يجمعنا شاشة واحد، وعمل سينمائي مميز مر عليه سنوات وتغيرت الأحوال، ولكن مازال متواجد في ذاكرتنا، ونود المعرفة عنه بشكل أكثر، فحكاية جديدة يطرحها الفجر الفني عن أجور أبطال فيلم إمبراطورية ميم لسيدة الشاشة فاتن حمامة. 

 

حصل إحسان عبدالقدوس على أجر 1500 جنيه، ومحللة السيناريو كوثر هيكل 150 جنيهًا، ونهاد بهجت 600 جنيه.

بينما كان أجر محمد عبدالبديع العربي 10 جنيهات فقط لا غير، لكنه انسحب فجأة لاشتراكه بالبطولة المطلقة بفيلم حمام الملاطيلي مع المخرج الكبير صلاح أبوسيف، وإنقاذًا للموقف ذهب دور مصطفى أخيرًا للمهندس سيف أبو النجا، كوجه جديد واكتشاف للمُخرج حسين كمال، وتسبب ذلك الرفض في قطيعة بين وجدي العربي وفاتن حمامة للأبد.

 

وكانت سيدة السيدة الشاشة العربية فاتن حمامة هي الأعلى أجرًا، حيث بلغ أجرها  ثلاثة آلاف ومائتان وتسعة وتسعين جنيهًا لا غير.



 

قصة فيلم إمبراطورية ميم 


تدور أحداث فيلم إمبراطورية ميم عام 1972، حول منى حمدى التي تنتمي لأسرة ثرية، وتتزوج من محمد في محاولة لتكوين عائلة كبيرة مكونة من عشرين ابنًا، يحملون جميعهم اسم يبدأ بحرف الـ “م”، ليُشكلوا ما يعرف بإمبراطورية ميم. تتوفى والدة الأبناء الستة على السادس منهم مما يترك منى مسؤولة عن رعايتهم وتربيتهم.

 

الفيلم يعكس بشكل درامي علاقات الأسرة وصراع الأجيال، حيث تظهر تناقضات بين العقل والعاطفة وبين الثقافات المختلفة. يُظهر الفيلم مجموعة مشكلات وصعوبات تواجه شخصياته، وكيفية تعاملهم معها والتأقلم مع التغيرات التي تحدث في حياتهم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أصل الحكاية نوستالجيا فاتن حمامة خالد سليم

إقرأ أيضاً:

الانتخابات البرلمانية في الأردن.. حقائق وأرقام

يصوت الأردنيون، الثلاثاء، لاختيار  أعضاء مجلس النواب، في انتخابات يتوقع أن تستمر فيها هيمنة مرشحي العشائر وأعضاء تيار الوسط.

وتجرى الانتخابات وفق قانون جديد، تم إقراره، في يناير عام 2022، رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138 وخصص منها 41 لقوائم الأحزاب، وفق وكالة فرانس برس.

وسيتنافس على مقاعد الأحزاب، 38 حزبا بينهم حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، أكبر أحزاب المعارضة.

وكالة رويترز ذكرت من جانبها، أن هناك توقعات باستمرار هيمنة مرشحي العشائر والمؤيدين للحكومة "على نظام يقل فيه تمثيل المدن التي يتفوق فيها أداء معارضين من الإسلاميين والليبراليين".

فيما يلي بعض الحقائق عن التصويت:

قانون انتخابات جديد

وافقت الحكومة، في عام 2022، على قانون جديد للانتخابات وصفته بأنه علامة فارقة في عملية تحول ديمقراطي تدريجية تمهد الطريق أمام الأحزاب السياسية للعب دور أكبر.

لكن القانون الجديد أبقى على نظام انتخابي يميل بقوة لصالح مناطق العشائر ومناطق ذات كثافة سكانية منخفضة على حساب مدن مكتظة يشكل الأردنيون من أصل فلسطيني الثقل السكاني فيها وهي مراكز قوة للإسلاميين وبها اهتمام كبير بالسياسة، وفق تعبير رويترز.

ولأول مرة، يخصص القانون الجديد بشكل مباشر 41 مقعدا لأكثر من 30 حزبا مرخصا، وهي أحزاب أغلبها مؤيد للحكومة. 

كما رفع القانون حصة تمثيل المرأة من 15 إلى 18 مقعدا وخفض سن النواب المؤهلين للترشح والانتخاب إلى 25 من 30 عاما.

وقد يخفف التخصيص المباشر الجديد للمقاعد من أثر القوة التقليدية للعشائر التي كبحت ظهور أحزاب في البلاد وحدت من نفوذ الإسلاميين.

