صحيفة الاتحاد:
2024-09-07@16:51:46 GMT

راوية عبدالله.. تستعد لـ«رحلة صغيرة»

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «سند» و«طيران موريشيوس» تُوقّعان اتفاقية حصرية مدتها 3 سنوات منيرة الملا: تصاميمي تتحدث بلغة الموروث

حققت المخرجة الإماراتية راوية عبدالله تميزاً في صناعة الأفلام القصيرة، حصدت من خلال مسيرتها في هذا المجال عدداً من الجوائز المحلية والدولية، لكن طموحها الكبير في عالم «الفن السابع» دفعها إلى خوض مجالات فنية مختلفة، حيث قررت دخول الإنتاج السينمائي، بعدما شاركت في تنفيذ الفيلم العالمي Watcher، ليتم ترشيحها مؤخراً من قبل «إيمج نيشن أبوظبي»، لإنتاج الفيلم الإماراتي السعودي الضخم «العيد عيدين» كأول عمل روائي طويل لها، لتؤكد إمكانات ومهارات «ابنة الإمارات» في صناعة المحتوى الإبداعي، ليس محلياً فقط، بل عربياً وعالمياً.


وكشفت راوية عن أنها تعكف حالياً على إعداد سيناريو لفيلم طويل، وضعت له اسماً مؤقتاً بعنوان «رحلة صغيرة»، ومن المقرر أن تتولى إنتاجه وإخراجه نهاية 2025.

بدايات
تحدثت راوية في حوارها لـ«الاتحاد» عن رحلتها في عالم «الفن السابع»، حيث شاركت عام 2007، في مسابقة «أفلام من الإمارات» في المجمع الثقافي بأبوظبي، بفيلم «قبل أن أكبر»، وحصدت من خلاله إشادات من صنّاع السينما، ما دفعها إلى إخراج فيلمها القصير الثاني «غيمة أمل»، عام 2009، وشاركت به في مهرجان «الخليج السينمائي» بدبي عام 2010، وفاز بجائزتي أفضل فيلم قصير وأفضل ممثلة. 
وذكرت أن فيلميها «اللون المفقود» عام 2011، و«مكتوب» عام 2012، هما بدايتها في مجال الإنتاج، حيث تولت إنتاجهما وإخراجهما، وشاركت بهما في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية.

«خط التماس»
شاركت راوية في كتابة سيناريو فيلم «خط التماس»، الذي فاز بجائزة وزارة الداخلية، كأفضل سيناريو في مهرجان «دبي السينمائي الدولي» عام 2017، وكان من المقرر أن يتم إنتاجه وتحويله إلى فيلم سينمائي.
وحول الأسباب التي حالت من دون ذلك، أوضحت أن هذا العمل كان مشتركاً بين الإمارات وفرنسا، وكان من المفترض أن يتم تصويره بالكامل في فرنسا، ولصعوبة الاتفاق مع شركة إنتاج لتنفيذه، تم تأجيله.

مشاركة عالمية
بداية راوية الفعلية في مجال الإخراج والإنتاج السينمائي الطويل، كانت عبر الفيلم العالمي «واتشر» - Watcher عام 2022، وشاركت فيه كمساعد مخرج ثان.
وعن هذه التجربة، قالت: شاركت «إيمج نيشن» في إنتاج هذا الفيلم العالمي، وكانت تبحث وقتها عن مخرج إماراتي، وبعد عودتي من فرنسا، أرسلت السيرة الذاتية وتم قبولي ودعمي من قبل «إيمج نيشن» التي أعطتني الفرصة لاكتساب خبرات عالمية، حيث تم تصوير الفيلم بالكامل في رومانيا مع المخرجة الأميركية لكوي أكونو، وشارك في بطولته نخبة من ممثلي هوليوود منهم: Maika Monroe، Karl Glusman، Burn Gorman، وكانت تجربة ثرية تعلمت منها الكثير.

إثبات وجود
عن انتقالها من صناعة الأفلام القصيرة إلى الطويلة، خصوصاً مع الفيلم الإماراتي السعودي الجديد «العيد عيدين»، قالت راوية: كانت مغامرة كبيرة، خصوصاً أنه أول فيلم روائي طويل لي، وأشارك فيه كمنتجة وليس كمخرجة، بالرغم من أن دراستي هي الإخراج.
وأتوجه بالشكر إلى «إيمج نيشن أبوظبي» التي تهتم وتحرص بشكل مستمر على دعم المواهب الإماراتية الشابة في جوانب مختلفة من صناعة المحتوى الإبداعي.
وقد رشحتني إلى جانب الكاتبة الإماراتية سارة الصايغ والمخرجة الإماراتية ميثة العوضي، لنتشارك في تنفيذ هذا العمل العائلي المميز والمختلف، ما أتاح لي الفرصة لإثبات وجودي كمنتجة في عالم الأفلام الإماراتية الروائية الطويلة.
كما سعدت بتكوين هذا الفريق السينمائي النسائي من قبل «إيمج نيشن أبوظبي»، في «العيد عيدين» كسابقة هي الأولى من نوعها في إنتاج الأفلام المحلية.

