تكثُر تساؤلات المواطنين، الآثار المترتبة على زيادة أسعار الوقود، بعدما أعلنت لجنة تسعير المواد البترولية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية صباح  أمس الخميس 25 - 7 - 2024، عن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار، في قرار رسمي أتى كجزء من استراتيجية الحكومة لمواكبة التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية، ولضمان توازن السوق الداخلي مع تطورات أسعار النفط العالمية.

وجوب أن يكون الدعم معقولا ومستدامًا، وأن لا يمكن للحكومة الاستمرار في تحمل هذه الخسائر

ويأتي الخبز ضمن قائمة من السلع المتأثرة بقرار لجنة تسعير المواد البترولية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، لا سيما وبعد إشارة الدكتورالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء نحو وجوب أن يكون الدعم معقولا ومستدامًا، وأن لا يمكن للحكومة الاستمرار في تحمل هذه الخسائر، حسب تصريحاته خلال مؤتمر صحفي، عقب أول اجتماع للحكومة الجديدة في تشكيلها الجديد، والذي انعقد في الأسبوع الأول من يوليو الجاري.

تتابع بوابة الفجر كل جديد حول سعر الخبز المدعم، كما تتابع الآثار المترتبة، التي تأتي تباعًا لقرار لجنة تسعير المواد البترولية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، الذي قضى بتحريك أسعار الوقود صباح أمس الخميس، 

هل يتأثر سعر رغيف الخبز الدعَّم؟

خلال لقاء تليفزيوني، كشف عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز، حول معلومات عن سعر رغيف الخبز المدعم بعد تحريك سعر البنزين والسولار، مؤكِّدًا أنَّ هذا التحريك يأتي في وقت حاسم، كإجراء استراتيجي تتخذه الحكومة لمواكبة الأوضاع الجارية.

 

وأشار "غرب" نحو ثبات سعر رغيف الخبز المدعم بعد زيادة أسعار البنزين والسولار: “لن يزيد سعر الرغيف المدعَّم”.

كيف تتدخل وزارة التموين؟

وأشار رئيس شعبة المخابز، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، إلى أن وزارة التموين من المقرر أن تتحمل فرق سعر التكلفة عن أصحاب المخابز.

وبالتالي بعد تحريك أسعار البنزين والسولار،لن يزيد سعر الخبز المدعوم، معلقا: "الحكومة هتتحمل الزيادة".

ماذا عن الخبز الحر؟

وعن الخبز الحر، أوضح عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز، أن هناك 5 آلاف مخبز موزعين على القاهة والجيزة والإسكندرية وبعض عواصم المحافظات، متوقعا أن سعر الخبز السياحي يزيد بنسبة بسيطة لن يكون مؤثرا على المواطن.

وختامًا، كانت الخطوة التي تمت أمس الخميس، محطة، ومحل استكمال، في طريق تخفيف الدعم الموجه للسولار يوميا، والذي تشير رؤى اقتصادية أنه يؤدي إلى خسارة الدولة 450 مليون جنيه، حيث يوجد فجوة سعرية بين سعر التكلفة الحقيقة وسعر بيعه، ما يجعل الدولة لا تتحمل أكثر من ذلك، خاصة لو تمت إضافة سعر البنزين والمحروقات. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زيادة اسعار الوقود زيادة أسعار البنزين زيادة اسعار السولار سعر رغيف الخبز اسعار الخبز سعر الخبز الدعم عاجل سعر الخبز السياحي البنزین والسولار

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب يحذر من تأثيرات الإنترنت: موجة إلحاد ومحتوى غير أخلاقي يهدد الأجيال

تناول الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "الحكاية"، الذي يُبث عبر قناة "إم بي سي مصر"، موضوعًا حساسًا يشغل بال الكثير من الآباء والأمهات، محذرًا من التأثيرات السلبية للإنترنت، بما في ذلك مشاهد المثلية الجنسية المنتشرة بين الأطفال والمراهقين، والموجة المتزايدة من الإلحاد التي تتسلل إلى المجتمع العربي، خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل تيك توك.

