كشفت ورقة بحثية أن تغير المناخ سيؤدي إلى هطول أمطار في جميع أنحاء العالم، وقد تشتد أيضًا لتصل إلى أعاصير وعواصف مدارية وفيضانات، نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي ضرب الكرة الأرضية مع بداية فصل الصيف، وفقًا لوكالة «رويترز».

تقلبات أوسع في هطول الأمطار

وقال الباحثون في الورقة البحثية التي نُشرت بمجلة «ساينس»، إن ارتفاع درجات الحرارة عزز قدرة الغلاف الجوي على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يتسبب في تقلبات أوسع في هطول الأمطار.

وبحسب العلماء، فالعواصف المدارية هي جزء من ظاهرة أوسع نطاقًا للطقس المتطرف التي يُساهم فيها بنسبة كبيرة ارتفاع درجات الحرارة.

الأمطار والجفاف ستزداد مع استمرار الاحتباس الحراري العالمي

ستيفن شيروود، عالم في مركز أبحاث تغير المناخ بجامعة نيو ساوث ويلز البريطانية: «لقد زاد التقلب المناخي في معظم أماكن العالم، بما في ذلك أستراليا، مما يعني فترات أمطار أكثر وأقوى وفترات جفاف أكثر وأقوى»، مشيرًا إلى أن الأمطار والجفاف ستزداد مع استمرار الاحتباس الحراري العالمي، مما يزيد من فرص الجفاف والفيضانات.

تغير المناخ يعيد تشكيل سلوك العواصف المدارية

كما يعتقد العلماء أن تغير المناخ يعيد تشكيل سلوك العواصف المدارية، بما في ذلك الأعاصير، مما يجعلها أقل تتابعًا ولكن أكثر قوة، وأن ارتفاع بخار الماء في الغلاف الجوي هو السبب النهائي لظهور ظواهر هيدرولوجية أكثر تطرفًا.

وكانت تايوان والفلبين والصين تعرضوا لإعصار قوي خلال هذا الأسبوع، حيث أغلقت المدارس والشركات والأسواق المالية وارتفعت سرعة الرياح إلى 227 كيلومترًا في الساعة.

الأمم المتحدة تحذر

وكانت الأمم المتحدة، حذرت من موجة شديدة الحرارة تجتاح العالم خلال الفترة الحالية، وهي مدفوعة إلى حد كبير بأزمة المناخ الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري التي تسبب فيها الإنسان، كما حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من أن البشرية ضحية وباء من الحرارة الشديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتفاع الحرارة درجات الحرارة تغير المناخ أعاصير فيضانات تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»

قال الدكتور تحسين شعلة، أستاذ التكنولوجيا الحيوية والخبير البيئي، إنه كان من المتوقع أن يكون فصل الصيف العام الجاري أشد حرارة وقسوة عن السنوات الماضية، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا في درجات الحرارة نتيجة اقتراب ظاهرة «اللانينا»، إذ أن بداية ظهورها يكون من المحيط الأطلنطي ومن ثم المحيط الهادي، فضلا عن مخالفتها للتوقعات وظهورها في المحيط الأطلسي بالتوازي مع الهادي.

الفرق بين ظاهرة «النينو» وظاهرة «اللانينا»

وشرح «شعلة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، الفرق بين ظاهرة «النينو» وظاهرة «اللانينا»، موضحة أن «النينو» تسمى «الطفل الوليد» وتعني انخفاض حاد ومفاجئ في درجات الحرارة، بينما ظاهرة «اللانينا» تعني ارتفاع مفاجئ في معدل درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي.

 مصر ستشهد أقوى موجة باردة في فصل الشتاء المقبل

وأكد أن مصر ستشهد أقوى موجة باردة في فصل الشتاء المقبل لم تشهدها من قبل، إلى جانب ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار، مشيرا إلى أن ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار في إثيوبيا التي تتسبب في زيادة الزلازل والبراكين التي يمكن أن تؤثر على سد النهضة وآثاره الوخيمة المدمرة ستطول الدول المجاورة.

مقالات مشابهة

  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»
  • علماء: ارتفاع الحرارة وذوبان الجليد يزيدان من خطر موجات تسونامي
  • تغير المناخ: ساحة معركة جديدة في حرب اليمن المستمرة
  • تحذير من ارتفاع درجات الحرارة لمستوى كارثي.. ماذا يحدث الصيف المقبل؟
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • أستاذ مناخ: ارتفاع موجات الحرارة يسبب قتل الثروة الحيوانية والبحرية
  • ارتفاع موجات الحرارة يقتل الثروة الحيوانية والبحرية.. أستاذ مناخ يوضح
  • بسبب التغيرات المناخية| تعرف على الجزر المهددة بالاختفاء: منهم المالديف