دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أشعل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين وتداول لمقاطع فيديو ما قاله عن اتصال جمعه مع الرئيس الأوكراني، فولودومير زيلينسكي.

وقال ترامب في مقطع الفيديو المتداول المأخوذ من مقابلة أجراها على قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، ونشرت الأربعاء: "اتصل بي الرئيس زيلينسكي وأجرينا محادثة جيدة.

وقلت إنه يجب علينا إنهاء هذه الحرب، هذه (روسيا) آلة عسكرية تواجهونا، وهذا ما يقومون به يخوضون الحروب، هزموا هتلر وهزموا نابليون، هم يقاتلون حربا.."

وتابع ترامب قائلا: "هجوم الربيع لم يحدث وسمعت أن لديهم ملايين الألغام وآلاف الدبابات العسكرية، وقلت أن علينا أن ننهي الحرب الكثير من الروس يقتلون والكثير من الأوكرانيين يقتلون والأمر فوضوى ما كان يجب أن يحدث.."

وأضاف: "ما كان ينبغي لبايدن أن يسمح بحدوث هذا أبدا، الأمر كان من السهل إيقافه.. والرئيس بوتين ما كان ليقوم بذلك لسببين أن أسعار النفط كانت متدنية أبقيت عليها متدنية وعندما جاء هؤلاء الأشخاص (الإدارة الجديدة) قفز سعر النفط لنحو 100 دولار وهو ضعف ما يجب أن يكون عليه، وفجأة توفر كل هذا المال لدى بوتين.."

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الأزمة الأوكرانية تغريدات دونالد ترامب فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

بوتين حول المفاوضات مع أوكرانيا: لدي إحساس بأن من يحكمون أوكرانيا هم من كوكب آخر

روسيا – تطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك، إلى موضوع المفاوضات مع أوكرانيا وكشف سبب تعطيلها.

وقال الرئيس الروسي، إن لديه إحساسا بأن من يحكمون أوكرانيا هم من كوكب آخر. الآن يجب عليهم أن يقوموا بالتعبئة الشاملة، ثم بخفض سن التجنيد، وإنشاء كتائب مثل “شبيبة هتلر”، إنهم يخدعون شعبهم، ويتخفون وراء الشعارات القومية الرنانة.

وأضاف: “تحدثت كثيرا عن المفاوضات، كنا قد وصلنا إلى حل كافة المعايير الخاصة بالعملية السلمية مع ممثلي كييف، واتفقنا على كل شيء. بل وقد وقع رئيس وفد الأوكراني في المفاوضات، الذي لا يزال يترأس الكتلة الحزبية الحاكمة في برلمان أوكرانيا، على مسودة هذه الاتفاقيات. كان من المطلوب استكمال هذه الاتفاقيات، إلا أن السيد (بوريس) جونسون عطل الاتفاق والسلطات البريطانية لا تنكر هذا، وطالب جونسون بالقتال حتى آخر أوكراني “لإلحاق الهزيمة الاستراتيجية بروسيا”، والسلطات الأوكرانية أعلنت أنها لو لم تطع الرعاة، لما كان الأمر قد تدهور على هذا النحو”.

وشدد الرئيس بوتين، على أنه “كان قد تم الاتفاق على الوثائق والتوقيع عليها في إسطنبول، ونحن لم نعترض على المفاوضات، بل هم من انسحبوا من تلك المفاوضات”.

وأضاف الرئيس بوتين، أنه يبقى على اتصال مستمر بقادة الدول الصديقة، ونوه بوجود نية حقيقية لديهم لحل هذه الأزمة المعقدة، وقال الرئيس الروسي: “أود التذكير هنا أن كل شيء بدأ بالانقلاب الذي وقع في كييف عام 2014، يتحدثون الآن عن حقوق الإنسان، وعن مبادئ القانون الدولي التي يجب أن نلتزم بها. فماذا عن هذا الانقلاب. إن هذا هو ما أدى إلى أن جزءا من سكان أوكرانيا بدأوا في السعي للحصول على حقوقهم”.

وأكد رئيس الدولة، أن روسيا ستعمل وتبذل كل الجهود لحماية مصالحها وحماية من يحمل الثقافة الروسية واللغة الروسية.

وأكد الرئيس بوتين أن “الجانب الروسي، يعرف حق المعرفة مع من يتعامل. مع الذين لا يحترمون مصالح الدول الأخرى، ومن يخرقون كل الالتزامات حتى بعد توقيعهم على الوثائق، لذلك يجب بهذا الصدد البحث عن ضمانات. الضامن الأساسي لأمن روسيا هو نمو الاقتصاد والقدرات العسكرية الروسية، وبناء العلاقات المستقرة مع شركائنا وأصدقائنا”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية
  • زيلينسكي وميلوني يوافقان على العمل بشأن عقد مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا في كييف
  • لبيد: علينا إبرام صفقة وإنهاء الحرب
  • هدف خيالي.. دي ماركو الإيطالي يشعل تفاعلا بفيديو هدفه بفرنسا
  • لضرب روسيا.. زيلينسكي يدعو الحلفاء الغربيين لتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى
  • زيلينسكي: يجب إجبار بوتين على السلام
  • السعودية.. رجل أمن يشعل تفاعلا بادعاء تظلم من مسؤوله والداخلية ترد
  • “الحريديم”: التجنّد في “الجيش” أسوأ علينا من الموت
  • عن الحرب مع حزب الله... إليكم ما قاله وزير إسرائيليّ
  • بوتين حول المفاوضات مع أوكرانيا: لدي إحساس بأن من يحكمون أوكرانيا هم من كوكب آخر