أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد يشيد بجهود مطر الطاير في العمل الرياضي زوار المهرجان: «ليوا للرطب» كرنفال حب وتسامح

أجرى فريق مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، مراجعة مفهوم مركبة الهبوط الخاصة بالمهمة، والتي ستكون على متن المستكشف محمد بن راشد والمخصصة للهبوط على كويكب جوستيشيا ودراسته.

 
وتعتبر هذه الخطوة من المراجعة رئيسية، حيث تسلط الضوء على آخر التفاصيل والمستجدات حول مفهوم مركبة الهبوط، وذلك بما يدعم ضمان نجاح المهمة الفضائية وتحقيق أهدافها العلمية والتقنية.
وشارك في الاجتماع، لجنة لمراجعة المشروع برئاسة مارك لانتون، مستشار هندسي أول، وضمت اللجنة: خبراء من وكالة الفضاء اليابانية (JAXA) والشركاء الاستراتيجيين الدوليين والمحليين وشركاء المعرفة، إلى جانب الفريق العلمي لمهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات وقيادات وموظفي وكالة الإمارات للفضاء. 
وشهد الاجتماع، تقديم سلسلة من العروض التقديمية لبعض الشركات الإماراتية الناشئة في قطاع الفضاء، حيث تضمنت مقدمة عن المهمة، ومفهوم العملية، والأهداف العلمية، وموارد الفريق.
وأكد المهندس محسن العوضي، مدير مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، حرص وكالة الإمارات للفضاء على توفير بيئة داعمة لخلق فرص اقتصادية نوعية ومجالات جديدة للشركات الناشئة الإماراتية والدولية المقيمة في الدولة، بالإضافة إلى تسريع نمو شركات الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة في قطاع الفضاء الإماراتي، مضيفاً: «أن الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة يشكلان ركيزتين استراتيجيتين لتحقيق أهدافنا الطموحة في استكشاف الفضاء».
وتابع «أن تخصيص 50% من تطوير مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات لشركات القطاع الخاص يعكس التزامنا بتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص لقيادة التحول في مجال الفضاء».
وأشار إلى أن التصاميم التي تم عرضها خلال مراجعة مفهوم مركبة الهبوط الخاصة بالمهمة، هي ثمرة تحدي «الكوكب X»، الذي أُطلق خلال معرض دبي للطيران في نسخته 2023، والتي وصلت إلى المرحلة النهائية من التحدي، في خطوة تمثل نموذجاً ناجحاً لتحفيز الابتكار والتعاون الدولي في مجال استكشاف الفضاء.
وقال حامد عبدالله الهاشمي، مدير الأجهزة العلمية ومركبة الهبوط للمهمة: «يمثل هذا المشروع نموذجاً للتعاون بين وكالة الإمارات للفضاء وعدد من الشركات الإماراتية الناشئة في قطاع الفضاء، ما يعكس معياراً جديداً للتميز في مهمات الفضاء الإماراتية، ويعزز مكانة الإمارات كقوة رئيسية في مجال الفضاء».
وأنجز فريق مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، مراجعة التصميم الأولي لمركبة المستكشف محمد بن راشد، خلال الفترة من 19 إلى 21 فبراير الماضي، في خطوة تعد مرحلة رئيسة لضمان نجاح وأمان المهمة الفضائية.
وتهدف هذه المراجعة إلى التأكد من جاهزية التصميم للانتقال إلى مراحل أكثر تفصيلاً في عملية التطوير، والتحقق من جدواه من حيث العناصر التقنية والجدول الزمني، بالإضافة إلى تحليل وتحديد المخاطر المحتملة التي قد تؤثر على المشروع في المراحل القادمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الفضاء صناعة الفضاء استكشاف الفضاء وكالة الإمارات للفضاء مهمة الإمارات لاستکشاف حزام الکویکبات

إقرأ أيضاً:

بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة

(CNN)-- بعد 12 أسبوعا في الفضاء، من المقرر أن تعود مركبة الفضاء بوينغ ستارلاينر أخيرا إلى الوطن من محطة الفضاء الدولية في 6 سبتمبر/أيلول الجاري - وإن كان ذلك بدون طاقمها المكون من شخصين.

وستنفصل المركبة الفضائية المتعثرة عن المختبر المداري حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وستقضي حوالي ست ساعات في المناورة أقرب إلى الوطن قبل الهبوط حوالي منتصف الليل في محطة وايت ساندز الفضائية في نيو مكسيكو.

وإذا سارت كل الأمور وفقا للخطة، ستهبط ستارلاينر تحت المظلات في وايت ساندز، بنيو مكسيكو بعد بضع دقائق من منتصف ليل السبت. ولا يزال من الممكن أن يؤدي الطقس أو أي مخاوف فنية إلى تأخير الانفصال أو الهبوط.

وسيبقى رائدا الفضاء اللذان كانا على متن ستارلاينر إلى محطة الفضاء في 5 يونيو/حزيران الماضي، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، على متن المختبر المداري حتى فبراير/شباط 2025، حتى عودتهما على متن مركبة فضاء سبيس إكس كرو دراغون، التي بنتها شركة سبيس إكس المنافسة لبوينغ. 

وأعلنت وكالة ناسا في 24 أغسطس/آب الماضي، أن الخبراء كانوا قلقين من تسرب الغاز، والمشكلات المتعلقة بنظام الدفع الخاص بكبسولة ستارلاينر، مما دفع وكالة ناسا إلى تأكيد أن المركبة الفضائية ليست آمنة بما فيه الكفاية لإنهاء مهمتها مع وجود الطاقم على متنها.

وستقدم وكالة ناسا تغطية مباشرة لمغادرة مركبة ستارلاينر الفضائية غير المأهولة التابعة لشركة بوينغ من محطة الفضاء الدولية في طريق عودتها إلى الأرض، مستهدفة الهبوط بمحطة وايت ساندز الفضائية، في نيو مكسيكو، بعد منتصف الليل بالتوقيت الشرقي في 7 سبتمبر/أيلول. وستقدم شبكة CNN بثا مباشرا متاحا من وكالة ناسا.

مقالات مشابهة

  • مركبة الفضاء ستارلاينر المصممة من قبل بوينغ تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق
  • هبوط مركبة الفضاء ستارلاينر دون طاقمها في صحراء نيو مكسيكو
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • مركبة "ستارلاينر" تعود إلى الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • بعد سقوط كويكب في الفلبين.. رصد 1634 جسما قريبا من الأرض
  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة
  • طالبان إماراتيان يقودان مهمة قمرية رائدة في ألمانيا
  • “بيت الخير” تحتفي باليوم الدولي للعمل الخيري