كاتب صحفي: الغضب الشعبي هو قوة الشرعية أمام الضغوط الخارجية”.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

رغم الضغوط .. لماذا يتمسّك نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا؟

سرايا - يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التمسك ببقاء الجيش الإسرائيلي في منطقة فيلادلفيا الحدودية بين قطاع غزة ومصر، مدعيا أن هذه المنطقة تشكل "أنبوب أكسجين" لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" تستخدمه لتهريب الأسلحة.

ويعود تشبث نتنياهو بهذا المحور إلى قناعة قديمة لديه بأهمية هذه المنطقة الأمنية، إذ كان قد عارض عام 2005 خطة الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، واعتبر أن خروجهم من محور فيلادلفيا في ذلك الوقت فتح الطريق لحركة حماس لتسليح نفسها.

ويعتبر هذا المحور حاليا إحدى النقاط الخلافية الأساسية في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، التي تجري بوساطة مصر وقطر وبدعم أميركي للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وأشار نتنياهو مؤخرا إلى أن أهداف الحرب على غزة مرتبطة بالبقاء في محور فيلادلفيا، مؤكدا أن الجيش لن ينسحب منها أبدا. لكن هذا الموقف يتعرض لانتقادات حادة من قبل المعارضة ومسؤولين أمنيين، إذ يرون أن إصراره على البقاء في المحور يعرقل إبرام أي اتفاق لتبادل الأسرى، وذلك خوفا من انهيار ائتلافه الحاكم وفقدانه منصبه.

ويوضح تحليل الخبراء السياسيين أن تشبث نتنياهو بمحور فيلادلفيا ينبع من دوافع سياسية وإستراتيجية. فمن الناحية السياسية، يسعى نتنياهو لاستثمار هذا المحور كعنصر غير قابل للتنازل في المفاوضات، إذ يعلم أن حماس والوسطاء لن يقبلوا بتقديم تنازلات كبيرة بشأنه، مما يعرقل التوصل إلى صفقة قد تهدد مستقبله السياسي.

أما من الناحية الإستراتيجية، فيرى نتنياهو أن البقاء في محور فيلادلفيا ضروري لمنع إمدادات الأسلحة لحماس، التي يُزعم أنها تتم عبر أنفاق تحت المحور.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف رئيس الوزراء إلى السيطرة الكاملة على غزة من خلال إحكام قبضته على الضلع الرابع للقطاع، المتمثل في فيلادلفيا، بعدما أحكمت إسرائيل سيطرتها على الحدود الشمالية والشرقية والبحرية للقطاع.

ويُعدّ معبر رفح، الذي يقع ضمن المحور، هدفا أساسيا أيضا لنتنياهو في مساعيه لتقويض حماس من خلال منعها من السيطرة على هذا المعبر الحيوي الذي يدر عليها إيرادات مالية.

وبالرغم من الضغوط الداخلية والخارجية على نتنياهو، فإن فرص الانسحاب الإسرائيلي من محور فيلادلفيا تبدو ضئيلة في هذه المرحلة، التي يصر فيها نتنياهو على أن هذه القضية تشكل جزءا أساسيا من الأمن القومي الإسرائيلي ولا يمكن التنازل عنها.


مقالات مشابهة

  • إدارة الغضب
  • صحفي: تركيا مهزومة أمام مصر!
  • الغضب الشعبي يتفجر في أبين: مليونية مرتقبة لكشف جرائم السجون السرية!
  • موراتا: تنكرت لحضور "ديربي الغضب"
  • كاتب صحفي: مصر ضغطت على إسرائيل في 2005 للانسحاب من محور فيلادلفيا
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • رغم الضغوط .. لماذا يتمسّك نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا؟
  • كاتب صحفي: زيارة الرئيس السيسي لأنقرة «تاريخية»
  • كاتب صحفي: مصر وتركيا من الدول الحاكمة بالمنطقة.. ننتظر تعاون بكل المجالات
  • صحف عبرية: تحذير إسرائيلي من الغضب المصري