صحيفة الاتحاد:
2024-09-07@16:44:12 GMT

تربية الطيور الناطقة.. هواية وشغف

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

خولة علي (دبي)

أخبار ذات صلة منيرة الملا: تصاميمي تتحدث بلغة الموروث راوية عبدالله.. تستعد لـ«رحلة صغيرة»

تربية الطيور من الهوايات المنتشرة بين الشباب، الذين أصبحوا يتنافسون في تدريبها ودراسة سلوكياتها وأسلوب حياتها، والاستحواذ على أنواع نادرة منها، والعمل على إكثارها، بل أصبحوا يتباهون بما يملكون من طيور لها مواصفات وسمات خاصة، ويسعدون بقدرتهم على ترويضها وتعليمها الكلام وتقليد الأصوات.


هذا ما برع به محمد خطيب الشاب الإماراتي الذي شغف بهذه الهواية منذ الصغر، واستلهم منها الصبر والمسؤولية والرضا.

تجربة ممتعة
عن شغفه بالطيور، يقول محمد خطيب: «تربية الطيور الناطقة تجربة ممتعة تحتاج إلى توفير بيئة ملائمة لنموها وتطورها وقدرتها على التفاعل مع المربي، لتكون مصدراً للتسلية والترفيه وقضاء وقت ممتع معها، والاستماع إلى أصواتها والتواصل معها بشكل فريد. وبالرغم من كوني محباً للحيوانات بشكل عام إلا أن زيارتي لسوق الطيور قلبت موازين هذا الشغف، فأصبحت مهتماً بهذه الطيور، ولديّ رغبة في التعرف عليها ودراستها عن كَثب». 

الأمازون والكاسكو
وأضاف: «بدأت مشوار البحث ودراسة علوم الطيور والتعرف على خبرات المهتمين بمجال تربيتها، لفهم طبيعتها وكيفية تربيتها، وأيقنت أن تجربة تربية الطيور تفتح آفاقاً من المعرفة للمرء، ليتعلم من تجاربه سواء في حالة النجاح أو الإخفاق، حتى تتكون لديه حصيلة جيدة من المعلومات التي يمكن أن تفيده وتفيد المهتمين بهذا المجال.
ومن أبرز أنواع الطيور الناطقة التي يقتنيها خطيب، ببغاء الأمازون والكاسكو، حيث يقوم بتربيتها ودراسة سلوكها، ومن ثم تدريبها على الكلام وترديد بعض الجمل، لافتاً إلى أن هناك مجموعة واسعة من الطيور يمكن أن تتدرب على الكلام وترديد بعض الجمل، وفقاً لقدراتها. 

فترة التدريب
وعن مهمة تعليم الببغاء الكلام، يوضح خطيب أن عملية التدريب تتمثل في عدة طرق، منها التلقين المباشر للطير، أو عن طريق آلة تسجيل مع اقتناء أفضل وأصفى الأصوات التي تناسب الطير، أما المدة التي قد تستغرقها فترة التعلم فهي نسبية وليس لها قاعدة مشروطة، وعادة ما يتراوح تعلّم الكلمات من أسبوع إلى أسبوعين في الأشهر الأولى من عمر الطائر، ولكن مع تقدمه في العمر تتحكم مزاجية الطائر فمهما تكرر عليه الكلام لا يردد إلا ما يرغب فيه. 
ويقول خطيب، إنه من أهم الألفاظ والجمل التي أصبحت تكررها الطيور، الآيات القرآنية التي عادة ما تكون هدفاً أمام مربي الطيور، كما استطاع أن يعلّم الطير ترديد أناشيد تراثية ووطنية بإتقان تام، وهذه من الأمور الفريدة من نوعها.

مكافأة الطير
للحفاظ على صحة الطائر، يشير محمد خطيب إلى ضرورة الاهتمام بتغذيته من خلال بعض الأطعمة الخاصة المتوفرة في الأسواق، والتي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، مع الابتعاد عن بذور دوار الشمس إلا في حال مكافأة الطير لغرض التدريب فقط، ويطمح خطيب إلى تحقيق الريادة في عالم الطيور، سواء من ناحية التدريب والعناية بها أو من ناحية أن يكون مرجعاً لهواة ومحبي تربية الطيور الناطقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الطيور سوق الطيور الإمارات طيور الببغاء الببغاء تربیة الطیور

إقرأ أيضاً:

“تعليم الحكومة الليبية” تبحث تعزيز التدريب البحري باستخدام التقنيات الحديثة

التقى وزير التعليم التقني والفني في الحكومة الليبية، الدكتور فرج خليل سالم، بمدير التدريب في مركز ابن حوقل للتدريب الفني والبحري، المهندس فرج الصفراني، ومدير عام شركة المحور للتجهيزات التعليمية، المهندس إبراهيم الجميل، بهدف تعزيز التعليم والتدريب البحري في ليبيا.

خلال اللقاء، قدم المهندس فرج الصفراني عرضًا مرئيًا حول الاتفاقيات الدولية التي وقعتها ليبيا مع المنظمات البحرية العالمية على مدار نصف قرن، بما في ذلك المنظمة البحرية الدولية، والتي تتعلق بالتعليم، التدريب، السلامة، حماية البيئة، وإدارة الموانئ. كما تم عرض أحدث تقنيات المحاكاة الافتراضية المستخدمة في تدريب الطلاب في المجالات البحرية، مثل أنظمة محاكاة جسور السفن (Ships Bridge Simulator Systems).

هذه الأنظمة المتطورة تسهم في تهيئة بيئة تدريب واقعية تساعد الطلاب على اكتساب المهارات المطلوبة لسوق العمل البحري وفقًا للمعايير الدولية، كما تمنح شهادات معترف بها دوليًا تؤهلهم لمزاولة المهنة.

وأشاد الوزير سالم بأهمية دمج التقنيات الحديثة في التعليم التقني، مؤكدًا على ضرورة تطوير هذه المجالات الحيوية لتلبية متطلبات سوق العمل وتوفير فرص مستقبلية للشباب الليبي.

مقالات مشابهة

  • إصابة أول حالة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوانات مصابة في أمريكا
  • صورة الناطقة بالشكولاته بين أصابع الجنجويد
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يثري منصته في «الصيد والفروسية» بكتاب «منافع الطير»
  • «الأرشيف الوطني» يعرض كتاباً نادراً عن الطير
  • وزير العمل يبحث مع مجموعة العربي التعاون في التدريب المهني وتأهيل الشباب
  • خطيب المسجد الحرام: إذا أخطأت فاعتذر وإن أذنبت فأقلع
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعرض كتابا نادرا عن منافع الطير في”معرض الصيد والفروسية”
  • “تعليم الحكومة الليبية” تبحث تعزيز التدريب البحري باستخدام التقنيات الحديثة
  • الوطنية للصحافة: بدل التدريب والتكنولوجيا عن شهر سبتمبر الاثنين المقبل
  • افتتاح برنامج التدريب الدولى لدراسات تخزين الكربون والاستكشافات البحرية بالإسكندرية