شفق نيوز:
2024-09-07@17:06:51 GMT

زلزال على الشريط الحدودي بين إيران والعراق

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

زلزال على الشريط الحدودي بين إيران والعراق

زلزال على الشريط الحدودي بين إيران والعراق.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق ايران زلزال

إقرأ أيضاً:

فلسطين والسودان والصومال والعراق وليبيا.. قضايا على طاولة قمة أنقرة

لم تغب قضايا العرب وأزماتهم عن لقاء القمة الذي جمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بل كانت حاضرة وبقوة خلال مباحثات الرئيسين في قمتهما التاريخية، والتي عُقدت في أنقرة، أزمات تنتظر فيها شعوب المنطقة حلولًا قادمة من أكبر دولتين في الإقليم الملتهب، هما مصر وتركيا.

قضايا على طاولة القمة المصرية التركية

فلسطين قضية العرب الأولى لم تغب عن قمة أنقرة، فقد أكد الرئيسان السيسي وأردوغان رفضهما للانتهاكات الإسرائيلية الصارخة والمستمرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة، كما أكدا على موقف بلديهما الثابت والداعي لوقف إطلاق النار ووقف العدوان الإسرائيلي في الضفة الغربية والممارسات غير الشرعية في القدس الشرعية، وذلك خلال عرض تفصيلي على شاشة «القاهرة الإخبارية».

 

وفي إعلان مشترك دعت القاهرة وأنقرة المجتمع الدولي لدعم جهود السلطة الوطنية الفلسطينية، لرفع ومواجهة القيود الإسرائيلية، كما أكد على دعمهما الثابت للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والحق الشرعي للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ومساندة الجهود الرامية لتحقيق وحدة الصف الفلسطيني، لما له من أهمية في هذه المرحلة الدقيقة من عمر القضية الفلسطينية.

القمة المصرية التركية

الأزمة السودانية والقائمة منذ نحو عام ونصف العام كانت حاضرة أيضًا في القمة المصرية التركية، وأعرب الرئيسان السيسي ونظيره التركي عن أسفهما وقلقهما إزاء الصراع الجاري في السودان، مرحبين في ذات الوقت بالمبادرات الخاصة بحل الأزمة السودانية سلميًا.

 

ليبيا كانت ضمن مباحثات الرئيسين المصري والتركي، الذين أكدا تطلعهما لدعم عملية سياسية بقيادة ليبية خالصة بهدف الحفاظ على أمن واستقرار وسيادة ليبيا وسلامتها الإقليمية ووحدتها السياسية، وذلك بعد عِقد من الانقسام بين الشرق والغرب الليبي.

 

أما سوريا، فأكدت مصر وتركيا على التزامهما المشترك لتحقيق الحل الدائم والشامل للصراع في سوريا، والتي عانى أهلها لنحو عقد من ويلات الحروب والصراعات والانقسامات، أزمات أسفرت عن مئات الآلاف من القتلى والمصابين وهجرة نحو نصف الشعب السوري إلى خارج البلاد.

 

بلاد الرافضين، كانت ضمن مباحثات الرئيس السيسي والرئيس رجب أردوغان، إذ اتفق الرئيسات على أهمية دعم سيادة واستقرار العراق فضلًا عن دعمهما لجهود التنمية وإعادة الإعمار بعدما عانى لسنوات طويلة.

 

أمن الصومال واستقراره، هو ما شدد عليه الرئيسان السيسي وأردوغان واتفقا على ضرورة الحفاظ على وحدته وسيادته وسلامة أراضي ضد التهديدات التي تواجهه من قبل دول الجوار.

واتفقت مصر وتركيا على أهمية ضمان السلم والأمن والاستقرار في القرن الإفريقي والحفاظ على علاقات حسن الجوار والصداقة بعد الذي شهدته المنطقة من أزمات أثرت على شعوب القرن الإفريقي.

 

زيارة الرئيس السيسي التاريخية إلى تركيا، يعول عليها دول عدة في الشرق الأوسط لما تملكه القاهرة وأنقرة من قوة وتأثير بحكم رصيدهما السياسي وموقعهما الجغرافي وقوتهما الإقليمية.

مقالات مشابهة

  • حقيقة ظهور برق زلزالي في سماء سوريا والعراق وتركيا
  • عشرات آلاف المقاتلين الشيعة من إيران وباكستان والعراق يتدفقون إلى اليمن لـ”زيارة المراقد الدينية والأضرحة” بمناطق الحوثي
  • الولايات المتحدة والعراق يتفقان على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي
  • الولايات المتحدة توافق على خروج كامل قواتها من العراق بهذا التوقيت - عاجل
  • عميد بلدية غدامس: لا مستجدات بشأن إعادة فتح معبر الدبداب الحدودي مع الجزائر
  • المرصد السوري: مسيرة مجهولة تستهدف شاحنة وتقتل سائقها بمحيط البوكمال قرب حدود سوريا والعراق
  • السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عمان تمدد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط
  • السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وعُمان تُمدد تخفيضات الإنتاج التطوعية
  • فلسطين والسودان والصومال والعراق وليبيا.. قضايا على طاولة قمة أنقرة
  • تاريخ جائزة الكرة الذهبية وأكثر المتوجين بها.. ماثيوس قص الشريط وميسي صنع المعجزات