صفا

أدانت وزارة الأسرى والمحررين بغزة اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقائد الفلسطيني الأسير مصطفى أبو عرة داخل السجون تحت التعذيب والإهمال الطبي المتعمّد، ليلتحق بأكثر من 55 أسيراً شهيدًا قتلهم الاحتلال داخل السجون منذ بدء حرب الإبادة الجماعية بنفس الأسلوب والطريقة.

وأكدت الوزارة، في تصريح وصل وكالة "صفا"، أن أكثر من 38 أسيراً من أسرى قطاع غزة الذين اعتقلهم جيش الاحتلال خلال حرب الإبادة الجماعية على غزة؛ استشهدوا تحت التعذيب ونتيجة ظروف الاعتقال اللاإنسانية والاعتداء الممنهج على الأسرى منذ السابع من أكتوبر وممارسة أبشع طرق القتل البطيء بحقهم دون حسيب ولا رقيب.

وقالت الوزارة إن الاحتلال يعتقل قرابة 5000 أسير من غزة لا تتوفر حولهم معلومات دقيقة بسبب انتهاكاته ضدهم وإخفائهم قسرياً في جريمة ضد الإنسانية.

وأكدت وزارة الأسرى والمحررين أنها وثقت شهادات صادمة ومفزعة أدلى بها عدد من الأسرى المفرج عنهم حديثاً من غزة حول ممارسات جيش الاحتلال الوحشية التي تشكل جرائم ضد الإنسانية وتخالف كل قواعد ومبادئ القانون الدولي والإنساني.

وأضافت الوزارة: "يروى أحد الأسرى المفرج عنهم من السجون في إحدى الإفادات أن جيش الاحتلال استخدم عدداً من الأسرى دروعاً بشرية خلال اقتحامه أكثر من مخيم وحي في قطاع غزة، خاصة في مخيم جباليا، حيث قام الاحتلال بإلباسهم زي العسكري لجيشه وأجبرهم تحت تهديد السلاح ومراقبة طائرات "الكواد كابتر" على التقدم أمام الدبابات والآليات العسكرية في شوارع المخيم تحت أصوات القصف وإطلاق النار، وعرّض حياتهم بشكل فعلي لخطر الموت".

وأوضحت الوزارة أنها حصلت على إفادات حديثة تُشير إلى تجميع الاحتلال العشرات من المواطنين بعد اعتقالهم، في شمال القطاع تحديداً، معصوبي العينين ودون ملابس ووضعهم في كف جرافة عسكرية فوق بعضهم البعض، وبطريقة قاتلة، ثم قام سائق الجرافة بضرب كف الجرافة أكثر من مرة في الأرض وهم بداخله، فمنهم من استشهد على الفور ومنهم من بقي على قيد الحياة بكسور وعظام مُهشّمة، ثم اقتادوا الأحياء للسجون والاعتقال، ودفنوا الشهداء داخل حفرة كبيرة قام جيش الاحتلال بحفرها.

ولفتت وزارة الأسرى والمحررين إلى أن سجون الاحتلال أصبحت ممتلئة جداً بالأسرى من كل الفئات والأعمار، وأن هناك مؤشرات على وجود أوبئة وأمراض نتيجة تكدس الأسرى وعدم وجود أدوية أو عيادات طبية، وأيضاً مجاعة مُتعمدة من إدارة السجون حيث لا تقدم طعاماً كافياً لهذا العدد الكبير من الأسرى.

وتابعت: "أفاد أحد الأسرى المفرج عنهم حديثا من سجون الاحتلال، بأن الطعام المقدم لا يكفي على الإطلاق للأعداد الهائلة للأسرى ويقدم الطعام دون ملح، وأن كل أسير خسر أكثر من نصف وزنه داخل السجن، والاحتلال يتعمد إحداث مجاعة داخل السجن كما ينتهجها خارج السجن في مناطق القطاع".

وأشار الأسير في إفادته بأن تنقل الأسرى من سجن إلى آخر رحلة عذاب تضاف إلى سلسلة العذابات التي يواجهونها داخل السجن، وأن الاحتلال يتعمد من خلال أساليب التعذيب والتحقيق التي يمارسها على إحداث صدمات نفسية للأسرى، وأن عدداً كبيراً من الأسرى الذين يتم الإفراج عنهم يحتاجون لعلاج جسدي ونفسي مطول.

وأضاف الأسير المحرر أن محاكمات أسرى غزة تجري عبر "الفيديو كونفرانس" دون أي وجود للمحامين، ما يجعل هذه المحاكمات صورية وتتم بطريقة مخالفة تماماً للقوانين المعمول بها، وقوانين حقوق الإنسان.

وشددت الوزارة على بضرورة لجم الاحتلال بشتى الوسائل والطرق على ما يرتكبه من جرائم بشعة بحق الأسرى داخل السجون وأنها مخالفة للقوانين والأعراف الدولية والإنسانية كافة.

