سواليف:
2024-09-07@18:36:52 GMT

إعلام عبري .. طلب إسرائيلي جديد قبل تنفيذ الصفقة

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

#سواليف

كشفت تقارير عبرية، يوم الخميس، أن إسرائيل أرسلت طلبا جديدا للوسطاء تريد الحصول على رد بشأنه قبل إبرام #صفقة مع حركة #حماس.

وقالت تقارير عبرية يوم الخميس إن إسرائيل تطالب بالحصول على قائمة بأسماء #المختطفين_الأحياء قبل إبرام صفقة مع حركة حماس.

وأضافت قناة “13” العبرية إن تل أبيب أرسلت الطلب إلى الوسطاء وتريد استلام القائمة قبل الموعد المحدد لتنفيذ الصفقة وليس بعدها.

مقالات ذات صلة “حماس”: أسرى غزة يواجهون أهوالا على أيدي وحوش في سجون الاحتلال 2024/07/26

ويقول مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى: “لقد أرسلنا قائمة بأسماء المختطفين لأسباب إنسانية والذين من وجهة نظر إسرائيل يجب إطلاق سراحهم في المقام الأول، وما زال 30 منهم على الأقل على قيد الحياة”.

هذا، وأكد مسؤولون في البيت الأبيض لوكالة “أسوشيتد برس” في وقت سابق من اليوم أن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وصفقة الرهائن بين إسرائيل وحركة “حماس” في مراحلها النهائية ولكن لا تزال هناك قضايا تحتاج إلى تنازلات.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنه “لا تزال هناك قضايا عالقة مرتبطة بتنفيذ صفقة وقف إطلاق النار في غزة، ستكون موضوع مباحثات بايدن ونتنياهو، مبينا أن المفاوضات جارية بشأن ترتيبات تنفيذ الخطة التي صوت عليها مجلس الأمن الدولي.

وشدد على أن “الفجوات المتبقية بين الطرفين يمكن جسرها”، مضيفا أن “هناك خطوات نحتاج رؤيتها من إسرائيل وأخرى من حماس”.

ويضغط بايدن لإقناع إسرائيل وحماس بالموافقة على اقتراحه بإطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة على ثلاث مراحل.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات إن اللقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في واشنطن يتوقع أن يؤدي إلى تطور في المحادثات.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى البيت الأبيض، وهي الأولى له منذ ما قبل مغادرة الرئيس السابق دونالد ترامب لمنصبه في عام 2020، في وقت يتزايد فيه الضغط على الثلاثة لإيجاد نهاية للحرب المستمرة منذ تسعة أشهر والتي خلفت أكثر من 39 ألف قتيل في غزة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف صفقة حماس المختطفين الأحياء فی غزة

إقرأ أيضاً:

كاتبة إسرائيلية: صفقة الرهائن قد لا تصل إلى مرحلة ثانية

قالت الكاتبة الإسرائيلية، توفاه لازاروف، إنه من غير المرجح أن تتقدم صفقة تبادل للأسرى والرهائن في قطاع غزة إلى ما بعد مرحلتها الأولى، وسلطت الضوء على الخلافات حول محور فيلادلفيا التي كشفت عن عيوب الصفقة وصعوبة حل القضايا الأعمق.

وأضافت في مقال بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه من غير المرجح إلى حد كبير أن تنجو الصفقة المكونة من ثلاثة أجزاء، والمطروحة على الطاولة إلى ما بعد المرحلة الأولى، والسبب وراء ذلك، أزمة "فيلادلفيا"، وهي المنطقة العازلة بين مصر وقطاع غزة. 

إسرائيل على صفيح ساخن.. هل يسقط المحتجون الحكومة؟https://t.co/K1bKBWqzct pic.twitter.com/3BUGzDCOfF

— 24.ae (@20fourMedia) September 2, 2024  مرحلتان غير قابلتين للتحقيق

وأشارت إلى أن الصفقة التي تم الكشف عنها في 31 مايو (أيار) الماضي، تستند إلى خيال إبداعي يسمح لكلا الجانبين بتحقيق بعض أهدافهما المباشرة، دون التعامل مع حقيقة مفادها أن المرحلتين الثانية والثالثة من الصفقة قد تكونان غير قابلتين للتحقيق، مضيفة أن هذا الاتفاق يخلق صفقة مؤقتة ثانية تشبه تلك التي أدت إلى إطلاق سراح 105 من الرهائن.

