يمانيون:
2024-09-07@16:46:42 GMT

عن تظاهرات دعم فلسطين.. ثلاث رسائل لـ ثلاثة جماهير

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

عن تظاهرات دعم فلسطين.. ثلاث رسائل لـ ثلاثة جماهير

هاشم أحمد شرف الدين

الرسالة الأولى
إلى أحرار اليمن الذين يتحركون باستمرار من أجل فلسطين ونصرة أهلها المظلومين في غزة :

في مثل هذا اليوم من كل أسبوع، يتردد نداء قائدنا السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي – يحفظه الله سبحانه وتعالى – في قلوبنا، فنلبيه في اليوم التالي بإخلاص ووفاء.

إنه يقول لنا هذه المرة: “مشاركتكم مهمة جدا، فهي الرد الشعبي على العدوان الإسرائيلي على بلدنا”.

لذا فمن المؤكد أن كل حُرٍ لن يفوّت هذه المعركة، فيخسر أجرها وشرف المشاركة فيها، وينال خزي المنافقين الذين تخلّفوا، أو يكون من أولئك الذين كره اللهُ انباعثَهم.

من المؤكد أننا سنخرج جميعاً – بإذن الله سبحانه وتعالى – فتظاهرة الغد هي إعلانٌ للعالم، للصديق والعدو، أننا غير قابلين للتطويع أو الكسر، لن نهاب، ولن نرتدع، ولن نُهزم، أننا سنواصل الصمود والمقاومة والنضال من أجل الشعب الفلسطيني ومن أجل حقوقنا وكرامة بلدنا.

من المؤكد أننا سنخرج من أجل شهدائنا وجرحانا وأسرانا في اليمن وفلسطين، ومن أجل يمننا وفلسطيننا.

الرسالة ️الثانية

إلى الذين يتعاطفون مع شعب فلسطين ولكنهم لا يشاركون في التظاهرات الأسبوعية، معتقدين أن دعواتهم أو أمنياتهم تكفي.

نعم، أنتم تتعاطفون مع القضية الفلسطينية، وتدينون الاحتلال الإسرائيلي، وتتمنون تحرير أرض فلسطين. ولكنني أسألكم أيها الإخوة الأعزاء، ما قيمة تعاطفكم إذا لم يُترجم إلى عمل؟

ربما تعتقدون أن دعواتكم تكفي، وأن أمنياتكم الصادقة كافية، ولكنني أقول لكم أيها الأعزاء، إن هذا خطأ فادح. فالقضية الفلسطينية ليست مجرد كلام وأحلام، بل هي مسألة عمل وتضحية ونضال.

إن الاحتلال الإسرائيلي لا تخيفه دعواتكم، ولا تردعه أمنياتكم. فقط من خلال العمل الجماعي، ومن خلال التعبئة الجماهيرية، ومن خلال النضال الموحد، يمكننا أن نُرهبَه ونردعَه.

وإذا كنتم تهتمون حقاً بفلسطين، فيجب أن تكونوا على استعداد لاتخاذ موقف، ورفع صوتكم، والمشاركة في التظاهرات الأسبوعية.

الرسالة الثالثة

إلى الذين يتعاطفون مع شعب فلسطين ولكنهم مؤطرون سياسيا، فلا يشاركون في التظاهرات الأسبوعية، معتقدين أن المشاركة تعني تأييد أنصار الله :

أولاً – لا تنخدعوا بالانتماءات الحزبية الضيقة التي قد تفرقنا. إن فلسطين ليست قضية حزبية، بل هي قضية مركزية لكل يمني، وكل عربي، وكل مسلم، وكل إنسان يؤمن بالعدالة والحرية. وإذا كنتم تهتمون حقاً بفلسطين، فعليكم أن تضعوا انحيازاتكم التافهة جانبا وتنضموا إلى الجماهير في الساحات.

ثانياً – لقد أثبت أنصار الله أنهم مؤيدون حقيقيون لفلسطين، ليس فقط بالقول، بل بالأفعال. لقد وقفوا إلى جانب الفلسطينين المظلومين في غزة ، ورفعوا علم فلسطين، ورددوا شعارات فلسطين. فإذا كنتم حقاً تهتمون بفلسطين، فعليكم أن تنضموا إليهم، أن تقفوا معهم، أن تشاركوا في التظاهرات.

لا توجد فرصة متاحة لنصرة فلسطين كما توجد في المناطق الحرة، فلا تنتظروا أن يتحرك غيرهم لتتحركوا. لو كانت القوى السياسية جادةً في دعم فلسطين، لدعت منذ وقت مبكر إلى الخروج في تظاهرات مماثلة في المناطق المحتلة من الوطن، لكنها لم تفعل ولن تفعل. فتحركوا، لا تنتظروا أن يقوم الآخرون بذلك نيابةً عنكم

إن العالم اليوم يولي اليمنيين احتراماً خاصا، فكونوا ممن شارك في صناعة هذا الاحترام. ستخجلون حين تحصدون احتراماً رفضتم المشاركة في صناعته.

يجب أن تتحملوا أيها الإخوة، مسؤولية أفعالكم، ودوركم في النضال. عليكم أن تنضموا إلى التظاهرات، يجب أن ترفعوا أصواتكم، يجب أن تناصروا فلسطين وشعبها بحق.

انضموا إلى أحرار الشعب اليمني، ودعوا أصواتكم تُسمع، دعوا تعاطفكم يُحَس، ودعوا رسالتكم تصل.

ومضة ..

