أشارت الغرفة إلى أن هذه الأوضاع أدت إلى ركود تام في خزينة غرفة الطوارئ، مما يعيق جهودها في تلبية احتياجات المواطنين.

الخرطوم: التغيير

قالت غرفة طوارئ الخرطوم بحري بالعاصمة السودانية إن المدينة تواجه كارثة إنسانية شاملة، تشمل انقطاع الكهرباء والمياه، وانتشار الأمراض والأوبئة، ونقص حاد في المواد التموينية، وانهيار النظام الطبي، وغيرها من الأزمات الحادة.

وأشارت الغرفة إلى أن هذه الأوضاع أدت إلى ركود تام في خزينة غرفة الطوارئ، مما يعيق جهودها في تلبية احتياجات المواطنين.

وفي بيان لها الخميس، أكدت الغرفة التزامها بالعمل الدؤوب لتخفيف معاناة سكان بحري، وإعادة المدينة إلى حالتها الطبيعية.

كما ناشدت الغرفة جميع أبناء وبنات مدينة بحري المقيمين في الخارج بالمساهمة في حملة التصدي للأزمات الراهنة، وتقديم العون للأهالي الذين تزداد معاناتهم يوماً بعد يوم.

وتوجهت الغرفة أيضاً بنداء إلى منظمات المجتمع الدولي والإقليمي والمحلي، وكل المبادرات الإنسانية، للمساهمة في الحملة وتقديم الدعم اللازم.

ولضمان الشفافية في العمل التطوعي، أكدت الغرفة أنها تعمل على مبدأ المكاشفة من خلال نشر التقارير المالية واحتياجاتها اللوجستية والتموينية عبر منصاتها الرسمية.

وشهدت الخرطوم بحري، وهي إحدى المدن الثلاث المكونة للعاصمة السودانية، تدهوراً كبيراً في الأوضاع الإنسانية خلال الأشهر الأخيرة.

ويأتي ذلك في ظل أزمة اقتصادية خانقة تعصف بالبلاد منذ سنوات، تسببت في ارتفاع معدلات البطالة والفقر وتضخم الأسعار بشكل غير مسبوق.

ويشهد السودان منذ أبريل 2023 حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تسببت في مقتل نحو 15 ألف شخص ونزوح ولجوء نحو 10 ملايين شخص، وفق الأمم المتحدة.

كذلك دمرت المعارك البنية التحتية للبلاد، وخرج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

الوسومآثار الحرب في السودان الأزمة الإنسانية في السودان التكايا المطابخ التكافلية المشتركة غرفة طوارئ الخرطوم بحري

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأزمة الإنسانية في السودان التكايا غرفة طوارئ الخرطوم بحري

إقرأ أيضاً:

نزوح كثيف في الخرطوم وحقوق الانسان تدعو لحماية فورية للمدنيين

بورت سودان (السودان)"أ ف ب": نزحت مئات الأسر السودانية اليوم من مدينة بحري شمال الخرطوم بعد تبادل القصف المدفعي العنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع، على ما قال شهود عيان، وبالتزامن مع زيارة مدير منظمة الصحة العالمية بورتسودان.

وأفاد شهود عيان في منطقة حطّاب بمدينة بحري شمال الخرطوم، حيث توجد قاعدة عسكرية للجيش السوداني، أن مئات الأسر فرّت من المنطقة "بعد اشتداد القصف المدفعي بين الجيش وقوات الدعم السريع" التي تسعى للسيطرة على هذه القاعدة وتهاجمها منذ ثلاثة أيام.

وقال السوداني نصر الدين أحد سكان المنطقة لوكالة فرانس برس "منذ صباح السبت، رحلت مئات الاسر وهي تحمل بعض أمتعتها فوق رؤوسها وتسير شمالا هربا من القصف المدفعي".

وأضاف "قوات الدعم السريع هاجمت منازل المواطنين جنوب حطّاب وأسرت بعضهم وأطلقت النار علي آخرين".

ومنذ أبريل 2023 يشهد السودان حربا مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى. في حين تفيد تقديرات أنها قد تصل إلى "150 ألفا".

ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب أرقام الأمم المتحدة. وتسببت المعارك بدمار واسع في البنية التحتية، وخرج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

وفيما تشتد المعارك في العاصمة، وصل مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس إلى مدينة بورتسودان في زيارة رسمية لمدة يومين.

وعقب وصوله تفقد غبرييسوس مستشفى بورتسودان ومركزا لمعالجة سوء التغذية لدى الأطفال، وفي هذا الصدد قال وزير الصحة السوداني هيثم محمد ابراهيم في تصريحات للصحافيين بعد وصول المسؤول الأممي "الزيارة للوقوف على الوضع الصحي في البلاد".

والجمعة دعا خبراء من الأمم المتحدة إلى نشر قوة "مستقلة ومحايدة من دون تأخير" في السودان، بهدف حماية المدنيين في مواجهة الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

وخلُص الخبراء المكلّفون من قبل مجلس حقوق الإنسان في تقرير، إلى أنّ المتحاربين "ارتكبوا سلسلة مروّعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم يمكن وصف الكثير منها بأنّها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وقال محمد شاندي عثمان رئيس بعثة تقصّي الحقائق بشأن السودان إنّ "خطورة هذه النتائج تؤكد الحاجة الملحّة إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية المدنيين".

وكان مجلس حقوق الإنسان أنشأ هذه البعثة نهاية العام الماضي بهدف توثيق انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في البلاد منذ اندلاع الحرب منذ قرابة 17 شهرا.

مقالات مشابهة

  • نزوح كثيف في الخرطوم وحقوق الانسان تدعو لحماية فورية للمدنيين
  • نزوح من الخرطوم على وقع اشتباكات ودعوة أممية لنشر قوات محايدة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة يمر بأزمة خانقة (فيديو)
  • الغرفة تستضيف توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري
  • كيف أسست أمريكا سياستها تجاه السودان على معلومات استخباراتية خاطئة؟
  • غرفة الصناعات النسيجية تشكل لجنتين لتعميق صناعة قطع الغيار
  • أزمة مائية خانقة تضرب سكان ملحان بالمحويت بعد السيول المدمرة
  • بين قتيل وجريح.. الاحتلال يشن غارات جوية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • أهلا مدارس فى الجيزة خلال أيام.. ومليون جنيه لسداد المصروفات المدرسية لغير القادرين
  • وزير التموين والتجارة الداخلية يزور غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية لمناقشة أوجه التعاون المشترك