حذر مجموعة أطباء من مخاطر كارثية تنتج عن  ابتلاع العلكة، مشيرين إلى أنها تؤدي لحدوث حالة طبية غريبة ومزعجة، تعرف باسم "البازهر".

ليدي جاجا تتصدر قائمة الفنانين في افتتاح أولمبياد باريس 2024 مخاطر ابتلاع العلكة

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية،  تتكون تلك الكتلةالحجربة نتيجة تراكم مواد غير قابلة للهضم مثل العلكة أو الشعر، وعلى الرغم من أن تناول الخضار والفاكهة مفيد جدًا للصحة، إلا أن الأجزاء غير القابلة للهضم من هذه الأطعمة، مثل السليلوز، قد تسهم في تشكل البازهر.

كما يوضح الأطباء أن ثمار الكاكي (أو البرسيمون)، خاصة غير الناضجة منها، تكون عرضة لتشكيل البازهر بسبب محتواها العالي من مادة "التانين"، هذه المادة توجد بشكل طبيعي في النباتات وتزيد من خطر تكوين هذه الكتل.

ويضيف الأطباء أن الألياف من الفواكه والخضروات، وكذلك الحليب والأدوية والعلكة، قد تشكل كتلًا غير قابلة للهضم في المعدة. حتى المواد غير العضوية مثل الورق والبوليسترين والبلاستيك يمكن أن تسهم في تكوين البازهر. 

هذه الكتل قد تبقى في الجهاز الهضمي لفترات طويلة دون أن تسبب أي أعراض ملحوظة، لكنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية مثل الغثيان وآلام البطن والتقيؤ والقرحة والنزيف الداخلي.

بالإضافة إلى ذلك، تناول المواد غير الصالحة للأكل بشكل قهري يُعرف باضطراب "بيكا". الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب، لكنه يمكن أن يصيب أيضًا البالغين الذين يعانون من إجهاد عقلي أو نقص في العناصر الغذائية مثل الحديد أو الزنك. حتى النساء الحوامل قد يصبن بهذا الاضطراب كرد فعل جسمهن للبحث عن أنواع معينة من العناصر الغذائية.

بشكل عام، تشكل حالة البازهر خطورة صحية كبيرة إذا لم تُكتشف وتعالج في الوقت المناسب. لذلك، ينصح الخبراء بضرورة توخي الحذر وتجنب ابتلاع العلكة أو أي مواد غير قابلة للهضم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب المضاعفات الصحية المحتملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلكة ابتلاع العلكة مخاطر ابتلاع العلكة البازهر ديلي ميل الكاكي ابتلاع العلکة

إقرأ أيضاً:

البوتوكس يهوس جيل z والاطباء يحذرون المراهقات

يتجه أبناء جيل Z  "زد"، إلى إجراء البوتوكس والإجراءات التجميلية بشكل متزايد ومتسارع.

 

ومن المفترض أن يحافظ البوتوكس على مظهر الشباب، لكن بالنسبة للجيل Z، يبدو أنه يسرع عملية الشيخوخة. إذ أن سم البوتولينوم، الذي يُستخدم لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يؤدي إلى جعلهم يبدون أكبر سناً.

 

ويسعى العديد من المرضى الشباب إلى علاجات وقائية مثل "بوتوكس الأطفال" على أمل تجنب علامات التقدم في العمر، لكن هذه الإجراءات قد تأتي بنتائج عكسية، بحسب "نيويورك بوست".

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة، الدكتورة بروك جيفي: "في الغالب، لا يكون البوتوكس ضرورياً، وهو مجرد مصدر للقلق غير المبرر، غالباً ما يحرك الشباب وجوههم دون أن تظهر عليهم التجاعيد، لكنهم يخشون حدوثها مستقبلاً".

وفي عام 2022، أفاد 75% من جراحي التجميل بزيادة في عدد المرضى الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، وفقاً لبيانات الأكاديمية الأمريكية لجراحة الوجه التجميلية والترميمية.

وبينما يرحب بعض الأطباء بفكرة أن الشباب يعتنون بأنفسهم بشكل أفضل، يرى آخرون أن اللجوء إلى الحقن في هذا العمر قد يكون مبكراً.

 

وأضافت جيفي: "هناك بعض من سوء الفهم بين بعض مرضاي الذين يعتقدون أنه يمكن القيام بهذا العلاج مرة واحدة فقط، ثم لا يحتاجون إليه مرة أخرى".

 

"تأثير جزيرة الحب"

يمكن أن يؤدي بدء استخدام البوتوكس في سن مبكرة إلى تغيير مظهر بعض ملامح الوجه، مما يجعل الأشخاص في العشرينات من عمرهم يبدون أكبر سناً بعقود مما هم عليه بالفعل.

 

على سبيل المثال، أطلق محبو المسلسل الواقعي "جزيرة الحب" مصطلح "تأثير جزيرة الحب" للإشارة إلى الإجراءات التجميلية التي خضع لها فريق التمثيل وجعلتهم يبدون أكثر نضجاً مما كانوا عليه في الحقيقة

وقال طبيب الأمراض الجلدية المعتمد الدكتور أنتوني روسي: "استخدام البوتوكس لهذه الفئة العمرية قد يغير شكل حواجبهم ويجعلهم يبدون أكبر سناً تقريباً، لأنهم لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم بعد الآن ويبدون وكأنهم روبوتات".

 

وأضاف: "ناهيك عن أن البوتوكس في وقت مبكر من الحياة قد يكون بلا فائدة في المستقبل، حيث يمكن أن يصبح الجسم مقاوماً لتأثيرات البوتوكس مع زيادة التعرض له".

وحذر الأطباء أيضاً من النتائج السلبية لحقن البوتوكس من قبل أشخاص غير مدربين أو الذين يفتقرون إلى القدرة على تحديد الجمالية بشكل صحيح.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم.. برج الحمل السبت 7 سبتمبر 2024: تجنب المشكلات مع شريك حياتك
  • أبوبكر القربي يدق ناقوس الخطر: أزمة كارثية في اليمن والعالم يتجاهل!
  • البوتوكس يهوس جيل z والاطباء يحذرون المراهقات
  • غرفة الصناعات النسيجية تشكل لجنتين لتعميق صناعة قطع الغيار
  • الكرملين: التحركات الأمريكية ضد وسائل الإعلام الروسية تشكل ضغطاً غير مقبول يهدف إلى تقليص وجهات نظرنا
  • شمال إيطاليا يواجه فيضانات كارثية والبحث جار عن رجل مفقود
  • السودان: مقتل «3» أشخاص وإصابة «14» آخرين جراء قصف مدفعي على أمدرمان
  • حرب السودان : حقائق غير قابلة للنفي (2)
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن 100 شخصية تشكل مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • منظمة بتسيلم: الحكومة الإسرائيلية تشن حربا تجعل غزة منطقة غير قابلة للحياة