أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي عن فتح باب تقديم طلبات المشاركة في “البرنامج التنفيذي – المكثف” الجديد والمخصص لـ30 مسؤولا تنفيذيا على المستويين العالمي والمحلي خلال شهر أكتوبر المقبل فيما سيتم إغلاق باب التسجيل في البرنامج بتاريخ 25 سبتمبر المقبل.

وجرى فتح طلبات المشاركة في الدفعة الأولى من البرنامج، الذي يعتبر نسخة مخصصة ومكثفة مدتها ستة أيام، من البرنامج التنفيذي التابع للجامعة.

وسينطلق البرنامج بيوم تعريفي بتاريخ 20 أكتوبر المقبل، وسيشهد البرنامج تنظيم محاضرات في حرم الجامعة بمدينة مصدر في أبوظبي، وجولات ميدانية وأنشطة ثقافية وفعاليات تواصل، وذلك خلال الفترة ما بين 21-25 أكتوبر 2024.

ويشمل منهاج البرنامج التعريف باستراتيجية الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتسليط الضوء على دراسات حالة في القطاع تغطي مجالات متعددة بدءا بالروبوتات وصولا إلى القطاعي الصناعي والطاقة.

وسيتمكن المشاركون خلال الزيارات الميدانية وفعاليات التواصل، من الاطلاع على كيفية اعتماد المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة الأخرى.

وقال سلطان الحجي، نائب الرئيس للشؤون العامة وعلاقات الخريجين في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي”حافظ ’البرنامج التنفيذي – المكثف‘ على الصرامة الأكاديمية التي تتسم بها البرامج الأخرى للجامعة، وهو يتيح فرصة التواصل مع ألمع العقول العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي هنا في أبوظبي، وذلك للمشاركين في البرنامج من المسؤولين التنفيذيين المحليين والدوليين، والمؤسسين والمؤسسين المشاركين للشركات الناشئة، وأعضاء القيادة العليا للشركات المتداولة علنا والشركات متعددة الجنسيات، ومدراء المؤسسات الدولية”.

وأضاف”سيتمكن المشاركون، عند التزامهم لحضور البرنامج خلال الأيام الستة، من التخرج من البرنامج الذي سيزودهم بالمعرفة اللازمة بخصوص أفضل الممارسات المعمول بها في استراتيجيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقه، وكيفية التوظيف المسؤول لإمكاناته”.

وقال “سيتم اختتام البرنامج بتسليط الضوء على أساليب الدمج في قطاع الأعمال، ما يمكّن المشاركين من تطبيق معارفهم مباشرة في مؤسساتهم، إلى جانب إتاحة الفرصة أمامهم للتواصل مع الخريجي السابقين من ’البرنامج التنفيذي‘ للجامعة”.

وسيتم اختيار 30 مشاركا دوليا ومحليا من دولة الإمارات العربية المتحدة، ممن يرغبون في حضور معرض “جيتكس جلوبال”، أكبر حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم وينعقد خلال الفترة ما بين 14-18 أكتوبر 2024 في مركز دبي المالي العالمي، وذلك قبيل مشاركتهم في فعاليات “البرنامج التنفيذي – المكثف”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

كلية الذكاء الاصطناعي بالمنوفية تفوز بالمركز الأول بماراثون جامعة بنها للابتكارات

شاركت كلية الذكاء الإصطناعي جامعة المنوفية، فى معرض الابتكارات العلمية 2024، الذى أقيم فى جامعة بنها تحت عنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، تحت شعار "ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024"، في الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر 2024، و شهد مشاركة واسعة من الجامعات والمعاهد المصرية الحكومية، حيث وصل أعداد المتسابقين فى المارثون إلي 423 متسابقا، والفرق المشاركة إلى 144 فريقًا يمثلون 73 مؤسسة تعليمية مختلفة، وقد تأهل 32 فريقًا منهم للمرحلة النهائية من الماراثون.

وأعلن الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية عن فوز فريق كلية الذكاء الاصطناعي المشارك فى المسابقة بالمركز الأول في محور استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، مشيرا إلي أن المشروع الفائز بعنوان EyeMouse وهو مشروع يستهدف ذوي الاحتياجات الحركية الخاصة، حيث يوفر لهم بديل لاستخدام التكنولوجيا الحديثة كاللابتوب بدون استخدام أيديهم، حيث يعتمد المشروع علي تحريك فأرة الحاسوب عن طريق استخدام خوارزميات ذكاء اصطناعي والرؤية الحوسبية التي تحدد الاتجاه الذي ينظر اليه المستخدم، كما يستطيع المستخدم تفعيل بعض النقرات وخاصية التحدث الي كتابه عن طريق بعض الاشارات بالعين.

وأضاف القاصد، أن تنفيذ الطلاب لهذه المشروعات يأتي في إطار حرص الجامعة علي تنفيذ الاستراتيجية القومية للعلــــوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والتي تركــــز على تعزيز إدارة المعرفـــة ونقل التكنولوجيا ودعم البحث العلمي، كما يهدف هذا المشروع إلي المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 عن طريق تحسين جودة المعيشة للمواطنين.

وأكد رئيس الجامعة علي حرص الجامعة علي دعم الابتكار والبحث العلمي، وتمكين الطلاب من المشاركة في مثل هذه المسابقات لتعزيز قدراتهم الإبداعية والوصول إلى حلول مبتكرة لتحديات التنمية المستدامة، مقدما التهنئة للطلاب الفائزين في المسابقة ومنسوبي كلية الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، أوضح الدكتور أسامة عبد الرؤوف عميد الكلية، أن مشاركة الطلاب في هذا الماراثون العلمي يعد خطوة هامة للربط بين التعليم الأكاديمي والتطبيق العملي، وتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل، في مجالات حيوية مثل الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن لفريق الفائز من الكلية ضم الطالب أحمد مادح نوح بقسم علوم البيانات، والطالب عمرو رفعت الشافعي بقسم ذكاء الآلة والطالب محمود طه متولي بقسم ذكاء الآلة.

مقالات مشابهة

  • رسميا.. بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يوقعون أول اتفاقية للذكاء الاصطناعي
  • "تايم": طحنون بن زايد يدعم تحويل الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد.. دور ريادي في صناعة مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   
  • بجهود طحنون بن زايد.. الإمارات تحقق استباقية وصدارة عالمية في الذكاء الاصطناعي
  • كلية الذكاء الاصطناعي بالمنوفية تفوز بالمركز الأول بماراثون جامعة بنها للابتكارات
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن 100 شخصية تشكل مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • السعودية تفتح آفاقاً تنموية جديدة للعالم باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • المملكة تفتح آفاقاً تنموية جديدة للعالم باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي