بوابة الفجر:
2024-09-07@16:29:27 GMT

أطعمة تخفف الإمساك المزمن

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

يعاني البعض من حالات من الإمساك المزمن والذي يمكن أن يكون قاتلًا للبهجة، والذي يمكن أن يكون له تأثيرات على المدى الطويل. لكن حسب ما نشرته صحيفة "إنديا تايمز" India Times، t فإن اختيار النظام الغذائي المناسب يمكن أن يخفف من هذه المشكلة المزعجة، كما يلي:


1- الفواكه


تحتوي الفواكه مثل التفاح والكيوي والكمثرى والموز على الكثير من الألياف التي تساعد في تحسين الهضم وتليين البراز وزيادة وتيرة حركات الأمعاء.

2- الخضراوات


تقدم الخضراوات الكثير من العناصر الغذائية، التي يمكن أن تجعل حركة الأمعاء أقل إيلاما وتسهل عملية الهضم. تشمل قائمة الخضراوات المهمة لحل مشكلة الإمساك مثل السبانخ والبطاطا الحلوة التي تحتوي على الكثير من الألياف الضرورية لحركة الأمعاء. كما يتميز الخرشوف بمحتواه من ألياف تسمى الإينولين الذي يعزز صحة الأمعاء.


3-الفاصوليا والعدس


تشتهر البقوليات مثل الفول والعدس بأنها مصدر كبير للألياف، التي تساعد على تحسين الهضم والإخراج.

4- البروبيوتيك


يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، أي البكتيريا الجيدة المفيدة للجهاز الهضمي، في تعزيز صحة الأمعاء وتليين البراز. يتوافر البروبيوتيك بشكل رئيسي في الزبادي.


5- القراصيا والزبيب


إن البرقوق المجفف، الذي يُعرف باسم "القراصيا"، يمكن أن يكون إضافة رائعة للنظام الغذائي إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الأمعاء. كما أن نقع الزبيب في الماء طوال الليل ثم تناوله في الصباح يسهم بشكل جيد في تقليل المعاناة من الإمساك.

6- الحبوب الكاملة


تعتبر الحبوب الكاملة ومنتجات القمح الكامل مصدرًا أساسيًا للألياف غير القابلة للذوبان للحصول على أقصى قدر من الفوائد الغذائية، يجب استهلاكها نيئة أو مطبوخة قليلًا. تحتوي الحبوب الكاملة ومنتجات القمح الكامل على نخالة القمح، وهي الطبقة الخارجية الصلبة من نواة القمح، والتي تكون غنية بشكل خاص بالألياف غير القابلة للذوبان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإمساك أدوية الإمساك أسباب الإمساك أعراض الإمساك یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما

روسيا – أوضحت الدكتورة يكاتيرينا غيرينكو، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إن تناول كبار السن الأسماك ومنتجات الألبان والخضروات والفواكه بانتظام يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وتقول: “ينصح كبار السن بتناول الأسماك 2-3 مرات في الأسبوع، ومنتجات الألبان والخضروات والفواكه بانتظام للوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب. كما يجب تناول الزيوت النباتية باعتدال والتقليل من الدهون الحيوانية وعدم تناول اللحوم الحمراء أكثر من مرة في الأسبوع”.

ووفقا لها، يحتاج كل كيلوغرام من جسم كبار السن يوميا إلى 1-1.2 غرام من البروتين. وفي حالة الالتهابات إلى 1.5 غرام وفي حالة الإصابات إلى 2 غرام لكل كغ من وزن الجسم. ويمكن أن توفر منتجات الألبان 30 بالمئة من البروتين الحيواني. بالإضافة إلى ذلك هي غنية بالكالسيوم (يحتاج الجسم منه إلى 1200 ملغم يوميا) لذلك تخفض من خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما أن الكالسيوم موجود في السمسم وفول الصويا وغيرها. كما يجب على كبار السن تناول أطعمة غنية بفيتامين D الذي يحتاج الجسم منه إلى 800-1200 وحدة دولية في اليوم. هذا الفيتامين موجود في الأسماك والزبدة وكبد البقر والأجبان.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • بسبب الجفاف المزمن.. المغرب يصبح أكبر مستورد للحبوب الروسية
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • شلقم: انتخابات تونس تخفف معاناة الليبيين
  • أمريكية تقاضي أوزمبيك بسبب شلل الأمعاء
  • السنوار كابوس إسرائيل المزمن.. رحلة البحث في عقله عبر دوراته الدراسية
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • أطعمة ومشروبات تخفف إلتهاب اللوزتين
  • كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟
  • 10 علامات تشير إلى تمتع الجسم بصحة جيدة