الجديد برس:
2024-09-07@17:04:13 GMT

غوتيريش: الوضع في غزة كارثة لم أشهد مثلها

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

غوتيريش: الوضع في غزة كارثة لم أشهد مثلها

الجديد برس:

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن الوضع في غزة “كارثة” لم يشهد مثلها في أي ساحة قتال منذ توليه منصبه أميناً عام.

وفي مؤتمر صحفي، الخميس، شدد غوتيريش على أن “الحملة العسكرية في غزة ذات طبيعة فوضوية”، بحيث يُطلب إلى السكان الذهاب من الشمال إلى الجنوب، ومن ثم “يهاجمون في مراكز لجوئهم”.

وأضاف، في إشارة لصعوبة الوضع الإنساني، أن “مستوى المعونات لا يتناسب بتاتاً مع الاحتياجات، فنحن نمر بوضع من انعدام القانون”، يقول غوتيريش، ويضيف: “لا أحد يسيطر على شيء في شتى أنحاء غزة”.

أما عن زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وخطابه أمام الكونغرس، قال غوتيريش: “نتنياهو لم يقل شيئاً جديداً أمس، ويجب أن نبقي خيار الدولتين كخيار وحيد لسلام بعيد المدى في المنطقة”.

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، قد أكد، الأسبوع الفائت، قرار الأمين العام بإحالة الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية  بشأن ممارسات “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة، على الجمعية العامة التي طلبت مشورة المحكمة، لتقرر كيفية المضي قدماً في هذا الشأن.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنه يجب على الأطراف إعادة الانخراط في المسار السياسي الذي طال انتظاره نحو إنهاء الاحتلال وحل الصراع على نحو يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الأمین العام

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في غزة كارثي

المناطق_متابعات

حذّرت الأمم المتحدة أمس، من أن الوضع الإنساني في قطاع غزة “يتجاوز الكارثي”.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: إن “أكثر من مليون شخص في غزة لم يحصلوا على حصص غذائية في جنوب ووسط غزة عبر الوسائل الإنسانية خلال شهر أغسطس الماضي”.

أخبار قد تهمك استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على محيط مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة 5 سبتمبر 2024 - 6:36 صباحًا استشهاد سبعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم البريج ومدينة غزة 2 سبتمبر 2024 - 10:55 صباحًا

وأضاف “الوضع الإنساني في غزة يتجاوز الكارثي، ولا نزال لا نملك جميع الظروف اللازمة لدعم الناس على النطاق الذي يحتاجونه فعليًا”، مبينًا، بأنه لا يزال يُحظر على وسائل الإعلام الدولية دخول غزة لتغطية التأثيرات الإنسانية، بعد 11 شهرًا من الحرب.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي “حاصرت المنشآت الطبية فعليًا لأكثر من أسبوع، وفرضت قيودًا صارمة على حركة سيارات الاسعاف والأطقم الطبية”، محذرًا من أن هذا يعمّق الاحتياجات الإنسانية للأشخاص ويزيد من انعدام الأمن ويثير المخاوف بشأن الاستخدام المفرط للقوة.

مقالات مشابهة

  • الملف الليبي لحقوق الإنسان يُؤجل إلى الدورة 58 فبراير 2025
  • "من أهاروني لوزيري"… الأمين العام السابق يطالب بتعديل اسم بردية وزيري1
  • قتل واغتصاب واضطهاد.. تقرير للأمم المتحدة يدعو إلى توسيع حظر الأسلحة وإنشاء قوة محايدة في السودان
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في غزة كارثي
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني بغزة يتجاوز الكارثي
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة "يتجاوز الكارثي"
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG)
  • جوتيريش يدعو لتصحيح ما لحق بالقارة السمراء من ظلم تاريخي
  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة صحية وشيكة في اليمن بسبب نقص التمويل
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: الوضع في قطاع غزة قاتم وإسرائيل تواصل عملياتها العسكرية