قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن النقابة تعاملت بشكل مباشر مع أزمة التغطية الصحفية للجنازات.

البلشي بعد رعاية المتحدة لحفل جوائز الصحافة المصرية: "تعرضت لانتقاد من حملتي الانتخابية" خالد البلشي: لن يتم إقرار تعديلات قانون نقابة الصحفيين إلا بقرار من الجمعية العمومية مجتمعة تفاصيل الأزمة 

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "بالطبع تود قواعد عالمية لا بد من تطبيقها، فحينما حدثت أزمة تدخلت فيها نقابة المهن التمثيلية قررنا ألا ننساق في خلاف".

واستطرد "ودعونا نقابة المهن التمثيلية ووضعنا ضوابط بينها طريقة التصوير والأماكن والتفريق بين الأماكن الخاصة والعامة، فعلى سبيل المثال العزاء مكان خاصة، لكن الجنازة مكان عام تحكمها القواعد الخاصة للتغطيات، أكدنا على أن اللقطات الطويلة أهم".

وأردف "إضافة إلى منع اختراق تصوير النعش أو التصوير على المقابر مع ضمان حرمة الحياة الشخصية، لحظات الانهيار ليست الهدف، بل الأهم اللقطة العامة، تفاعلنا مع شعبة المصورين كون التفاعل مهم، لأن الأزمات الصغيرة قد تكون بابا للاعتداء على حرية الصحافة، مينفعش حد يقولي همنع تصوير الجنازات مع الأشخاص العامة، هذا لا يجوز الأهم".

التغطية الصحفية 

وبالنسبة للتغطية الصحفية قال "فجرتها حادثة الاعتداء على الزميل المصور بصدى البلد، كان لا يمكن السكوت عنها، رغم أنه غير نقابي تواصلت معه وقولت له النقابة معك في كل الإجراءات التي تريدها لدعمك، وفي نفس الوقت الشركة الأفريقية المسؤولة عن تنظيم المباريات عرضت مبادرة لحل الأزمة، وأخبرناهم أن الأزمة متعلقة بالصحفيين جميعا ولن تحل إلا في بيت الصحفيين".

واستطرد "المصورون الصحفيون تواصلوا معنا وأكدنا لهم دعمنا لهم في لقطة الاعتراض داخل الملعب"، مؤكدا أن مبادرة الشركة الأفريقية كانت محمودة ومهمة وتم والاتفاق على وضع ضوابط للتغطية إضافة إلى تعهد الشركة بتقديم كافة التسهيلات".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكاتب الصحفي خالد البلشي الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين الصحفيون الإعلامي حمدي رزق المهن التمثيلية تصوير الجنازات تغطية جنازات المشاهير جنازات المشاهير حرية الصحافة

إقرأ أيضاً:

بيان مشترك من مجموعة ALPS بشأن التقدم المحرز في معالجة الأزمة في السودان

واصلت مجموعة العمل من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان (ALPS) جلساتها الافتراضية الأسبوعية في 5 سبتمبر، حيث ركزت على توسيع نطاق الوصول الإنساني في حالات الطوارئ واحترام القانون الدولي الإنساني.
وفي الأسبوع الماضي، وصل ما يقدر بنحو 3114 طناً مترياً من الإمدادات إلى ما يقرب من 300 ألف شخص في دارفور بدعم من مجموعة ALPS، ومن خلال العمل الشجاع والدؤوب للجهات الفاعلة في العمل الإنساني على الأرض.
يواصل أعضاء وفد مجموعة ALPS إشراك القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لأجل تحقيق المساعي الملحة المتمثلة في توسيع نطاق الوصول البري من بورتسودان عبر شندي إلى الخرطوم، وكذلك الطرق من الخرطوم إلى الأبيض وكوستي، بما في ذلك عبر سنار.
وتدعو وفود مجموعة ALPS إلى فتح معابر حدودية إضافية، بما في ذلك معبر أويل مع جنوب السودان.
كما يواصل أعضاء المجموعة الضغط على القوات المسلحة السودانية للإعلان عن نظام إخطار مبسط وتنفيذه بشكل هادف، وحث قوات الدعم السريع على تنفيذه بالكامل، من أجل تبسيط الحواجز البيروقراطية المرهقة التي يتم بسببها خسارة أرواح السودانيين كل يوم.
ومع مواجهة أكثر من 25 مليون شخصا للمجاعة والجوع الحاد، يجب أن يكون الإخطار كافياً للسماح بحركة الشحنات الإنسانية في السودان. فكل تأخير ستكون تكلفته خسارة في الأرواح.
وأقرت مجموعة ALPS بإصدار قوات الدعم السريع توجيهًا جديدًا لجميع القوات بشأن حماية المدنيين، وتدعم تعهدها بالمساءلة، وستقوم بمراقبة التنفيذ عن كثب.
وحددت مجموعة ALPS العديد من المناطق الحرجة حيث يجب على قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية تهدئة الأعمال العدائية فيها على الفور، بما في ذلك الفاشر.
وسيضمن هذا حماية المدنيين والوصول إلى الإغاثة العاجلة بما يتماشى مع الالتزامات التي قطعها الطرفان في إعلان جدة.
ويدعو أعضاء الوفد أعضاء المجتمع الدولي للضغط على الجانبين لتحقيق هذه الغاية. ويؤكد أعضاء مجموعة ALPS التزامهم المشترك بالعمل مع الشركاء الدوليين الآخرين لتخفيف معاناة شعب السودان وتحقيق اتفاق وقف الأعمال العدائية في نهاية المطاف.
كما أكدوا التزامهم بمواصلة التشاور مع النساء السودانيات كجزء من منصة ALPS.

البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «تفرغوا لحلول بلاويكم».. تعليق مثير من ممدوح عباس على أزمة الزمالك
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • بيان مشترك من مجموعة ALPS بشأن التقدم المحرز في معالجة الأزمة في السودان
  • فرنسا تدعو لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي وتؤكد ضرورة تشكيل حكومة موحدة
  • نقيب الصحفيين ليورونيوز: منع توزيع مجلة جون أفريك في تونس يدخلنا إلى مرحلة أسوأ من فترة بن علي
  • أزمة مائية تهدد العالم .. ما هي استعدادات المغرب لمواجهة الكارثة؟
  • «الصحفيين» تدعو أعضائها لمناقشة ملف القيد وتطوير ضوابطه واختيار لجنة معاونة الأحد المقبل
  • أزمة أم إنجاز؟ تساؤلات حول خطط وزارة الصحة لتوطين صناعة الأدوية في العراق
  • عضو في مجلس نقابة الصحفيين ..إخراج الزعبي من السجن بالطرق الرسمية مسؤولية الجميع
  • تحذير مهم من نقابة العلاج الطبيعي بشأن العيادات غير المرخصة