كشف تحقيق نشرته صحيفة «هآرتس» العبرية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فشل في خطة إغراق أنفاق قطاع غزة بالمياه، في الخطة التي أعلنت عنها إسرائيل منذ أشهر، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.

ونقلت «هآرتس» في تحقيقها، بحسب مصادر مطلعة، قولها إن الجيش الإسرائيلي فشل في هزيمة الفصائل الفلسطينية والقضاء على عناصرها منذ بدء الحرب على غزة في السابع من شهر أكتوبر الماضي، دفعه للتفكير في التخلص من الأنفاق بأي شكل، دون وضع خطة واضحة، فكانت خطة أو مشروع «إغراق أنفاق غزة».

الجيش الإسرائيلي لم يمتلك معلومات عن أنفاق غزة

ولم يمتلك جيش الاحتلال الإسرائيلي أي معلومات عن أنفاق غزة، وطريقة البناء، ولم تتم عملية الإغراق وفقًا لتعليمات الجهات المختصة، كما لم يعلم الجيش، إذا كانت الأنفاق التي سيقوم بإغراقها بها عناصر من الفصائل الفلسطينية، أو ما إذا كان بداخلها محتجزين إسرائيليين، وهي عقبة كبرى واجهت تنفيذ الخطة.

إغراق أحد الأنفاق

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أغرق أحد الأنفاق بالمياه، دون معرفة من بداخله، أو حتى به أشخاص أم لا، ولم يعرف بعد إغراقه، عن مصير من كان داخل الأنفاق.

الإعلان عن خطة «أتلانتس» في يناير الماضي

وكانت إسرائيل أعلنت عن مشروع أو خطة إغراق أنفاق قطاع غزة بالمياه في وقت سابق من شهر يناير الماضي، وأسمتها «مشروع أتلانتس»، بعد مرور 3 أشهر على العدوان الإسرائيلي، في وقت، كان يتكبد فيه الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة بسبب هجمات وعمليات الفصائل الفلسطينية المتكررة.

مفاجأة في إغراق أنفاق غزة بالمياه

وكانت المفاجأة الكبرى، أن أنفاق غزة شُيدت بطرق مختلفة ومنحدرات متعددة، كما أنشأت الفصائل الفلسطينية بها نظام لتصريف المياه، وأبواب جانبية، بحسب ما كشفه تحقيق «هآرتس».

ولم يُحقق مشروع إغراق أنفاق غزة بالمياه أي نجاح، وفقًا لما كشفه ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي لـ«هآرتس»، بينما كانت تعتقد القيادات الإسرائيلية، أن الخطة ستقضي على عناصر الفصائل الفلسطينية بالكامل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنفاق غزة الفصائل الفلسطينية الجيش الإسرائيلي خطة إغراق أنفاق غزة إغراق أنفاق غزة جیش الاحتلال الإسرائیلی الفصائل الفلسطینیة إغراق أنفاق غزة بالمیاه أنفاق غزة

إقرأ أيضاً:

كان: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة

قالت قناة كان العبرية، صباح اليوم السبت، 07 أيلول، 2024، إن الجيش الإسرائيلي قام بتغيير القتال في أنفاق قطاع غزة ، وذلك بعد مقتل الأسرى الستة، في أحد الأنفاق بمدينة رفح.

وبحسب القناة العبرية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي تخشى من التحرك داخل الأنفاق، لئلا يصاب أحد من الأسرى.

وأوضحت، "الافتراض الذي بموجبه سيعمل الجيش الإسرائيلي حيثما لم يتواجد الجيش بعد، هناك مختطفون. وقال مسؤولون عسكريون: "إن مقتل المختطفين هو نداء مباشر من حماس - 'أوقفوا التحرك العسكري تحت الأرض'".

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وحسب المصادر فإن القتال يصبح بالتالي أكثر صعوبة وتعقيداً، لأن الرسالة التي أوصلتها حركة حماس في قتل الأسرى، هي أنه إذا استمر الجيش الإسرائيلي في عملياته تحت الأرض، فإنه سيتسبب بمقتل أسرى، كما يقول مسؤولون في الجيش.

إقرأ/ي أيضا: القناة 13: فرص التوصل لاتفاق مع حمـاس ضئيلة للغاية

وأكدت حماس بعد مقتل الأسرى الستة أنها هي من قامت بذلك. وأصدر الناطق باسم الذراع العسكري للحركة، أبو عبيدة، بياناً مفاده أنه بعد تحرير أسرى في النصيرات، "جددت حماس التعليمات المتعلقة بكيفية تصرف عناصرها عندما يقترب الجيش الإسرائيلي من مكان تواجدهم".

ويكشف التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي في مقتل الأسرى الستة أن المراقبين الذين كانوا يقفون خارج النفق رصدوا جنودا إسرائيليين يقتربون في اتجاههم - وهذا ما دفعهم على ما يبدو إلى قتل الأسرى والفرار من المكان. وفق كان

وتابعت القناة العبرية، "عثر الجيش الإسرائيلي على أدلة على الأرض بمحيط جثث المختطفين، تشير إلى أن حراس حماس كانوا يراقبون مقاتلي الجيش بصورة مباشرة. ومن بين أمور أخرى، يحرص الجيش على عدم الذهاب إلى الأماكن التي توجد بها معلومات استخباراتية عن مختطفين أحياء - معلومات يتم نقلها في الوقت الحقيقي إلى القوات الموجودة في الميدان".

المصدر : مكان

مقالات مشابهة

  • كان: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • عبدالمنعم سعيد: مصر طرقت كل الأبواب في سبيل المصالحة بين الفصائل الفلسطينية
  • أستاذ قانون دولي: مصر الأكثر حرصا على عقد مصالحة بين الفصائل الفلسطينية
  • محمد العرابي: رأب الصدع بين الفصائل الفلسطينية منهج مصري مستمر
  • أدميرال أمريكي يرى أن الحروب المستقبلية ستُخاض تحت الأرض بعد نموذج أنفاق حماس
  • بلومبيرغ: أنفاق حماس تشي بأن حروب المستقبل ستُخاض تحت الأرض
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يعيد اقتحام مدينة طولكرم ويحاصر مستشفى ثابت الحكومي
  • الجيش الإسرائيلي يتفاجأ بإغلاق أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري
  • عاجل| الجيش الإسرائيلي تفاجأ من إغلاق جميع أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري