كشف الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم من يترك صلاة الجمعة فى المسجد، لأنه لا يستطيع التحرك من عمله خلال هذا الوقت

حكم الزكاة في الحلي من الذهب الذي تمتلكه المرأة.. الإفتاء توضح من يجب عليه الحضور إلى غُسل الميت؟.. الإفتاء تُجيب  من ترك صلاة الجمعة لعذر فلا يأثم بذلك


وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": من ترك صلاة الجمعة لعذر، فلا يأثم بذلك، لأن شرط الإثم أن يترك الشخص صلاة الجمعة بدون عذر، فلابد أن يكون تركها بغير عذر من الأعذار، مثلاً أن الإنسان يكون ضابط المنبه وكل حاجة ليستيقظ لصلاة الجمعة، ولكن يغلبه النوم، فهنا لا إثم عليه، إذا أخذ احتياطاته في أن يستيقظ، ولكنه لم يتستيقظ، فلا إثم عليه".


وتابع  أمين الفتوى بدار الإفتاء : "من كان مؤتمنا على حراسة مال أو على حراسة بناية أو شيء من هذا القبيل، فهذا عمله، فإذا ترك هذا العمل وذهب إلى صلاة الجمعة، فإن ذلك قد يؤدى إلى مشكلة في حراسة هذه البناية، لكننا نوصي أيضاً الذين عندهم عمال أو ناس يحرسون يجعلون هذا الأمر بالتناوب.

 وتابع: " إذا كان الأمر لا يحتاج إلى أكثر من فرد يكفي واحد للحراسة والباقى يؤدون صلاة الجمعة ، الأمر الثاني، أنهم يناوبون بينهم، حتى إن الإنسان ما يترك جمعات كثيرة متتالية، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من ذلك، حيث قال: (من ترك ثلاث جمع تهاونا بها، طبع الله على قلبه). والعياذ بالله، فأحنا عايزين إن الناس برضو أنهم أصحاب الأعمال يحرصون على أن أقل عدد يكون موجود".


 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء صلاة الجمعة الجمعة بوابة الوفد ترک صلاة الجمعة

إقرأ أيضاً:

سنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»

سنن يوم الجمعة.. مع كل جمعة من الأسبوع الجديد يتساءل المسلمين عن سنن يوم الجمعة، والتي من بينها لبس أحسن الثياب والتطيب وقراءة سورة الكهف.

وتوضح «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، سنن يوم الجمعة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنــــــــــــــــا.

سنن يوم الجمعة سنن يوم الجمعة

وشرعت صلاة الجمعة في أول الهجرة عند قدوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة، وثبتت فرضيتها بقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ»، ولصلاة الجمعة عدد من السنن يستحب للمسلم أن يفعلها.

سنن يوم الجمعة سنن يوم الجمعة التي يستحب للمسلم أن يفعلها

وتتعد السنن التي يستحب أن يفعلها المسلم قبل تأدية صلاة الجمعة وهي: «الاغتسال، والتطيب، قراءة سورة الكهف، تحرى ساعة الإجابة، لبس أحسن الثياب، كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، التبكير إلى المسجد، التسوك».

واتفق علماء الأمة سلفًا وخلفًا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعة مستحبة، وقد ورد فعلها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجماعة من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم، ولا وجه للقول بكراهتها فضلًا عن بدعيتها أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

سنن يوم الجمعة مشروعية التنفل بعد صلاة الجمعة

واتفق العلماء على مشروعية التنفل بعد صلاة الجمعة، على اختلاف بينهم فى الأفضل، هل هو ركعتان أو أربع، وأما النفل قبل الجمعة، فهي إما أن يكون نفلًا مطلقًا، أو سنةً راتبة.

فأما النفل المطلق فلا خلاف فى جوازه بين الفقهاء فهو جائز بل مستحب، ومن الأدلة عليه: حديث سلمان الفارسي رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإِمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى» رواه البخاري.

وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من اغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلى معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثَة أيام» رواه مسلم.

اقرأ أيضاًغداً.. نقل شعائر صلاة الجمعة على الهواء من مسجد الفتح بالزقازيق

مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية

مقالات مشابهة

  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده
  • شاب يفارق الحياة على أبواب مسجد مع صلاة الجمعة
  • خطبة اليوم الجمعة من المسجد النبوي.. الموت مآل كل إنسان
  • 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألف مصلّ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • شعائر صلاة الجمعة من مسجد الفتح بالزقازيق في الشرقية.. بث مباشر
  • سنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»
  • هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)
  • تامر أمين: مصر وتركيا تؤسسان لمرحلة جديدة في العلاقات (فيديو)
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن إلى الميت؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل (فيديو)