جريدة الوطن:
2024-09-07@16:30:27 GMT

التثقيف الصحي تختتم فعاليات برنامج صحبتي 2024

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

التثقيف الصحي تختتم فعاليات برنامج صحبتي 2024

 

اختتمت إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة برنامج ” صحبتي ” الذي أطلقته الإدارة بالتعاون مع سجايا فتيات الشارقة ومنظمة اليونيسيف، والذي استمر لمدة أسبوع لتوعية وتثقيف المنتسبات بأساسيات الصحة وتأهيلهم ليكونوا سفراء للصحة من خلال اكسابهم المهارات والمعرفة اللازمة لتبني نمط حياة صحي لهم وبالتالي نقلها لأقرانهم ومحيطهم لبناء ونشر العادات الصحية ومكافحة العادات الضارة بالصحة والسلامة العامة.


استهدف البرنامج الفتيات من سن 16 إلى 18 عاما لتعزيز وعيهن بالمواضيع الصحية التي تهمهن في مختلف مراحل حياتهن كما سعى البرنامج إلى إكساب الفتيات المشاركات مهارات بناء مفاهيم التثقيف الصحي لإكسابهن طرق اختيار السلوكيات والعادات الصحية الإيجابية من خلال الانخراط في ورش نظرية وعملية مكثفة تناولت التوعية بمبادئ التغذية وطرق حفظ الغذاء للتأكد من سلامته، إلى جانب التعرف على أساسيات النشاط البدني وأهميته وتطبيق بعض من التمارين بالتعاون مع نادي “concept Fitness&wellbeing Studio” ، وتقديم تطبيق عملي للطبخ بطريقة صحية ومستدامة بالتعاون مع مركز الشيف الدولي، وصولا للجلسة الحوارية التي تضمنت لقاء مع خبراء من منظمة اليونيسيف و غاية سعد الأحبابي سفيرة اليونيسيف لليافعين في مؤتمر الأطراف cop28 بهدف مناقشة تأثير التغيير المناخي على الصحة النفسية.
يأتي هذا البرنامج لتحقيق التأثير على الفتيات المنتسبات من خلال ممارستهن لكل ما تعرفن عليه من مفاهيم صحية في حياتهن اليومية وتمكينهن لنشر هذه الثقافة الضرورية بين أقرانهن وعلى نطاق الأسرة والمدرسة والمجتمع ككل ما من شأنه أن يعزز من حس المسؤولية المجتمعية والمشاركة الوطنية لديهن.
جاءت نسبة التعلم لدى المنتسبات والتي تم قياسها عبر استبيان زادت بنسبة 22.15% كما أن نسبة المعرفة للمعلومات قبل البدء بالبرنامج كانت 51.83% وأدى برنامج صحبتي من خلال الورش التي طرحت برفع النسبة لتصل إلى 73.98 % و نسبة الرضا عن البرنامج ككل 93% ، حيث ستكون المرحلة التالية عبارة عن متابعات دورية لتعزيز المعلومات التي تم تلقيها من خلال انشاء مجموعات عبر الوتس اب وفتح باب التطوع لهن لنقل المعرفة بين أفراد المجتمع إضافة لتقديم الدعم للمنتسبات للمساهمة بنشر الوعي الصحي بين أقرانهم.
وأكدت سعادة إيمان راشد سيف مدير إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة أن البرنامج استهدف فئة الفتيات باعتبارهن الركيزة الأساسية التي تبنى عليها المجتمعات وتستند إليها الحضارة وهن القوة الدافعة لعملية الإنتاج والتنمية والاستثمار بهن هو استثمار في المستقبل لذلك جاء هذا البرنامج لتعزيز مهارات التواصل والاتصال والتدريب الذاتي لديهن وتأهيلهن لنشر الثقافة الصحية لدى الأفراد وتحفيزهن ليكن قدوة لأقرانهن في البيت والمدرسة والمجتمع.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم المخيم الصيفي لأصحاب الهمم والأيتام 2024

انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي المخيم الصيفي لأصحاب الهمم والأيتام خلال الفترة من 31 يوليو إلى 22 أغسطس 2024. واشتمل المخيم على ورش عمل وجولات تعليمية إلى متحف المستقبل وبرواز دبي، بمشاركة 60 طالباً من أصحاب الهمم والأيتام، بهدف تطوير مهاراتهم في مختلف المجالات، ورفع مستوى وعيهم حول الاستدامة.
وينسجم المخيم مع جهود الهيئة المتواصلة لتمكين الشباب وتأهيلهم، وصقل مهاراتهم ليكونوا الجيل القادم من قادة الاستدامة. وتحرص الهيئة على استثمار وقت الطلبة والشباب بصورة إيجابية وآمنة، والارتقاء بخبراتهم ومعارفهم، بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع. وتولي الهيئة أهمية بالغة لدمج وتمكين أصحاب الهمم في المجتمع، وتنمية شغفهم ومواهبهم بالإبداع والابتكار والفنون، وإطلاق طاقاتهم وإبداعاتهم، وتشجيعهم على التعلم المستمر، بما يمكّنهم من الانخراط بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي كأفراد قادرين على الإنتاج والإبداع.
وأثنى الطلاب وأولياء الأمور على مساعي الهيئة لتوفير بيئة محفزة على التطور والنمو بين الطلبة، ومراعاة احتياجات ومتطلبات الطلاب العمرية والعقلية، لضمان وصول المعارف والخبرات بالطريقة الأسهل والأنسب لهم، وتقريب المعلومات من خلال تجارب وتطبيقات عملية، وتعريفهم بأهم الأماكن الثقافية والسياحية في دبي.


مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تختتم فعاليات البرنامج التدريبي على مهنة التطريز بسوهاج
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   
  • برنامج اقتصادي جديد في تركيا.. كيف قيمه الخبراء وبماذا يختلف عن سابقه؟
  • تنفيذ برنامج "الرياضة من أجل التنمية للشباب"
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم المخيم الصيفي لأصحاب الهمم والأيتام 2024
  • عمار بن حميد: نستثمر الطاقات وننمي المواهب خلال الصيف
  • عمار بن حميد يشهد حفل ختام برنامج حكومة عجمان “صيفنا سعادة 2024”
  • برنامج بناء كفاءات بيئية مستقبلية يختتم أعماله
  • برنامج تدريبي لتنفيذ تمرين الدرع الشامل 2024
  • أوقاف الفيوم تختتم فعاليات الأسابيع الثقافية بالمساجد