صعوبات
حول الصعوبات الإنتاجية التي واجهتها خلال تصوير «العيد عيدين»، أوضحت راوية عبدالله أنه تم تصوير الفيلم في صيف 2023، في عدد من مواقع التصوير الخارجية، إلى جانب تصوير مشاهد مع عدد من الأطفال الذين لديهم أدوار رئيسة في الأحداث.
ومع وجود طاقم عمل محترف، وتعامل مميز بينها وبين الكاتبة سارة الصايغ والمخرجة ميثة العوضي، جرى التغلب على صعوبات أثناء الإنتاج والتنفيذ.

صقل الخبرات
قالت راوية: «خلال مسيرتي خضت تجربة الإنتاج في بعض أفلامي القصيرة، التي لا يتعدى تنفيذها 3 أيام، على عكس الأفلام الطويلة التي تتطلب شهوراً عدة لصناعتها، في مواقع تصوير كثيرة، الأمر الذي أسهم في صقل خبرتي، والإلمام بالعملية الإنتاجية في صناعة الأفلام الطويلة، من حيث اختيار الكادر الفني والممثلين ومواقع التصوير والأمور اللوجستية الأخرى».

إعلام وسينما
حصلت المخرجة والمنتجة راوية عبدالله على شهادة البكالوريوس في الاتصال والإعلام في جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2009، ونالت بعدها شهادة الماجستير في صناعة الأفلام في المعهد العالي للدراسات السينمائية بفرنسا عام 2019.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإنتاج السينمائي الإخراج السينمائي إيمج نيشن أبوظبي إيمج نيشن الإمارات الأفلام القصيرة صناعة الأفلام صناعة الأفلام العید عیدین فی صناعة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإماراتية: بيان مشترك من "ALPS" عن التقدم في معالجة أزمة السودان

واصلت مجموعة العمل من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان (ALPS) جلساتها الافتراضية الأسبوعية في 5 سبتمبر(أيلول)، حيث ركزت على توسيع نطاق الوصول الإنساني في حالات الطوارئ واحترام القانون الدولي الإنساني، وفي الأسبوع الماضي، أكدت وصول ما يقدر بنحو 3114 طنًا مترياً من الإمدادات إلى ما يقرب من 300 ألف شخص في دارفور بدعم من مجموعة ALPS بفضل العمل الشجاع والدؤوب للجهات الفاعلة في العمل الإنساني على الأرض.

ووفقاً لبيان لوزارة الخارجية الإماراتية اليوم السبت، يواصل أعضاء وفد مجموعة ALPS إشراك القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لأجل تحقيق المساعي الملحة المتمثلة في توسيع نطاق الوصول البري من بورتسودان عبر شندي إلى الخرطوم، وكذلك الطرق من الخرطوم إلى الأبيض وكوستي، بما في ذلك عبر سنار.

فتح المعابر 

وتدعو وفود مجموعة ALPS إلى فتح معابر حدودية إضافية، بما في ذلك معبر أويل مع جنوب السودان. كما يواصل أعضاء المجموعة الضغط على القوات المسلحة السودانية للإعلان عن نظام إخطار مبسط وتنفيذه بشكل هادف، وحث قوات الدعم السريع على تنفيذه بالكامل، من أجل تبسيط الحواجز البيروقراطية المرهقة التي يتم بسببها خسارة أرواح السودانيين كل يوم. ومع مواجهة أكثر من 25 مليون شخصا للمجاعة والجوع الحاد، يجب أن يكون الإخطار كافياً للسماح بحركة الشحنات الإنسانية في السودان. فكل تأخير ستكون تكلفته خسارة في الأرواح.

حماية المدنيين 

 وأقرت مجموعة ALPS بإصدار قوات الدعم السريع توجيهاً جديداً لجميع القوات لحماية المدنيين، وتدعم تعهدها بالمساءلة، وستقوم بمراقبة التنفيذ عن كثب. وحددت مجموعة ALPS العديد من المناطق الحرجة حيث يجب على قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية تهدئة الأعمال العدائية فيها على الفور، بما في ذلك الفاشر. وسيضمن هذا حماية المدنيين والوصول إلى الإغاثة العاجلة بما يتماشى مع الالتزامات التي قطعها الطرفان في إعلان جدة.
ودعا أعضاء الوفد أعضاء المجتمع الدولي للضغط على الجانبين لتحقيق هذه الغاية. وأكد أعضاء مجموعة ALPS التزامهم المشترك بالعمل مع الشركاء الدوليين الآخرين لتخفيف معاناة شعب السودان وتحقيق اتفاق وقف الأعمال العدائية في نهاية المطاف. كما أكدوا التزامهم بمواصلة التشاور مع النساء السودانيات كجزء من منصة ALPS.
 

مقالات مشابهة

  • مصرع أربعة أشخاص جراء تحطم طائرة صغيرة في ولاية إنديانا الأمريكية
  • الخارجية الإماراتية: بيان مشترك من "ALPS" عن التقدم في معالجة أزمة السودان
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2024
  • أهم 5 أفلام إفريقية ضمن فاعليات مهرجان تورنتو السينمائي
  • كروس يمازح نجوم الميرنغي بطلب خدمة صغيرة
  • روسيا تخوض «دورة صغيرة» مع فيتنام وتايلاند
  • الكشف عن مصير رحلة «صنعاء - عمَّان» التي أعادتها السلطات السعودية اليوم
  • إقلاع رحلة «صنعاء - عمَّان» التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • الظهور الأول لأبطال فيلم "رحلة البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
  • إدارة مطار صنعاء تؤكد إقلاع رحلة اليمنية التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم