بوابة الفجر:
2024-09-07@18:10:24 GMT

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب العمل ( فيديو)

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب العمل (فيديو).. أجاب الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتصلين حول حكم ترك صلاة الجمعة بسبب العمل في الأمن وعدم القدرة على التحرك من مكان العمل.

لا إثم على من ترك صلاة الجمعة لعذر

وأوضح الشيخ أحمد عبد العظيم خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية "الناس" أن من ترك صلاة الجمعة لعذر لا يأثم بذلك.

وأكد أن الإثم يكون فقط على من يترك الصلاة دون عذر.

التناوب بين الحراس

وأشار الشيخ إلى أنه من الأفضل أن ينظم أصحاب الأعمال تناوبًا بين الحراس بحيث يمكن للبعض أداء صلاة الجمعة بينما يبقى آخرون في مكان العمل. وذكر الحديث النبوي الشريف الذي يحذر من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات متتالية دون عذر.

عاجل- موعد صلاة الجمعة في مختلف المحافظات اليوم 26 يوليو 2024 سنن يوم الجمعة.. فرضية سنة صلاة الجمعة وأحكامها الفقهية دعاء يوم الجمعة.. أفضل العبادات يوم الجمعة وأهمية الدعاء خريطة برامج قناة الناس

جدير بالذكر أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد لعام 2023، والتي تبث على تردد 12054 رأسي. وتقدم القناة برامج متنوعة تشمل المرأة والطفل والدين والشباب والثقافة، وتغطي كافة مجالات الحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمعة يوم الجمعة سنن يوم الجمعة أهمية يوم الجمعة موعد صلاة الجمعة أهمية صلاة الجمعة صلاة الجمعة عقوبة ترك صلاة الجمعة ترک صلاة الجمعة

إقرأ أيضاً:

الأزهر: اصطحاب الأطفال لأداء صلاة الجمعة بالمساجد جائز بشرط

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن اصطحاب الأطفال غير البالغين إلى المسجد لصلاة الجمعة بغرض تعويدهم على أداء الصلاة أمر مستحب؛ ويتأكَّد استحباب ذلك إذا كانوا مُميِّزين؛ لتنشئتهم على حُبِّ المسجد وشهود صلاة الجماعة.

وأكد في فتوى له، الجمعة، الحرص على تعليمهم آداب المسجد برفق ورحمة، من احترامه والحرص على نظافته وعدم إزعاج المُصلِّين؛ فقد روي عن سيدنا رسول الله ﷺ أنَّه كان يحمل أحفاده وهو يؤُم المُصلِّين في المسجد.

فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَؤُمُّ النَّاسَ وَأُمَامَةُ بِنْتُ أَبِي الْعَاصِ، وَهِيَ ابْنَةُ زَيْنَبَ بِنْتُ النَّبِيِّ ﷺ عَلَى عَاتِقِهِ، فَإِذَا رَكَعَ وَضَعَهَا، وَإِذَا رَفَعَ مِنَ السُّجُودِ أَعَادَهَا». [متفق عليه]

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فِي إِحْدَى صَلَاتَيِ الْعِشَاءِ وَهُوَ حَامِلٌ حَسَنًا أَوْ حُسَيْنًا، فَتَقَدَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَوَضَعَهُ، ثُمَّ كَبَّرَ لِلصَّلَاةِ فَصَلَّى فَسَجَدَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِهِ سَجْدَةً أَطَالَهَا، قَالَ أَبِي: فَرَفَعْتُ رَأْسِي وَإِذَا الصَّبِيُّ عَلَى ظَهْرِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، وَهُوَ سَاجِدٌ فَرَجَعْتُ إِلَى سُجُودِي، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ ﷺ الصَّلَاةَ قَالَ النَّاسُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ سَجَدْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِكَ سَجْدَةً أَطَلْتَهَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ أَوْ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْكَ، قَالَ: «كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي، فَكَرِهْتُ أَنْ أُعَجِّلَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ».[أخرجه النسائي]

مقالات مشابهة

  • شاب يفارق الحياة على أبواب مسجد مع صلاة الجمعة
  • خطبة الجمعة: لماذا يتهاون بعض الناس بقدسية الزواج؟!
  • 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى وسط الإجراءات المشددة للاحتلال
  • 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 50 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألف مصلّ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • شعائر صلاة الجمعة من مسجد الفتح بالزقازيق في الشرقية.. بث مباشر
  • الأزهر: اصطحاب الأطفال لأداء صلاة الجمعة بالمساجد جائز بشرط
  • سنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»
  • آل الشيخ: التعصب في الوسط الرياضي انعكس على الجماهير .. فيديو