أعلنت شركة OpenAI يوم الخميس عن نموذج أولي جديد لمحرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى SearchGPT. وتمثل هذه الخطوة دخول الشركة إلى سوق محركات البحث التنافسية التي تهيمن عليها جوجل منذ عقود. وصفت OpenAI على موقعها الإلكتروني SearchGPT بأنه "نموذج أولي مؤقت لميزات بحث الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تمنحك إجابات سريعة وفي الوقت المناسب بمصادر واضحة وذات صلة.

" تخطط الشركة لاختبار المنتج مع 10000 مستخدم أولي ثم طرحه في ChatGPT بعد جمع التعليقات.

يأتي إطلاق SearchGPT وسط منافسة متزايدة في البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي. بدأت شركة جوجل، محرك البحث المهيمن في العالم، مؤخرًا في دمج قدرات الذكاء الاصطناعي في منصتها. كما هدفت شركات ناشئة أخرى، مثل شركة Perplexity المدعومة من جيف بيزوس، إلى التغلب على Google وتسويق نفسها على أنها "محركات إجابات" تستخدم الذكاء الاصطناعي لتلخيص الإنترنت.

كان ظهور محركات البحث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثيرًا للجدل. في الشهر الماضي، واجهت شركة Perplexity انتقادات بسبب تلخيص قصص من مجلة Forbes وWired دون إسناد مناسب أو روابط خلفية للمنشورات، بالإضافة إلى تجاهل ملف robots.txt، وهي طريقة تستخدمها مواقع الويب لإخبار برامج الزحف التي تستخرج البيانات بالتراجع. في وقت سابق من هذا الأسبوع، ورد أن ناشر Wired Condé Nast أرسل رسالة توقف وكف إلى Perplexity واتهمها بالسرقة الأدبية.

ربما بسبب هذه التوترات، يبدو أن OpenAI تتخذ نهجًا أكثر تعاونًا مع SearchGPT. يؤكد منشور مدونة الشركة على أن النموذج الأولي تم تطويره بالشراكة مع العديد من المؤسسات الإخبارية ويتضمن اقتباسات من الرؤساء التنفيذيين لشركة The Atlantic وNews Corp، وهما اثنتان من العديد من الناشرين الذين أبرمت OpenAI صفقات ترخيص معهم.

يقول منشور مدونة الشركة: "تم تصميم SearchGPT لمساعدة المستخدمين على التواصل مع الناشرين من خلال الاستشهاد بهم بشكل بارز والربط بهم في عمليات البحث". "تحتوي الردود على إسناد وروابط واضحة ومضمّنة ومسمّاة حتى يعرف المستخدمون من أين تأتي المعلومات ويمكنهم التفاعل بسرعة مع المزيد من النتائج في الشريط الجانبي الذي يحتوي على روابط المصدر." أشارت OpenAI أيضًا إلى أن الناشرين سيكون لديهم التحكم في كيفية تقديم المحتوى الخاص بهم في SearchGPT ويمكنهم إلغاء الاشتراك في استخدام المحتوى الخاص بهم لتدريب نماذج OpenAI مع الاستمرار في الظهور في نتائج البحث.

تتميز واجهة SearchGPT بمربع نص بارز يسأل المستخدمين، "ما الذي تبحث عنه؟" على عكس محركات البحث التقليدية مثل Google التي توفر قائمة من الروابط، يقوم SearchGPT بتصنيف النتائج بأوصاف قصيرة ومرئيات.
على سبيل المثال، عند البحث عن معلومات حول المهرجانات الموسيقية، يوفر المحرك وصفًا مختصرًا للأحداث بالإضافة إلى روابط لمزيد من التفاصيل. ومع ذلك، أشار بعض المستخدمين إلى أن محرك البحث يقدم بالفعل معلومات غير دقيقة في نتائجه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بالذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

انجاز.. OpenAI تحتفل بمليون مشترك مدفوع من الشركات

أعلنت OpenAI، مطورة روبوت ChatGPT، عن وصولها إلى مليون مستخدم مدفوع لخدماتها الموجهة للشركات والتعليم. رقم مذهل، أليس كذلك؟ خاصة إذا علمت أنه في أبريل الماضي كان العدد 600 ألف فقط!

لنتحدث عن ChatGPT Enterprise، الخدمة الأولى من نوعها للشركات. أُطلقت في أغسطس الماضي، وحققت نجاحًا فوريًا مع 150 ألف مستخدم من مئات المنظمات. ما الذي يجعلها مميزة؟ ببساطة، إنها توفر أحدث إصدار من ChatGPT GPT-4، مع إمكانيات أوسع للتحليل والتخصيص.

ولم تتوقف OpenAI عند هذا الحد. فأطلقت ChatGPT Team للشركات الصغيرة والمتوسطة، وChatGPT Edu للقطاع التعليمي. والنتيجة؟ نمو هائل ليس فقط في أمريكا، بل حول العالم!

تخيل أن شركات عملاقة مثل مورغان ستانلي وموديرنا أصبحت من مستخدمي هذه الخدمات. وأن اليابان وبريطانيا وألمانيا تتصدر قائمة الدول المتبنية لهذه التقنيات خارج أمريكا!

والأكثر إثارة، أن استخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) تضاعف منذ إطلاق GPT-4o mini الشهر الماضي. ويبدو أن الشركات وجدت ضالتها في نماذج اللغة الصغيرة لبعض المهام!

ماذا تفعل الشركات بهذه الأدوات؟ البحث، وتحرير المحتوى، وتوليد الأفكار، وإنتاج المسودات. وحسب استطلاع للشركة، يقول 92% من أصحاب الأعمال أن هذه الأدوات رفعت الإنتاجية، بينما يتحدث 75% عن زيادة في الابتكار والإبداع.

المصدر


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)
  • وزير البترول يستقبل وفد شركة مبادلة ويرحب بزيادة استثمار الإمارات في مصر
  • انجاز.. OpenAI تحتفل بمليون مشترك مدفوع من الشركات
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • محرك بقوة 143 حصانا.. مواصفات سيارة فولفو XC90
  • شركة HONOR تكشف عن مستقبل مليء بالإمكانيات مع هاتف HONOR Magic V3
  • “دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم
  • إنتل تكشف عن شرائح لونر ليك التي ستنافس بها إيه إم دي وكوالكوم
  • Acer تطرح 4 أجهزة لابتوب مزودة بالذكاء الاصطناعي
  • البحث العلمي تكشف تفاصيل تصنيع أول سيارة كهربائية محليًا