وقف دائم!

وقالت إن الولايات المتحدة كانت تأمل في تحقيق إنجاز مذهل خلال الأسابيع الستة في نوفمبر (تشرين الثاني)، من خلال إيجاد طريقة لتحويل وقف إطلاق النار المؤقت إلى دائم، مع إبعاد حماس عن غزة.

وتمسكت واشنطن بالرأي القائل إن الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإزاحة الحركة من السلطة في غزة، لكنها لم تحدد كيفية فعل ذلك.
وأشارت إلى تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، يوم الأربعاء بأن "ما نركز عليه الآن هو المرحلة الأولى، أي وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، إذا تمكنتم من اجتياز المرحلة الأولى، فهذا هو الهدف، فقط دعونا نصل إلى المرحلة الأولى الآن، ثم يمكنكم البدء في البناء نحو المرحلة الثانية، وإذا تمكنتم من دفع الجانبين إلى المرحلة الثانية، فإنكم تتحدثون عن نهاية محتملة حقيقية للمواجهة".

مستجدات فيلادلفيا

وأضافت أن قضية فيلادلفيا لم تكن جزءاً من المناقشة عندما تم وضع اتفاق الإطار في 31 مايو (أيار)، لأن الجيش الإسرائيلي كان قد تواجد مؤخراً على الممر الذي انسحب منه في عام 2005، لافتة إلى أن الجيش الإسرائيلي قال إنه سينسحب من المناطق المأهولة بالسكان في غزة أثناء المرحلة الأولى، والعودة إلى هناك إذا انهار الاتفاق بين المرحلتين الأولى والثانية. 

القلق الإسرائيلي يتزايد من انتقام إيراني دولي وشيكhttps://t.co/N48qTqD5L4 pic.twitter.com/zZDUYYkfFu

— 24.ae (@20fourMedia) September 4, 2024  انقسام كبير

ووفقاً للكاتبة: "لقد أصبح الجدل حول فيلادلفيا يرمز إلى انقسام أكبر حول صفقات الرهائن التي غالباً ما تضع قضية إنقاذ الأرواح في الحاضر على حساب تعريض الآخرين للخطر في المستقبل، وكشف هذا النقاش عن العيوب في اتفاق محفوف بالخلافات، لدرجة تشير إلى أنه من المتوقع في أفضل الأحوال، بعد ثلاثة أشهر، فإن الموضوع الوحيد على الطاولة هو هدنة لمدة 6 أسابيع، دون وجود خريطة طريق واضحة للمرحلة التالية".

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: 350 ألفا يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • إعلام إسرائيلي: محاولة تنفيذ عملية دهس بمحطة وقود في مستوطنة بـ رام الله
  • تشاؤم إسرائيلي بإبرام اتفاق الأسرى وأنباء عن سعي واشنطن لصفقة منفردة
  • إعلام إسرائيلي عن مصادر مقربة من نتنياهو: فرص إتمام صفقة التبادل ضئيلة
  • بلينكن: توافق على 90% من صفقة التبادل لكن لا تزال هناك قضايا حرجة
  • إعلام عبري: نتنياهو يبحث الرد على مقتل 6 أسرى إسرائيليين بغزة
  • كاتبة إسرائيلية: صفقة الرهائن قد لا تصل إلى مرحلة ثانية
  • بدون إسرائيل.. الإدارة الأميركية تدرس عقد صفقة أحادية مع حماس
  • مخاوف من إفشال صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس رغم تقدم حل قضية محور فيلادلفيا
  • الكشف عن صفقة لا تشمل إسرائيل... عائلات الرهائن الأميركيين لدى حماس تضغط على بايدن