الإلحاد والمثلية الجنسية على الإنترنت

في حديثه، أشار عمرو أديب إلى أن الإنترنت بات يعرض للأطفال مشاهد عن المثلية الجنسية، وهو ما اعتبره "مصيبة".

وأضاف أن الإلحاد يُروج له بشكل واسع عبر المنصات المختلفة، خاصة من خلال بودكاستات ومحتوى ينشره مشاهير أجانب يتحدثون عن الكون وكيفية وجوده دون خالق. 

بدأت هذه المواد تؤثر على الشباب العربي، حيث ظهرت شخصيات عربية تُناقش هذه الأسئلة، وإن لم تكن ملحدة صراحة، إلا أنها تطرح تساؤلات قد تؤدي إلى نفس النتيجة.

الهجمات على الدين والغرور البشري

وأكمل أديب حديثه بأن هناك هجمات واضحة على الدين، لافتًا إلى أن التقدم التكنولوجي، خصوصًا في مجال الذكاء الاصطناعي وعلاج الأمراض المستعصية، جعل البعض يشعرون بالغرور، ما دفعهم للاعتقاد بأنهم قادرون على "فعل أي شيء".

هذا الشعور بالتفوق العلمي أدى إلى تساؤلات تتعلق بالإيمان بالله ووجود خالق للكون.

دعوات الإلحاد وتأثير تيك توك

نوه أديب إلى أن هناك دعوات واضحة للإلحاد على الإنترنت، قائلًا: "بين كل فيديوهين على تيك توك، تلاقي فيديو بيتكلم عن عظمة الإلحاد"، وهو ما يعزز من قلقه حول تأثير هذه المحتويات على الشباب والمراهقين.

مساكنة وأفلام إباحية: مشاكل اجتماعية جديدة

وتطرق أديب إلى مسألة المساكنة (العيش المشترك بين الجنسين دون زواج)، مشيرًا إلى أن هناك ترويجًا لهذه الأفكار على أنها طبيعية ومقبولة اجتماعيًا. 

وأكد أنه في بعض الأحيان قد تجد أشخاصًا يروجون للمساكنة ويطرحون أفكارًا غير منطقية، مثل التساؤل حول إمكانية الزواج من الأقارب. 

هذا الانفتاح دون قيود أخلاقية قد يؤدي إلى فوضى اجتماعية كبيرة، حسب تعبيره.

تحذير من التدهور الأخلاقي

اختتم عمرو أديب حديثه بتحذير من أن استمرار هذا التدهور الأخلاقي يمكن أن يؤدي إلى كارثة حقيقية، مشيرًا إلى أن العالم قد يتحول إلى "بحار من الدم" إذا لم يتم وضع ضوابط أخلاقية صارمة لحماية الأجيال القادمة. 

ودعا الأهل إلى مراقبة أطفالهم ووعيهم بالمحتويات التي يتعرضون لها يوميًا على الإنترنت، محذرًا من أن التغاضي عن هذه التأثيرات قد يؤدي إلى نتائج لا تُحمد عقباها.

مقالات مشابهة

  • برلماني للحكومة: لماذا ارتفعت أسعار اللحوم رغم انخفاض الأعلاف؟
  • برلماني في سؤال للحكومة: أسعار اللحوم لا تزال مرتفعة رغم انخفاض طن الأعلاف
  • مجلس الوزراء: التعامل مع 1489 شكوى تضرر من ارتفاع أسعار السلع التموينية والتلاعب في وزن الخبز المدعم
  • منظومة الشكاوى: التعامل مع 1489 شكوى تضرر من تلاعُب بعض المخابز في وزن الخبز
  • عمرو أديب يحذر من تأثيرات الإنترنت: موجة إلحاد ومحتوى غير أخلاقي يهدد الأجيال
  • رئيس الوزراء من "بكين": ملف توليد الطاقة الجديدة والمتجددة يمثل أولوية للحكومة حتى 2030
  • أسعار البنزين انخفضت صباح اليوم... كم أصبحت؟
  • بعد تثبيت سعر الفائدة| هل سيتم تحريك الشهادات الادخارية؟.. خبير يرد
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 5 سبتمبر
  • تخفيض جديد على أسعار البنزين: خبر سار لمالكي السيارات