عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمتابعة موقف حالة الري بمختلف المحافظات، واستيفاء الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، ومراجعة موقف إيراد نهر النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتقدير كمية المياه الواصلة لبحيرة السد العالي.

وصرح «سويلم»، في بيان، اليوم الجمعة، أن أجهزة الوزارة بذلت مجهودات كبيرة قبل وأثناء فترة أقصى الاحتياجات لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين وحسن إدارة وتوزيع المياه، حيث تحرص الوزارة على توفير المناسيب الكافية للاحتياجات المائية، واستيفاء أي تصرفات إضافية حال وجود موجات من الحرارة العالية، مع تحقيق تصرفات ودرجات مناسيب ملائمة خلف القناطر الفاصلة بين إدارات الري على مستوى الجمهورية وبما يستوفى كافة الاحتياجات المائية المترتبة خلف هذه القناطر، كما يتم على مدار الساعة عمل الموازنات اللازمة ما بين تخفيض وزياده مناسيب وتصرفات الترع والرياحات الرئيسية طبقاً لمعدلات السحب من المنتفعين.

كما يتم المرور بشكل دوري من جانب مسئولي الري والصرف بمختلف المحافظات، ومهندسي الإدارة المركزية لشئون المياه لمتابعة مناسيب وتصرفات المياه بمختلف المواقع، ومدى الالتزام بتطبيق المناوبات على الترع وبما يضمن توصيل المياه لكافة المنتفعين.

كما يتم بشكل دائم متابعة المناسيب أمام مآخذ محطات مياه الشرب على مستوى الجمهورية للاطمئنان على قدرة هذه المحطات على سحب الكميات المطلوبة من المياه لتلبية الطلب على مياه الشرب خاصة في حال ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، وخاصة بالمدن الساحلية التي تشهد إقبال كبير من المصطافين مثل مطروح والاسكندرية والسويس وبورسعيد.

ووجه الدكتور سويلم باستمرار التنسيق بين رؤساء المصالح والقطاعات ورؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم بالمحافظات المختلفة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للاطمئنان على حالة الري والصرف بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضاًنقيب الصحفيين يكشف محاور المؤتمر العام.. ومستقبل الصحافة الورقية

وزير المالية: التحديات العالمية تمثل ضغوطا شديدة على الاقتصادات الناشئة

متحدث البترول يكشف لـ «حقائق وأسرار» أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محطات مياه الشرب الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري حالة الري

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة للأيام المقبلة، بداية من اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 وحتى الثلاثاء المقبل 10 سبتمبر 2024، حيث ستشهد معظم أنحاء البلاد طقسًا حارًا نهارًا ورطبًا خلال الليل، مع فرص هطول أمطار خفيفة على بعض المناطق.

حالة الطقس اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024

توقعت الهيئة أن يسود اليوم طقس حار رطب على معظم الأنحاء، ويكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. 

كما تتواجد فرص لسقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.

من جهة أخرى، تتكاثر السحب المنخفضة على شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى، مما يؤدي إلى تقليل عدد ساعات سطوع الشمس. 

وتنشط الرياح على أغلب الأنحاء، مما يساهم في تلطف الأجواء وتقليل الشعور بالحرارة. أما عن درجات الحرارة المتوقعة اليوم، فهي كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: 33 درجة مئوية.السواحل الشمالية: 31 درجة مئوية.جنوب سيناء: 38 درجة مئوية.شمال الصعيد: 35 درجة مئوية.جنوب الصعيد: 39 درجة مئوية.توقعات الطقس حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

تستمر حالة الطقس الحار والرطب نهارًا على أغلب المناطق، بينما تشتد درجات الحرارة على مناطق جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وتكون الأجواء مائلة للحرارة ليلًا.

كما يستمر نشاط الرياح على عدة مناطق مما يساعد في تقليل الإحساس بالحرارة خلال النهار. 

وتبقى هناك فرص لتكوّن شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة، خاصة تلك القريبة من المسطحات المائية.

تحذيرات هيئة الأرصاد الجويةشبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق قد تقلل من الرؤية الأفقية، لذا يُنصح بالحذر أثناء القيادة على الطرق القريبة من المسطحات المائية.استمرار ارتفاع درجات الحرارة على مناطق جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مما يستدعي الحرص على تجنب التعرض المباشر للشمس في فترات الذروة، وخاصة في الساعات الظهيرة.ضرورة متابعة التحديثات الجوية باستمرار، حيث يمكن أن تتغير التوقعات خلال الأيام القادمة.

مقالات مشابهة

  • «شندي» تؤسس أول ملعب لرياضة «التزلج» بنهر النيل والثاني على مستوى السودان
  • قائمة كليات التعليم التكنولوجي على مستوى الجمهورية.. اختر الأقرب إليك
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الري والأوقاف رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الري ووزير الأوقاف لمناقشة سبل رفع الوعي وترشيد المياه
  • وزير الري يؤكد على ضرورة تعاون المؤسسات والهيئات في رفع الوعي بأهمية المياه
  • تجربة رائدة.. "الري" تستخدم المياه المجددة لزراعة الليمون في الأحساء
  • وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة الشرقية ويستجيب لشكوى عدد من المزارعين
  • بعد حركة التغييرات.. وزير الصحة يعقد الاجتماع الأول مع وكلاء الوزارة بالمحافظات
  • قنا تكرم أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية
  • حالة الطقس المتوقعة من الخميس 5 سبتمبر حتى الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية