أبواب الرزق من الأشياء الأساسية التي يسعى إليها الأشخاص بطرق مختلفة، سواء كان بالدعاء أو قراءة القرآن الكريم من أجل الحصول الرزق، الذي دائماً ما يشغل بال قطاع كبير من الناس، وقد كتب الله سبحانه وتعالى للعباد أرزاقهم وأقدارهم، ولكن ربما يدرك البعض أن هناك أبواب الرزق الخفية والتي نوضحها في السطور التالية.

وفي هذا الشأن، قال الشيخ عبدالعزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الرزق له أمران، الأول يكون ظاهريا والآخر باطنيا، أي «خفي»، فالظاهري يكون هو الأمر المحسوس مثل المال والممتلكات، أما الأمر الخفي مثل البركة والرضا وغيرها من الأمور، حيث يكون هناك أسباب عديدة وراء هذه الأمور الخفية، تأتي بداية من حُسن التوكل على الله سبحانه وتعالى، مستشهدا بقول النبي صلي الله عليه وسلم: «لو توكلتم على الله حق توكله؛ لرزقكم كما يرزق الطير، تخرج جياعًا، وتعود بالرزق الوفير»، مشيرا إلى قوله سبحانه وتعالى: «ومَن يتقِ الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب».

أسباب أبواب الرزق الخفية 

صلة الرحم من ضمن أسباب أبواب الرزق الخفية، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ» أخرجه البخاري في «صحيحه».

تقوى الله عزوجل من ضمن أسباب أبواب الرزق الخفية، فعن أبي هريرة رضى الله عنه، قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم، وأعمالكم»، وفي رواية: «إن الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم»، حيث إن الإنسان الذي يتقي الله يرزقه رزقا خفيا مثل الصحة والمال والسلامة والبركة.

البعد عن الماضي والذنوب من ضمن أسباب أبواب الرزق الخفية، فعن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، ولا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر»، فأحيانا الذنوب والآثام تمنع الرزق الخفي وبين الرزق الظاهري.

كثرة الدعاء، من ضمن أبواب الرزق الخفية، فعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ، فَقَالَ: إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ مُكَاتَبَتِي فَأَعِنِّي، قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ؟ قَالَ: «قُلْ: اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ» أخرجه الترمذي في «سننه». والله سبحانه وتعالى أعلم.

دعاء الرزق

وحول دعاء الرزق السريع الواسع فقد ورد على صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صيغ متعددة  منها : «يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين، حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرزق علماء الأزهر الشريف الدعاء سبحانه وتعالى ینظر إلى الله ع من ضمن

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي المصري ينظر في أسعار الفائدة اليوم

اجتماع البنك المركزي.. تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس للنظر في أسعار الفائدة على الجنيه المصري، للمرة الخامسة خلال العام 2024.

ومن المقرر أن يتطرق اجتماع لجنة البنك المركزي إلى معدلات التضخم الحالية في مصر، والتي انخفضت لأدني مستوى منذ الربع الأخير من عام 2022، إلى 25.7% في شهر يوليو 2024.

قرار البنك المركزي المصري المرتقب اليوم يأتي بعد تثبيت أسعار الفائدة في 23 مايو و18 يوليو الماضيين، والذي أعقبهم رفع بإجمالي 8% في 1 فبراير و6 مارس.

اجتماع البنك المركزي اليوم سيدرس أسعار الفائدة الحالية والتي تتراوح بين 27.25% على الإيداع لليلة واحدة و28.25% على الإقراض لليلة.

اجتماع البنك المركزي المصري

البنك المركزي

ويحل اجتماع المركزي المصري وسط تزايد توقعات التثبيت لردع التضخم القابل للصعود مجدداً كنتيجة لزيادة أسعار السولار والبنزين والتي تلاها رفع في تكاليف شرائح الكهرباء.

وترى بنوك الاستثمار العالمية أن اجتماع البنك المركزي المصري سييسر عبء الاقتراض بعد تخفيض أسعار الفائدة في الربع الأخير من هذا العام أو الربع الأول من 2025.

هذا ويتبقى أمام البنك المركزي المصري عقد ثلاثة اجتماعات في الربع الأخير وتأتي يوم 17 أكتوبر و21 نوفمبر و26 ديسمبر 2024.

اقرأ أيضاًبنكا «الأهلي ومصر» يطرحان شهادات ادخار بأجل سنة وترقب لقرار «المركزي» اليوم

أسعار الفائدة تحت المجهر.. ماذا يحمل اجتماع البنك المركزي المصري في 5 سبتمبر 2024؟ (تفاصيل)

هل يُخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعه غدا؟.. خبير يجيب

مقالات مشابهة

  • "الصلاة فرض ومتسمعناش رأيك".. ياسمين عز تفتح أبواب النار على إلهام شاهين
  • دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول
  • المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن
  • هو أبوحنيفة جوز عمتك؟.. مبروك عطية يهاجم مبيحي المساكنة (فيديو)
  • «البحوث الإسلامية» يطلق حملة توعوية بمناسبة ذكرى ميلاد الحبيب بعنوان: «كأنه معك»
  • بنسعيد: جواز الشباب يفتح أبواب القاعات السينمائية أمام جمهور واسع
  • البنك المركزي المصري ينظر في أسعار الفائدة اليوم
  • مريم الحمادي: الخير في الإمارات دائم ومستدام
  • “بيت الخير” تحتفي باليوم الدولي للعمل الخيري
  • سعاد صالح: المساكنة تحايل على ارتكاب الزنا (فيديو)