زنقة20ا الرباط

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت الطالب، الخميس 25 يوليوز 2024، على إعطاء انطلاقة خدمات ثلاثة مستشفيات للقرب في كل من تالسينت، فكيك، وأحفير، بالإضافة إلى مركز لتصفية الدم في تاوريرت، وذلك تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بإصلاح القطاع الصحي وتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة.

وذكر بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه تم توقيع اتفاقية شراكة لتعزيز الموارد البشرية في المؤسسات الصحية على مستوى أقاليم جهة الشرق بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وعمالة إقليم فكيك، والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والجمعية المغربية الطبية للتضامن، وجمعية قطب الصحة فكيك، وجمعية الأطباء بفكيك.

وأضاف البلاغ أنه على مستوى إقليم فكيك، وبحضور عامل الإقليم محمد ضرهم والمنتخبين، تم إعطاء انطلاقة خدمات مستشفى القرب “تالسينت” بطاقة استيعابية تبلغ 45 سريراً، بالإضافة إلى مستشفى القرب “فكيك” (45 سريراً) الذي تم إعطاء انطلاقته عن بعد.

وعلى مستوى إقليم بركان، أشرف الوزير بمعية عامل الإقليم محمد علي حبوها على إعطاء انطلاقة خدمات مستشفى القرب “أحفير” الذي سيعزز الطاقة الاستيعابية على مستوى إقليم بركان بنحو 45 سريراً.

وأشار البلاغ إلى أنه على مستوى إقليم تاوريرت، أعطى الوزير بمعية عامل إقليم تاوريرت العربي التويجر، وبحضور المنتخبين، انطلاقة خدمات مركز تصفية الدم بالمدينة. كما تم بالمناسبة وضع الحجر الأساس لبناء المركز الاستشفائي الإقليمي بتاوريرت، الذي سيعزز الطاقة الاستيعابية للإقليم بنحو 175 سريراً.

وتندرج هذه المنشآت الصحية في إطار مواصلة تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية، ولا سيما فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية للقرب، وتحسين ظروف اشتغال مهنيي الصحة، كما تروم تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة الشرق، وخاصة في الأقاليم المذكورة، بهدف تقريب الخدمات الصحية من ساكنة المنطقة وإعفائهم من عناء وتكاليف التنقل إلى جهات أخرى طلباً للعلاج والاستشفاء.

وستوفر هذه المؤسسات الصحية باقة متنوعة من الخدمات الصحية ومجموعة من العلاجات لفائدة ساكنة تقدر بنحو 114 ألف نسمة، تتضمن على الخصوص الاستشارات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، كما ستقدم سلة علاجات تشمل تتبع الأمراض المزمنة، فضلاً عن تتبع صحة الأم والطفل والولادة، وطب الإدمان، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قامت بتعبئة موارد بشرية مؤهلة للسهر على توفير الخدمات الصحية والعلاجية لساكنة هذه المناطق، كما عملت على تجهيزها بمعدات حديثة وأجهزة طبية حيوية عالية الجودة.

وذ

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية

يطلق وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض ، في إطار خطة وزارة الصحة العامة الهادفة لتمكين المواطن اللبناني من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، المرحلة الاولى من برنامج "رعاية" الممول بقرض من البنك الدولي ،في مؤتمر صحفي يعقده في الثانية من بعد ظهر الاثنين المقبل الواقع فيه التاسع من أيلول الجاري، ويهدف إلى توفير رعاية صحية شاملة مجانية للمستفيدين من برنامج "أمان".

سيستفيد من برنامج "رعاية" في هذه المرحلة الاولى نحو 210,000 فرد من المسجلين ضمن برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية "أمان"، حيث سيكون لهم حرية اختيار مركز من بين مراكز الرعاية الصحية الأولية المشاركة في البرنامج والأقرب إلى مكان سكنهم.   

الجدير ذكره أن برنامج رعاية يهدف إلى تعزيز الخطوات لبلوغ التغطية الصحية الشاملة، عبر تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية مجانًا للفئات اللبنانية الأكثر هشاشة، بما في ذلك الأطفال دون سن الثامنة عشرة وذوي الاحتياجات الخاصة. 

يشمل برنامج "رعاية" تقديم الخدمات التالية:

1. زيارات الاستشارة الطبية، بما في ذلك الرعاية الوقائية ومتابعة الحالات الحادة والمزمنة.

2. الفحوصات الاستشارية والتشخيصية وفقًا للبروتوكولات المعتمدة.

3. رعاية ما قبل وبعد الولادة للنساء الحوامل.

4. توفير الأدوية الأساسية واللقاحات مجاناً.

5. خدمات الصحة المجتمعية.

وكانت الوزارة قد بدأت البارحة بتوجيه رسائل نصية للمستفيدين من المرحلة الأولى من برنامج "رعاية" وهي تدعوهم  إلى المسارعة في التسجيل لحجز مكانهم والاستفادة من خدمات البرنامج الممتدة على سنة كاملة.

مقالات مشابهة

  • أمير الجوف يُدشّن ويضع حجر الأساس لـ 28 مشروعًا تنمويًا بتكلفة تجاوزت 885 مليون ريال الأحد المقبل
  • توجيه عاجل من «الصحة» لقطاعي الطب الوقائي والرعاية الصحية بشأن الحالة الوبائية عالميا
  • الصحة تتابع الحالة الوبائية عالميا وتدريب العاملين بجميع منافذ الحجر الصحي
  • الرعاية الصحية: اعتماد مستشفى رأس سدر المركزى من هيئة GAHAR
  • «100 يوم صحة» قدمت 58 مليون و129 ألف خدمات مجانية
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 58 مليونا و129 ألف خدمة مجانية خلال 36 يوما
  • الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية
  • افتتاح عدد من الوحدات الصحية بعد تطويرها بالإسكندرية
  • صحة القليوبية: تقديم الخدمة الصحية لـ 2 مليون مواطن خلال 33 يوماً
  • لاعبو الأخضر يزورون مرضى القلب والسرطان بمستشفى الملك فيصل.. فيديو