الجديد برس:

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بمقتل ضابط استخبارات في لواء الأبحاث متأثراً بجراح أصيب بها قبل عدة أيام في عملية دهس وإطلاق نار نفذها الشاب محمد شهاب بمدينة الرملة، شمالي غربي القدس (ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48)، وذلك قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقاً.

ونفذ شهاب من مدينة القدس المحتلة، في 14 يوليو الحالي، عملية مزدوجة عند مفترق “نير تسفي” قرب قاعدة “تسرفين” التابعة للاحتلال، وسط فلسطين المحتلة، أسفرت عن إصابة 4 من جنود الاحتلال، بينهم ضابط الاستخبارات الذي أعلن عن مقتله اليوم.

وأشارت القناة “12” الإسرائيلية إلى أن الضابط والجنود الذين أصيبوا في العملية، كانوا في طريقهم للعلاج بعد إصابتهم سابقاً في قطاع غزة.

واعتقل الاحتلال والد ووالدة وأشقاء الشاب، بعد مداهمة منزل العائلة، كما دهم الجنود عدداً آخر من المنازل المجاورة لمنزل عائلة شهاب. فيما اقتحم الاحتلال، بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة وسط إطلاق لقنابل الغاز والصوت.

وقد باركت حركتا المقاومة حماس والجهاد الإسلامي حينها عملية الشاب البطولية التي تبنتها “كتائب المجاهدين”، وقالت حماس في بيان لها إن “عملية الدهس البطولية المركبة، هي رد طبيعي على حرب الإبادة الوحشية، والمجازر البشعة التي تُرتكب ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة”.

من جهتها قالت الجهاد الإسلامي إن “العملية المزدوجة البطولية قرب الرملة المحتلة رد طبيعي على الإجرام الذي يمارسه الكيان الغاصب”.

وفي هذا السياق، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن تقرير رسمي أن حوادث إطلاق النار في الضفة الغربية ارتفعت بنسبة 330% في الفترة بين يناير 2022 ويونيو 2023 مقارنة بالفترة نفسها بين عامي 2019 و2021.

وقال التقرير إن الجيش الإسرائيلي لا يقوم بمهامه في الضفة الغربية، وإنه فشل في أداء مهمته هناك”.

وفي ظل تصاعد العمليات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه أصدر أوامر للقيادة المركزية في جيش الاحتلال بالقضاء على ما وصفها بـ”الكتائب المسلحة” في الضفة الغربية، مشيراً إلى أنه أزال أيضاً القيود على استخدام مسيّرات عسكرية فيها لتقليل تعريض حياة الجنود للخطر.

كما دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش مؤخراً إلى تحويل مدينة طولكرم إلى “خراب كما في قطاع غزة”، إذا استمرت العمليات الفلسطينية المسلحة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة بشأن انفجار كركوك الذي سقط على إثره ضابط و3 جنود

بغداد اليوم - كركوك

كشف مصدر أمني، اليوم الاربعاء (4 أيلول 2024)، تفاصيل انفجار استهدف رتلا تابعا للاستخبارات العسكرية في محافظة كركوك.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "رتلا من شعبة استخبارات الفرقة الثامنة في الجيش العراقي كانت تقوم بواجب محدد في منحدرات شرق قضاء الدبس في كركوك قبل أن تنفجر عبوة ناسفة استشهد على إثرها مدير شعبة استخبارات الفرقة وهو ضابط برتبة مقدم وأصيب ثلاثة جنود بإصابات بليغة". 

وأضاف أن "فريقا مختصا بدأ بالانتشار واجراء كشف موقعي لبيان اذا ما كانت العبوة قديمة أم تم وضعها حديثا والتأكد من عدم وجود أي عبوات أخرى".

وأشار الى أن "شدة الانفجار مزقت السيارة التي كانت تقل مدير شعبة الاستخبارات ما يدلل على انها كانت تضم عدة كليوغرامات من المواد شديدة الانفجار".

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء (4 أيلول 2024)، أفاد مصدر أمني في كركوك، باستشهاد مدير شعبة استخبارات في الفرقة الثامنة في الجيش العراقي وإصابة جنديين بانفجار عبوة شمال غربي المحافظة. 

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "عبوة ناسفة في جبال غرة في محيط قضاء الدبس بمحافظة كركوك، انفجرت على عجلة عسكرية".

وأكد المصدر "استشهاد مدير شعبة استخبارات الفرقة الثامنة بالجيش العراقي واصابة جنديين، حسب المعلومات الأولية".

مقالات مشابهة

  • إصابات واعتقالات خلال اقتحام قوات العدو الضفة الغربية المحتلة
  • الخارجية: ندين قتل القوات الإسرائيلية لناشطة من أصول تركية فى الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية
  • «رويترز»: الخارجية الأمريكية تؤكد علمها بمقتل مواطنة متضامنة في الضفة الغربية
  • مقتل أميركية برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة  
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين بالضفة الغربية بعد نحو أسبوع من عملية كبرى
  • الجيش الإسرائيلي يفجر منزلا بمخيم طولكرم في الضفة الغربية المحتلة
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من مدينة طولكرم ومخيميها بعد عملية عسكرية واسعة
  • الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في الضفة الغربية المحتلة ومقتل 33 فلسطينياً في أسبوع
  • تفاصيل جديدة بشأن انفجار كركوك الذي سقط على إثره ضابط و3 جنود