لقد انتهى وقت التمني أو التفرق، وحان وقت العمل والتوحد. هذه هي لحظتنا لتنحية الخلافات، هذه فرصتنا لإذابة التباينات، وهذا هو واجبنا وهذه هي مسؤوليتنا.

دعونا نغتنم الفرصة، دعونا نمتلكها، بالمشاركة بكثافة في هذه التظاهرات.

معاً سنناضل، معاً سنكافح، ومعاً سنخرج منتصرين، من أجل فلسطين، ومن أجل اليمن، ومن أجل إنسانيتنا.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی التظاهرات ومن أجل من أجل

إقرأ أيضاً:

د. عبدالله الغذامي يكتب: المرايا

نتصور أنفسنا بوصفنا أفراداً، وكل فرد له صورة واحدة يظل يرسمها لنفسه ويحرص على أن يجعل غيره يرى الصورة المرسومة منه، ولكن الذي يحدث دوماً أننا نتفاجأ كل مرة نحتك بها مع الآخرين أن لنا في أذهانهم صوراً غير التي رسمنا، وسنجد أننا أمام صور تتعدد بتعدد المرايا التي تنعكس فيها صورنا لدى الآخرين، وهذه حالة تقع للأمم بمثل ما تقع للأفراد، وكل أمة تتعدد صورها في مرايا الأمم الأخرى، وغالباً ما تكون المرايا غير أمينة في عكس الصورة، لأن مرايا الناس التي تعيد صياغة الآخر أو الآخرين تتغذى من المخازن الذهنية التي تصنع سير الغير ومن ثم تحيلها لصور ذهنية هي المرايا التي تعكس وجوه الناس وتصبغ معانيهم بخير أو بشر، مما يجعلنا كائنات شبه وهمية؛ بمعنى أننا لا نكاد نتعرف عليها، ونظل نلوم غيرنا بمثل ما يلومنا غيرنا، أو يسخط منا كلما رأى صورته عندنا تختلف عن صورته لدى نفسه، وقد عبر البحتري عن معاناته من تحول صورته إلى صورة سلبية، في حين يراها صورة فاضلة، ويرى المزية تتحول لعيب أو حتى ذنب، بينما هي حسنات عنده، وفي ذلك يقول:
إذا مَحاسِنِيَ اللاتي أُدِلُّ بِها
كانَت ذُنوبي فَقُل لي كَيفَ أَعتَذِرُ
وهذه حالة قاتمة جعلت الشاعر يصرخ مستنكراً تحول محاسنه التي يتباهى بها إلى ذنوب تحسب ضده، فتتشوه صورته الحسنة في أصلها عنده إلى صورة يتحمل وزرها، مما يتعصى عليه فهم سببها أو الاعتذار عنها، وكيف يعتذر المرء عن محاسنه، وكأنها آثامٌ يقترفها وتحسب عليه، ويقابل ذلك قول علي بن الجهم:
وَمَن ذا الَّذي تُرضى سَجاياهُ كُلُّها
كَفى المَرءَ نُبلاً أَن تُعَدَّ مَعايِبُهْ
وقد روي هذا البيت لشعراء آخرين غير ابن الجهم، مما يعني أن البيت شعارٌ ثقافي يكشف حياة البشر مع عيوبهم التي هي عيوب فطرية ونواقص إنسانية يحسن بنا أن نتفهمها ومن ثم نتقبلها أو نتغاضى عنها، ويقيس المرء ذلك على نفسه المعيبة أيضاً، وهذا هو الشخص العادل التقي والواقعي، ولكن الغالب هو التمتع النفسي بعيوب الآخرين مع نسيان عيوب الذات، وهنا يتولى البيت المنسوب لعدد من الشعراء ليثبت الحقيقة البشرية في أن تعداد العيوب هو وصفة في النبل والتميز لأن التعداد يعني الحصر، بينما العيب الحق هو في الذي يتجاوز القدرة على التعداد، وهذه مناورة دفاعية تصد هجوم الآخرين الذين ينتمون لطبع ثقافي يميل للحش في أي اسم معروف وكأن ذلك نوع من قتل الأب بالمفهوم الفرويدي، وفكرة قتل الرموز هي معنى نسقي ينبع من الرغبة لجعل الرمز مجرد رقم عادي بحجة أن له عيوباً، ولكن أيّ الناس تصفو مشاربه، لولا أن المثل يقول (غلطة الشاطر بعشرة) وعثرة الفارس قاتلة، ولهذا فإننا كبشر لسنا سوى مرايا متجاورةٍ تتعاكس وتصنع أطيافاً غير الصورة الأصل حتى ليتلاشى الأصل وسط النسخ المركبة من الظنون ومن التهيؤات ومن المخازن الذهنية.
كاتب ومفكر سعودي
أستاذ النقد والنظرية/ جامعة الملك سعود - الرياض

أخبار ذات صلة د. عبدالله الغذامي يكتب: شجرة النسق د. عبدالله الغذامي يكتب: الحكمة (لقاء الشعر والفلسفة)

مقالات مشابهة

  • نفاد تذاكر جماهير العراق لمباراة الكويت
  • أجمل رسائل التهنئة بـ المولد النبوي الشريف 2024
  • د. عبدالله الغذامي يكتب: المرايا
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين
  • رسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024
  • رسائل المترشحين وسيناريوهات الصندوق لرئاسيات الجزائر
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • إيران تُطلق سراح ثلاثة ناشطين في مجال حقوق العمال
  • التخبط يضرب إسرائيل مع استمرار التظاهرات والفشل الاقتصادي