ارتفعت أسعار النفط قليلا اليوم الجمعة الموافق 26 يوليو، بفضل بيانات اقتصادية أمريكية أقوى من المتوقع أثارت توقعات المستثمرين بزيادة الطلب على النفط الخام من أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
ووفق لوكالة "رويترز"، فإن المخاوف بشأن الظروف الاقتصادية الضعيفة في أكبر اقتصادين في آسيا، الصين واليابان، حدت من المكاسب.


كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر سبعة سنتات إلى 82.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 0014 بتوقيت جرينتش، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم سبتمبر أربعة سنتات إلى 78.32 دولار للبرميل.

نمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثاني بمعدل 2.8% 
وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأميركية أن الاقتصاد الأميركي نما في الربع الثاني بمعدل سنوي أسرع من المتوقع بلغ 2.8% مع زيادة إنفاق المستهلكين وزيادة استثمارات الشركات.


خبراء يتوقعون نمو الناتج المحلي الأمريكي بنسبة 2%


وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بنسبة 2% خلال الفترة، وفي الوقت نفسه، تراجعت ضغوط التضخم، وهو ما أبقى على التوقعات بأن يمضي بنك الاحتياطي الفيدرالي قدماً في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر . 
وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي، وهو ما قد يحفز الطلب على النفط، ومع ذلك، فإن استمرار علامات الاضطرابات في أجزاء من آسيا أدى إلى الحد من مكاسب أسعار النفط.


توقعات برفع أسعار الفائدة قريبا


وأظهرت بيانات اليوم أن أسعار المستهلك الأساسية في العاصمة اليابانية ارتفعت بنسبة 2.2% في يوليو مقارنة بالعام السابق، مما رفع توقعات السوق برفع أسعار الفائدة في الأمد القريب.
لكن المؤشر الذي يستثني تكاليف الطاقة، والذي يُنظر إليه كمقياس أفضل لاتجاهات الأسعار الأساسية، ارتفع بأبطأ وتيرة سنوية في نحو عامين، وهو ما يشير إلى أن زيادات الأسعار تتباطأ بسبب ضعف الاستهلاك.
فيما فاجأت الصين ، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، الأسواق للمرة الثانية هذا الأسبوع بإجراء عملية إقراض غير مجدولة أمس الخميس بأسعار فائدة منخفضة بشكل حاد، مما يشير إلى أن السلطات تحاول تقديم حوافز نقدية أكبر لدعم الاقتصاد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط النفط الخام رويترز الصين اليابان وزارة التجارة الأميركية أسعار الفائدة خفض أسعار الفائدة الطاقة

إقرأ أيضاً:

الدولار يتراجع مع تزايد توقعات بخفض كبير للفائدة

سجلت أسعار الدولار الأمريكي، تراجعًا مقابل العملات الأجنبية الاخرى خلال تعاملات اليوم الخميس 5-9-2024، مع تجدد المخاوف حيال توقعات النمو في الولايات المتحدة مما عزز الرهانات على خفض كبير لسعر الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) المقرر انعقاده الشهر الجاري.

أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية خلال التعاملات المسائية

 

وتفوق الين على نحو ملحوظ، ومن أسباب ذلك زيادة الطلب على استثمارات الملاذ الآمن وكذلك التوقعات بأن رفع سعر الفائدة الوشيك في اليابان بالتزامن مع دورة تيسير نقدي عالمية من شأنهما أن يعززا قوة العملة اليابانية بفضل تقليص الفجوة في أسعار الفائدة.

وصعد الين في أحدث التعاملات 0.26 بالمئة إلى 143.36 مقابل الدولار، بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى في شهر عند 143.20 في وقت سابق من الجلسة. وتقدم الين 1.8 بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع.

وساد التوتر الأسواق المالية العالمية، ولا سيما في الولايات المتحددة حيث تضررت الأسهم بصورة كبيرة بعد بيانات ضعيفة هذا الأسبوع جددت المخاوف من أن النمو في أكبر اقتصاد في العالم لا يتحرك وفق التقديرات المتفائلة، وأن سوق العمل يُعتقد أنها تتباطأ بحدة أكثر من المتوقع.وأظهرت بيانات صدرت الأربعاء أن فرص العمل في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات ونصف السنة في يوليو، مما يشير إلى أن سوق العمل تفقد زخمها.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات، بواقع 0.02 بالمئة إلى 101.28 نقطة.

وانخفض اليورو 0.05 بالمئة إلى 1.1077 دولار، في حين استقر الجنيه الإسترليني عند 1.3146 دولار.

وهبط الدولار الأسترالي 0.02 بالمئة إلى 0.6724 دولار.

ويراهن المتداولون حاليا على فرصة بنسبة 45 بالمئة لخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر، كما يتوقعون تخفيضات بأكثر من 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.05 بالمئة إلى 0.6202 دولار. وصعد اليوان في التداولات المحلية 0.2 بالمئة إلى 7.1003 دولار ليحوم بالقرب من أعلى مستوياته في أكثر من عام.

مقالات مشابهة

  • تراجع حاد في أسعار الذهب العالمية وسط توقعات بتقليص أسعار الفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط بعد قرار "أوبك+"
  • الذهب يقترب من أعلى مستوى في أسبوع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • توقعات قاتمة.. أكبر اقتصاد في أوروبا سينكمش بالسنوات المقبلة
  • ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها
  • «جولد بيليون»: ارتفاع الذهب العالمي مع توقعات الأسواق بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • قرارات حاسمة لـ البنك المركزي المصري في 2024.. تحولات دراماتيكية في أسعار الفائدة تحدد مستقبل الاقتصاد وسط توقعات بالتخفيف
  • أبو سمرة: أسعار السلع مستقرة .. وبرنامج الإصلاح حقق هدفه الرئيسي
  • الدولار يتراجع مع تزايد توقعات بخفض كبير للفائدة
  • استقرار أسعار النفط قرب أقل مستوياتها منذ 14 شهرًا