ونقلت رويترز عن مسؤولين أن قرار الملك عبد الله الثاني المضي قدما في إجراء الانتخابات بعث برسالة مفادها أن الشؤون السياسية مستمرة بصورة طبيعية رغم الحرب الدائرة في قطاع غزة والتي ألقت بظلالها على الآفاق الاقتصادية والسياسية في الأردن.

وعدد كبير من مواطني الأردن من أصل فلسطيني استقرت عائلاتهم في المملكة بعد حروب بين دول عربية وإسرائيل، الأمر الذي ربط الأردن أكثر بالصراع. 

ووقعت المملكة معاهدة سلام مع إسرائيل في 1994.

من له حق التصويت؟

من بين سكان الأردن البالغ عددهم 11 مليون نسمة، يصل عدد الناخبين المسجلين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما إلى 5.1 مليون.

ويتنافس في الانتخابات 1623 مرشحا منهم 353 امرأة للفوز بمقاعد في 18 دائرة انتخابية.

ويخصص الأردن عشرة مقاعد للأقليات من المسيحيين وغيرهم من الأقليات العرقية الأخرى في الدولة. 

ويعيش أكثر من ثلثي الأردنيين في المدن التي لا يُخصص لها سوى أقل من ثلث عدد المقاعد في البرلمان.

الإقبال على التصويت

يأمل المسؤولون في مشاركة أكبر من الانتخابات السابقة التي حققت مكاسب محدودة للنواب المستقلين والإسلاميين وتركت المجلس في معظمه في أيدي الأعضاء العشائريين ومن الوسط والمؤيدين للحكومة.

وبلغت المشاركة في عام 2020، في الانتخابات السابقة، 29 بالمئة. 

وتكون المشاركة أقوى تقليديا في المناطق الريفية والعشائرية حيث تصل هناك إلى 80 بالمئة في تصويت يقوم على أساس الولاء للعشيرة.

وكان تصويت الفلسطينيين المقيمين في الحضر أساسا الذين يشكلون جزءا كبيرا من السكان، شديد الانخفاض في الانتخابات السابقة، بمتوسط بلغ 10 بالمئة في العاصمة، عمّان.

أحزاب المعارضة

من المتوقع أن تساعد حرب غزة في تعزيز حظوظ جبهة العمل الإسلامي، وهي أكبر حزب معارض وتمثل الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، وفق تعبير رويترز.

ويقول الحزب الذي قدم 38 مرشحا تحت شعار "بالإسلام نحمي الوطن ونبني الأمة"، إنه يخوض الانتخابات في مواجهة قيود الدولة الثقيلة لضمان معارضة صريحة للحكومة الموالية للغرب.

القضايا

جبهة العمل الإسلامي هي المجموعة الوحيدة التي يشارك أنصارها في مسيرات علنا لدعم حركة  حماس، حليفتهم الأيديولوجية.

وركز معظم المرشحين الآخرين الذين لديهم قائمة أولويات سياسية محدودة حملاتهم على الأوضاع الاقتصادية مثل البطالة والخدمات العامة والتضخم.

سلطات البرلمان

بموجب الدستور، يستأثر الملك بمعظم السلطات، فهو يعين الحكومات ويمكنه حل البرلمان. ويستطيع البرلمان إجبار حكومة على الاستقالة من خلال التصويت بحجب الثقة.

#المستقلة_للانتخاب#اعرف_أكثر #انتخابات_2024 #الاردن pic.twitter.com/yf0d60EE0t

— المستقلة للانتخاب (@iecjo) September 5, 2024

وواجهت الحكومات المتعاقبة القليل من المعارضة في البرلمان لاحتشاد الموالين فيه.

ولا يصنف الأردن كبلد ينعم بالحرية وفق تقييم الحريات المدنية والحقوق السياسية لمؤسسة "فريدوم هاوس"، البحثية التي مقرها الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 أدبي.. بالاسم ورقم الجلوس
  • بعد تنظيف أسنانه.. تغيير جذري في مظهر جوني ديب يثير الجدل
  • نجم الزمالك السابق: انتقلت إلى الأبيض مقابل "10 آلاف جنيه"
  • حمامة: انتقلت للزمالك من البلاستيك ب"10 آلاف جنيه"
  • ضبط شخص ابتزّ زوجة مواطن عن طريقة سرقة صورها من هاتف زوجها ومراسلتها
  • هدف خيالي.. دي ماركو الإيطالي يشعل تفاعلا بفيديو هدفه بفرنسا
  • الانتخابات البرلمانية في الأردن.. حقائق وأرقام
  • نجم الزمالك السابق: انتقلت إلى الأبيض من البلاستيك بـ "10 آلاف جنيه"
  • منعًا للتكدس.. متحدث المترو: صلاحية التذكرة ساعتين والغرامة 100 جنيه
  • أحمد فتحي: لن أنسى نظرة التقليل التي رأيتها في عيون أقاربي قبل الشهرة