ودعت الوزارة لإدخال لجان دولية ومنظمات حقوقية خاصة منظمة الصليب الأحمر التي لم تحرك ساكناً حتى اللحظة، لمتابعة أوضاع الأسرى بشكل عام وأسرى غزة خاصة، والعمل الجاد والفوري على إصدار تقارير توضح ما يتعرض له الأسرى لتقديم قادة الإرهاب الصهيوني للمحاكم الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وتوجهت الوزارة بخطابها للمؤسسات الدولية مطالبة بالكشف عن مصير معتقلي غزة خاصة المتواجدين داخل معتقل "سيديه تيمان" سيء السمعة حيث يتعرض الأسرى فيه لأبشع وسائل التعذيب التي تم ابتكارها حديثاً ولم يسبق لأي قوة في العالم أن استخدمتها.

وطالب وزارة الأسرى والمحررين بسرعة العمل على وقف ممارسات الاحتلال بشكل عاجل وفوري، والإفراج السريع عن الأسرى والمعتقلين كافة من سجونه، وتقديم قادته للمحاكم الدولية بتهمة ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: استشهاد مصطفى أبو عرة وزارة الأسرى والمحررين وزارة الأسرى والمحررین ضد الإنسانیة جیش الاحتلال من الأسرى أکثر من

إقرأ أيضاً:

رابط التسجيل للمتضررين من العدوان في قطاع غزة

رام الله - صفا وزارة التنمية الاجتماعية تعلن عن فتح باب التسجيل للمتضررين من العدوان في قطاع غزة

تعبيراً عن اهتمامها بالمتضررين جراء العدوان على قطاع غزة والضفة الغربية، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية عن بدء التسجيل للمتضررين. يأتي هذا الإعلان ضمن جهود الوزارة المستمرة لجمع المعلومات اللازمة حول حالات الأضرار التي خلفتها الحرب.

يمكن للمتضررين تحديث بياناتهم عبر الرابط أدناه، وذلك باستخدام استمارة خاصة تسمح لهم بتقديم معلومات دقيقة تساعد الوزارة في التواصل معهم وتوفير المساعدات اللازمة.

في إطار حملتها الجديدة تحت عنوان "غزة الصامدة.. غزة الأمل"، أفادت وزارة التنمية أن حوالي 300 ألف أسرة تعيش في ظروف هشة، أي ما يعادل نحو مليون و600 ألف مواطن. وقد تمكنت الوزارة من جمع بيانات عن 200 ألف أسرة، وقامت بتقديم دعم مالي لأكثر من 28 ألف أسرة قبل حوالي أسبوعين.

كما أعلنت الوزارة أنها توفر الطرود الغذائية وغير الغذائية، إضافة إلى المساعدات المالية لـ 300 ألف أسرة في قطاع غزة، حيث أكدت أن جميع الأسر بحاجة ماسة للدعم والمساعدة.

وفي حديث لوزيرة التنمية الاجتماعية، سماح حمد، أكدت أن الوزارة تواصل جهودها رغم الصعوبات الاقتصادية، مشيرة إلى نقص السيولة المالية في القطاع. لذا تم اعتماد المحفظة الإلكترونية لـ 45 ألف عائلة لديها أطفال، حيث تتلقى تلك الأسر رسائل تحدد لها مناطق البيع المتاحة لاستخدام المحفظة.

وشددت حمد على أن المساعدات الإغاثية متوفرة، لكن التحديات المتعلقة بإدخالها إلى القطاع تزايدت، خاصة عقب إغلاق معبر رفح لأكثر من ثلاثة أشهر، مما أثر سلباً على وصول المساعدات للمستفيدين.

كما أفادت الوزيرة أنه بالتعاون مع عدة شركاء دوليين مثل اليونيسف، برنامج الغذاء العالمي، ومؤسسات أخرى، يتم تقديم دعم مالي وعيني للمتضررين في غزة، وذلك في ظل التحديات المالية التي تواجهها الوزارة نتيجة احتجاز أموال المقاصة.

لذا، نهيب بجميع المتضررين تعبئة النموذج عبر الرابط أدناه لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها:

للتسجيل اضغط هنا

مقالات مشابهة

  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • رابط التسجيل للمتضررين من العدوان في قطاع غزة
  • قطر تدين اغتيال ناشطة تركية في الضفة الغربية
  • وثائق مسربة تكشف جرائم مروعة للاحتلال
  • قطر تدين "اغتيال" ناشطة أمريكية تركية في الضفة الغربية
  • حلقة من مسلسل جرائمه المتعمدة.. "لجان المقاومة" تدين اغتيال الاحتلال متضامنة أمريكية
  • “حماس”: ممارسات الاحتلال بحق الأسرى في سجن “مجدو” جرائم وحشية
  • "حماس": إذلال الأسرى في سجن "مجدو" تعبير عن الحقد والسادية
  • حماس تعقب على تعذيب الأسرى في سجن مجدو
  • أسير محرر يروي شهادته عن جرائم الاحتلال بحق الأسرى قبل وبعد 7 أكتوبر