قال مصدران أمنيان إن 4 صواريخ "كاتيوشا" أطلقت على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في وقت متأخر من يوم الخميس.

وأكدت المصادر أن صاروخين سقطا داخل القاعدة وسقط آخران في محيطها، ومن غير الواضح ما إذا كانا قد تسببا في سقوط ضحايا أو أضرار، بحسب وكالة رويترز.



ومن جهته، ذكر موقع "السومرية نيوز" نقلا عن مصدر أمني أنه تم استهداف محيط قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار بصاروخين.

وصرح المصدر أنه يجري البحث عن منطقة التنفيذ، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.


وفي الـ17 من يوليو صرح مصدران عسكريان عراقيان بأن طائرتين مسيرتين استهدفتا قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق والتي تتمركز فيها قوات أمريكية ودولية بغرب البلاد.

وهجوم 17 يوليو على القوات الأمريكية في العراق هو الأول منذ أوائل فبراير 2024.

وتقع قاعدة "عين الأسد" الجوية في محافظة الأنبار غربي العراق وعلى بعد 180 كيلو مترا عن العاصمة بغداد.

بنيت القاعدة خلال الحرب العراقية-الإيرانية واستمرت علميات البناء التي قامت بها مجموعة من الشركات اليوغسلافية مدة سبع سنوات حيث انتهى العمل فيها عام 1987، قبل انتهاء الحرب بين البلدين بعام واحد.
وتضم القاعدة المترامية الأطراف عدداً كبيراً من عنابر الطائرات المقاتلة ومدرجين لهبوط وإقلاع الطائرات ومنشآت عديدة من قاعات تدريب ومستودعات ومساكن جنود ومخازن أسلحة وذخيرة تبلغ مساحتها 3 كليو مترات مربعة. ويمكنها استضافة نحو 5 آلاف جندي.

وتمركزت في القاعدة ثلاثة أسراب من الطائرات المقاتلة العراقية من طراز ميغ -21 وميغ -25 قبل الغزو الأمريكي.


وكانت القاعدة تحمل اسم القادسية حتى حرب العراق والغزو الأمريكي عام 2003، وبهذا باتت إحدى أكبر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية.

ودخلتها في بداية الأمر القوات الخاصة الأسترالية في نيسان/ إبريل 2003 دون مقاومة، بل كان العراقيون قد فروا منها قبل وصول هذه القوات.

وعثرت القوات الأسترالية على 50 طائرة مقاتلة من بينها طائرات ميغ 25 في عنابرها وكميات كبيرة من العتاد والذخيرة.

وبعدها بشهر سلمت القوات الأسترالية القاعدة للقوات الأمريكية وباتت إحدى أكبر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية عين الأسد العراقية الولايات المتحدة القوات الأمريكية العراق الولايات المتحدة القوات الأمريكية عين الأسد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قاعدة عین الأسد

إقرأ أيضاً:

الامن والدفاع النيابية: الغام بمذكرة التفاهم العراقية التركية

5 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، احمد الموسوي تفاصيل الاتفاقية الامنية بين بغداد وانقرة، فيما بين ان المذكرة تحتوي على الغاء النص الذي يشير الى اخراج القوات التركية، وفقرة ولاية القضاء العراقي على الاتراك الموجودين بأراضينا.

وقال الموسوي، انه “بعد ورود ومعلومات بوجود مذكرة تفاهم بين العراق وتركيا اتصلنا بمصادرنا وحصلنا على المذكرة والتي تحتوي على نسختين الأولى من المقرر ان توقع والثانية تم توقيعها”.

وأضاف، ان “النسخة الأولى تحتوي على نقاط مهمة جداً حددت انسحاب القوات الأجنبية مقابل توقيعها مما يعني ان غاية المذكرة هو انسحاب القوات الأجنبية وايجاد حل بين العراق وتركيا من اجل ادامة العلاقات الأمنية بين الطرفين”.

وأشار الى ان “المذكرة تحتوي على الغاء النص الذي يشير الى اخراج القوات التركية من الأراضي العراقية، فضلا عن الغاء فقرة ولاية القضاء العراقي على الافراد الموجودين على أراضيه من الاتراك وعدم إعطاءه الصلاحية بمحاسبة أي جريمة او خلل منهم في الأراضي العراقية”.

وتابع، ان “هاتين الفقرتين يجب الوقوف عليهما، وتم استضافة مستشار الامن القومي للتوضيح، وفي قادم الأيام سنستضيف وزير الدفاع من اجل الاطلاع على كل التفاصيل”، مبينا انه “اذا بقيت المذكرة بهذا الشكل نرفضها ونعمل على إعادة توقيعها مرة أخرى ولا نسمح بتمريرها”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف قاعدة إسرائيلية بصواريخ كاتيوشا
  • “حزب الله” يقصف مواقع عسكرية إسرائيلية بصواريخ “كاتيوشا” والاحتلال يرصد سقوط 30 صاروخًا في الجليل الأعلى
  • في محافظة عراقية .. القوات الجوية العراقية تقضي على مجموعة إرهابية
  • تشريح جثة المتضامنة الأميركية أكد مقتلها برصاص قناص إسرائيلي
  • التشرذم والولاءات والفساد يمنحون تركيا مفاتيح العراق: ثمانون قاعدة بعمق 185 كيلومترًا
  • الامن والدفاع النيابية: الغام بمذكرة التفاهم العراقية التركية
  • الأكبر منذ يناير.. 1307 صواريخ أطلقت من لبنان في أغسطس
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تُطلق 1307 صواريخ باتجاه البلدات الفلسطينية المحتلة خلال أغسطس
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال 8 أشهر؟
  • قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية: معرض مصر للطيران فاق توقعاتنا