أشادت وزيرة الثقافة الأردنية رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون هيفاء النجار، بالعلاقات المصرية الأردنية في كافة المجالات وخصوصا في المجالات الثقافية والفنية، مؤكدة أن حضور وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو مراسم حفل افتتاح مهرجان جرش في دورته 38 يعد تتويجا للعلاقات الثنائية والتاريخية بين القاهرة وعمان.

وقالت النجار، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، إن مشاركة مصر سواء على المستوى الرسمي عبر وزير الثقافة أو من خلال المستوى الفني ممثلة في الفنان محمد الحلو والفنانة مروة ناجي في حفل افتتاح المهرجان هو تأكيد لقوة هذه العلاقات الممتدة عبر التاريخ في كافة المجالات وخصوصا الثقافية والفنية.

وأضافت أن المشاركة المصرية لم تنقطع في دورات مهرجان جرش السابقة نظرا لأهمية الفن والثقافة المصرية باعتبارها بوابة الثقافة والفن العربي، مشيرة إلى أن المشاركة المصرية دائما مميزة ومثمرة وتثري فعاليات المهرجان.

وأشارت النجار إلى أن مشاركة مصر في الدورة الحالية للمهرجان كبيرة عبر قطاعات وزارة الثقافة المصرية المختلفة، منوها إلى أن الفن المصري بمختلف أشكاله والثقافة أيضا حاضر في فقرات المهرجان خلال الفترة المتددة من 24 يوليو الجاري حتى 3 أغسطس المقبل.

ولفتت إلى أن مباحثاتها مع وزير الثقافة هنو كانت مثمرة ومتميزة وتم تناول العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، معربة عن سعادتها بحضور الوزير هنو لحفل الافتتاح وحرصه على الاطلاع على كافة محاور الثقافة الأردنية.

وحول الدورة الحالية لمهرجان جرش، أوضحت وزيرة الثقافة الأردنية، أن عقد مهرجان جرش هو احتفاء بالحياة التي ارتبطت بها كينونته منذ انطلاق قبل 4 عقود كعنوان أردني وطني، وعنوان للثقافة الإنسانية، مشيرة إلى أن مهرجان جرش يمثل فكر الدولة والشعب الأردني وثقافته الجادة والفن التراثي الملتزم، كما يعد الهوية والسردية الوطنية في انتمائها لقضايا أمتنا العربية.

ونوهت النجار إلى أن هذه الدورة تعد استثنائية حيث تعبر عن اعتزاز الشعب الأردني بإنجازات الوطن بعبور المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية، وكذلك الاحتفاء باليوبيل الفضي لتسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، مشيرة إلى أن الشعب الأردني يحتفل في هذه الأيام باليوبيل الفضي لتسلم الملك مقاليد الحكم وسط انجازات تمت على مدار 25 عاما.

وشدد على أن الفن لا يمكن إلا أن يكون حاملا لرسالة الجمال والخير والسلام وفضاءً لقضية المثقف الفلسطيني في مواجهة الشر والعدوان الإسرائيلي وخصوصا ما يحدث في قطاع غزة وفي الضفة أيضا، منوها إلى أن مهرجان جرش هذه الدورة ينطلق من الموقف الأردني العروبي في انحيازه لقضايانا العربية، وعلى رأسها قضية فلسطين، ودرتها القدس، والوقوف مع أهلنا في غزة هاشم وما يتعرض له الإنسان والمكان والبشر والحجر من قتل وتدمير وإفناء يعجز عنه الوصف، على يد الحكومة اليمينية الإسرائيلية المتطرفة.

وتابعت النجار أن شعار مهرجان جرش "ويستمر الوعد" جاء ليعرب عن معاني الوفاء بالبيعة للقيادة الهاشمية التي تمثل عبر الأجيال أنموذجا فريدا واستثنائيا في الصمود والقبض على جمر المواقف العربية والإنسانية وخصوصا فيما يتعلق بالحرب على غزة وضرورة وقفها فورا وإيصال المزيد من المساعدات تعبيرا عن الموقف الأردني الرسمي والشعبي.

حضر افتتاح فعاليات مهرجان جرش الثامن والثلاثين عدد من الوزراء الأردنيين، ومحافظ جرش الدكتور فراس الفاعور، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ومدراء الدوائر في جرش، ونائب رئيس الوزراء وزيرة الثقافة والرياضة لجمهورية جورجيا تيا تسولو كياني، إلى جانب وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.

اقرأ أيضاًجدول مواعيد وأماكن جميع حفلات مهرجان الأوبرا الصيفي 2024

الفنان ياسر صادق يعتذر عن إدارة المهرجان القومي للمسرح لهذا السبب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إدارة مهرجان جرش اغنية مهرجان جرش افتتاح مهرجان جرش حفل افتتاح مهرجان جرش مروان خوري مهرجان مهرجان جرش مهرجان جرش 37 مهرجان جرش للثقافة مهرجان جرش للثقافة والفنون مهرجان فني مهرجانات الثقافة الأردنیة وزیرة الثقافة وزیر الثقافة مهرجان جرش إلى أن

إقرأ أيضاً:

إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، والفنان أحمد سمير، عن تسمية الدورة الرابعة عشرة من المهرجان باسم الفنان أحمد السقا. ستقام فعاليات هذه الدورة في مدينة الإسكندرية من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة والدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة. يُذكر أن المهرجان تأسس عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت، الرئيس الشرفي للمهرجان.

وعبر الفنان إبراهيم الفرن، رئيس المهرجان، عن سعادته قائلاً: “نحن فخورون بتسمية هذه الدورة باسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يُعد من أبرز رموز الفن المصري المعاصر. يمتلك السقا تاريخًا حافلًا في الدراما بأنواعها المختلفة، ويُعد أحد أهم نجوم التمثيل في مصر. بدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح، حيث تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية وقدم العديد من المسرحيات البارزة، إلى جانب عدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري”.

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، أن الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، وتسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهى وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي. وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم؛ حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرضًا، بواقع أربعة عروض مصرية، و15 عرضًا من 13 دولة خارج مصر وهي (الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، وفرنسا)، وتقام العروض على عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عددًا من الورش المهمة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أحد حراس الهوية المصرية.. وفاة الفنان التشكيلي حلمي التوني
  • وزير الثقافة ينعى الفنان حلمي التوني: رحل أحد حراس الهوية المصرية
  • ابن طوق يبحث مع وزيرة التخطيط المصرية سبل تعزيز التعاون الاقتصادي
  • افتتاح مسجد الشهيد على صبري بالقلعية التابع لإدارة اوقاف ابوتشت
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا
  • بمشاركة مصرية.. انطلاق البطولة العربية الثانية المفتوحة لصيد الأسماك بالعقبة الأردنية
  • مظاهرات دعم غزة تزين حفل افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • الأسبوع المقبل تنطلق الدورة 22 من مهرجان البولفار بمشاركة 530 مجموعة موسيقية
  • وزيرة الثقافة الاردنية تطلق المنصة الرقمية “ثقافة”