أعرب حزب جبهة التحريرالوطني الأفلان عن تنديده واستنكاره لقرار الحكومة الفرنسية الداعم لما يسمى “خطة الحكم الذاتي” لاقليم الصحراء الغربية في اطار السيادة المغربية.

وإعتبر الأفلان في بيان هذا القرار إستفزازا جديدا يؤكد مرة اخرى ان المستعمر القديم والمحتل الحالي للاراضي الصحراوية قد اقاما تحالفا خطيرا لا يجب السكوت عنه، خاصة وان فرنسا تدرك جيدا ان قضية الصحراء الغربية  هي قضية استعمار وأن الجزائر تعتبرها مرتبطة بالامن القومي.

وأكد الأفلان أن هذا القرار يتناقض مع الشرعية الدولية، وأن الشعب الصحراوي لا ينتمي الى المغرب حتى يعطى له حكم ذاتي.

وأضاف البيان ان هذا الاقتراح ولد ميتا، على اعتبار ان كل المنظمات الاقليمية والقارية ومنظمة الامم المتحدة لا يعترفون باي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية، وبالتالي فان الموقف الفرنسي يندرج في اطار عرقلة فرنسا لمسار وجهود المجتمع الدولي في تطبيق الشرعية الدولية.

إن الأفلان يحمل الدولة الفرنسية، بإعتبارها قوة استعمارية، مسؤولية الدفاع عن الحدود الدولية المعترف بها بين الصحراء الغربية وجيرانها، ومنهم دولة الاحتلال.

ويجدد الأفلان دعمه لجبهة البوليساريو في كفاحها البطولي والعادل من أجل بسط سيادتها على كامل الأراضي الصحراوية ودحر الاستعمار المغربي، فانه يدعو الى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره وتحقيق الاستقلال.

كما يؤكد أن الجزائر الوفية لمبادئها المستمدة من روح الثورة التحريرية لن تثنيها مثل هذه المواقف الصادرة عن قوى استعمارية مجرمة عن مواصلة الدفاع بلا هوادة عن حق  شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره، من منطلق الصفة القانونية لنزاع الصحراء الغربية باعتباره مسالة تصفية استعمار.

ويذكر بأن كل تأخر في بلوغ هذا الهدف يطيل في عمر هذه الأزمة بكل تبعاتها على امن واستقرار المنطقة، كما أنه يرهن شعبا بأكمله متعطشا لحرية مصادرة رغم جميع اللوائح التي صادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن هذه القضية.

إن القرار الفرنسي لن يكون له اي أثر قانوني مادام المطلب الوحيد للشعب الصحراوي هو الاستقلال واستعادة السيادة على كامل تراب الجمهورية الصحراوية، ايمانا منه بحقه غير القابل للتصرف ولا المساومة في تقرير المصير والاستقلال.

وإختتم الأفلان بيانه ان الحزب يؤمن بصفة قطعية بأنه لا أمل لقوى الاستعمار القديم والحديث في أي توبة محتملة عن جرائمهم المرتكبة في القرون الماضية وهي اليوم متواصلة في الصحراء الغربية وفي فلسطين، في تجاهل تام لدروس التاريخ التي تقول بان مصير الاستعار هو الهزيمة وان النصر حليف الشعوب المكافحة من أجل الحرية والاستقلال.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الصحراء الغربیة

إقرأ أيضاً:

نقابة الفلاحين: الدولة تعمل حالياعلى تطوير الخدمات اللوجستية للأراضي الصحراوية (فيديو)

كشف عادل زيدان، رئيس اللجنة الاقتصادية بـ نقابة الفلاحين، تفاصيل المشروعات الزراعية التي تنفذها الدولة في المناطق الجديدة، وتكلفة استصلاح وزراعة الفدان.

محافظ الإسماعيلية يستقبل وفد نقابة الفلاحين وأعضاء المجلس الأعلى للزراعة أمين عام نقابة الفلاحين يلتقي محافظ مطروح لبحث التعاون المشترك

وقال عادل زيدان، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خرج من تراب هذا الوطن، ويعلم ظروف المواطنين، والمرحلة السابقة كانت مرحلة بناء، والآن نحن في مرحلة جني الثمار.

تكلفة استصلاح الفدان حاليا نحو ربع مليون جنيه

وأضاف، رئيس اللجنة الاقتصادية بـ نقابة الفلاحين، إن الدولة تعمل الآن على تطوير الخدمات اللوجستية للأراضي الصحراوية، وهذه المشروعات سيحصد ثمارها الأجيال المستقبلية، وتكلفة استصلاح الفدان حاليا نحو ربع مليون جنيه وزراعته تكلف بين 150 لـ200 ألف جنيه.

وأردف رئيس اللجنة الاقتصادية بـ نقابة الفلاحين: نحتاج إلى إجراء دراسات بشأن المحاصيل التي توفر علينا كميات كبيرة من المياه، وتؤدي إلى زيادة الإنتاجية ومن ثم زيادة التصدير وفق خطة واستراتيجية الدولة.

وأطالب الشباب بالتحرك والاستثمار في المشروعات الزراعية مثل الزيتون والجوجوبا، لافتا إلى أن الدولة تعمل على تسهيل إجراءات تمكين الشباب من الأراضي، ولكن بشرط وضع استراتيجيات تنموية.

 

استقبل اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، وفد النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، برئاسة النوبي أبواللوز، الأمين العام لنقابة الفلاحين، لبحث التعاون المشترك، والاستماع الي طلبات المزارعين للعمل على حلها وتخفيف الأعباء عنهم  وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لهم.
وأكد اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، على أهمية دور الفلاحين في جهود تنمية قطاع الزراعة باعتباره أهم ركائز التنمية الاقتصادية مع اهتمام الدولة بها، لافتًا إلى أهمية التعاون في مجال تشجيع المزارعين لتوفير مزيد من الإنتاج الزراعى للمحاصيل الأساسية، مما يعمل على خفض أسعارها وتلبية احتياجات السوق والمواطنين وبما يحقق عائدا اقتصاديًا للمزارع ويخلق سوقًا متوازنة  بعيدًا عن احتكار بعض التجار. 
من جانبه تقدم النوبي أبواللوز، الأمين العام لنقابة الفلاحين، بخالص الشكر الي محافظ مطروح لحسن الاستقبال والتعاون المثمر بين الجانبين، مؤكدًا حرص النقابة وجهودها في التعاون مع مزارعى مطروح وتلبية احتياجاتهم الزراعية بالتنسيق مع المراكز البحثية والإرشادية ومنها في مجال زراعة الزيتون، إضافة إلى التنسيق والتعاون مع المحافظات المجاورة والعمل على توفير احتياجات السوق من السلع الغذائية الزراعية.
وأشاد أمين عام نقابة الفلاحين بجهود محافظ مطروح لخدمة أهالي المحافظة وفي قلبهم مزارعو وفلاحو مطروح، الذين يبذلون أقصى جهدهم لرفعة شأن محافظتهم والحفاظ على الانجازات التي تحققت منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم، خصوصًا ما تحقق في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي.

مقالات مشابهة

  • نقابة الفلاحين: الدولة تعمل حالياعلى تطوير الخدمات اللوجستية للأراضي الصحراوية (فيديو)
  • الرئيس الفرنسي يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة
  • غضب مغربي من وضع "الصحراء الغربية" على خريطة في مؤتمر نتنياهو الصحفي
  • ماكرون يكلّف ابن صانع الجلود لتشكيل الحكومة الفرنسية
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة
  • ‏ماكرون يكلف ميشال بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة
  • تعيين ميشيل بارنييه على رأس الحكومة الفرنسية