وجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، بالتنسيق الدائم بين رؤساء المصالح والقطاعات ورؤساء الإدارات المركزية ومديرى العموم بالمحافظات المختلفة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للإطمئنان على حالة الرى والصرف بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.

وذلك خلال اجتماع لمتابعة موقف حالة الرى بمختلف المحافظات ، واستيفاء الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين ، ومراجعة موقف إيراد نهر النيل ، والحالة الهيدرولوجية للنهر ، وتقدير كمية المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، وذلك بالتزامن مع قرب نهاية العام المائى ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

مجهودات وزارة الري خلال فترة الاحتياج

وبذلت أجهزة الوزارة مجهودات كبيرة قبل وأثناء فترة أقصى الاحتياجات، لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين وحسن إدارة وتوزيع المياه ، وتحرص الوزارة على توفير المناسيب الكافية للإحتياجات المائية ، واستيفاء أى تصرفات إضافية حال وجود موجات من الحرارة العالية.

 مع تحقيق تصرفات ودرجات مناسيب ملائمة خلف القناطر الفاصلة بين إدارات الرى، على مستوى الجمهورية وبما يستوفى كافة الاحتياجات المائية المترتبة خلف هذه القناطر ، كما يتم على مدار الساعة عمل الموازنات اللازمة ما بين تخفيض وزياده مناسيب وتصرفات الترع والرياحات الرئيسية طبقاً لمعدلات السحب من المنتفعين.

 

كما يتم المرور بشكل دوري من جانب مسئولى الرى والصرف بمختلف المحافظات ومهندسى الإدارة المركزية لشئون المياه لمتابعة مناسيب وتصرفات المياه بمختلف المواقع ، ومدى الالتزام بتطبيق المناوبات على الترع وبما يضمن توصيل المياه لكافة المنتفعين.

كما يتم بشكل دائم متابعة المناسيب أمام مآخذ محطات مياه الشرب على مستوى الجمهورية للإطمئنان على قدرة هذه المحطات على سحب الكميات المطلوبة من المياه لتلبية الطلب على مياه الشرب خاصة في حال إرتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية ، وخاصة بالمدن الساحلية التي تشهد إقبال كبير من المصطافين مثل مطروح والاسكندرية والسويس وبورسعيد .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري يتابع المياه وموقف إيراد نهر النيل الدكتور هانى سويلم

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يوجه بزيادة عدد القوافل البيطرية إلى 600 قافلة بالمحافظات

وجه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، بزيادة عدد قوافل معهد بحوث التناسليات الحيوانية إلى 600 قافلة علاجية، وذلك خلال زيارته اليوم إلى محافظة المنوفية لافتتاح موسم جني القطن، وتفقد عدة جمعيات زراعية.

زيادة عدد القوافل العلاجية

وتفقد وزير الزراعة، القوافل البيطرية والغذائية في مدينة شبين الكوم، وناقش الدكتور مصطفى سعيد فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، في عدد القوافل، موجها بزيادتها إلى 600 قافلة بدلا من 150 حاليا من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية وتوفير الاحتياجات اللازمة للمزراع، مطالبا بمتابعة الزيادة وتبليغه أولا بأول من أجل الاطمئنان على وصول القوافل لجميع القرى والنجوع.

قوافل معهد البحوث التناسلية 

وقال الدكتور نادر رشاد نصار رئيس فريق القوافل بمعهد البحوث، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنه سيجري العمل خلال الأيام المقبلة على زيادة عدد القوافل بناء تعليمات وزير الزراعة، لاستعادة الكفاءة التناسلية للحيوانات وإجراء الجراحات التناسلية والتحصينات للمواشي بالمجان دون مقابل في جميع المحافظات.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يسلمان عقود إصلاح وأدوات لعدد من المنتفعين
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يسلمان عقود إصلاح زراعي لعدد من المنتفعين بمختلف المحافظات
  • شيخ الأزهر يستقبل وزيرا الرى والأوقاف لمناقشة رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • وزير الزراعة يوجه بزيادة عدد القوافل البيطرية إلى 600 قافلة بالمحافظات
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الري والأوقاف رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الري ووزير الأوقاف لمناقشة سبل رفع الوعي وترشيد المياه
  • وزير الري يؤكد على ضرورة تعاون المؤسسات والهيئات في رفع الوعي بأهمية المياه
  • تجربة رائدة.. "الري" تستخدم المياه المجددة لزراعة الليمون في الأحساء
  • وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة الشرقية ويستجيب لشكوى عدد من المزارعين
  • حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية