الجديد برس:

ألقى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، خطاباً أمام الكونغرس الأمريكي، وسط تظاهرات حاشدة أمامه ضد زيارته لواشنطن، وضد حرب الإبادة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وأيضاً وسط مقاطعة نصف النواب الديمقراطيين الخطاب.

وخلال جزء كبير من خطابه، ركز نتنياهو على مهاجمة التظاهرات ضده وضد الحرب، مدعياً أن “إيران تمول المتظاهرين خارج الكونغرس الآن”، وأنهم لعبة بيد إيران ويريدون تدمير الولايات المتحدة أيضاً”.

وقد ازدادت أعداد المحتجين بالقرب من مبنى “الكابيتول” قبل ساعات من خطاب نتنياهو أمام جلسة مشتركة للكونغرس الأمريكي، حيث تجمع الآن مئات المتظاهرين، وهم يلوحون بلافتات ويرددون شعارات مناهضة لنتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن.

ودعا نتنياهو في خطابه إلى تشكيل تحالف أمني “إسرائيلي أمريكي عربي” لمواجهة ما أسماه بـ”التهديد الإيراني”، مؤكداً أن “تل أبيب” ستعمل مع “شركائها العرب” من أجل تحويل المنطقة إلى واحدة لـ”الكرامة والازدهار”، وفق قوله.

واعتقلت شرطة “الكونغرس” 5 أشخاص خلال خطاب نتنياهو، وفق شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فيما أفاد الإعلام الإسرائيلي باعتقال عدد من عائلات الأسرى في قطاع غزة عند مدخل “الكونغرس” بعد وصولهم بقمصان كتب عليها عبارات تدعو إلى صفقة الآن.

تلفيق الأكاذيب

وقد عمد نتنياهو خلال الخطاب أيضاً إلى نشر وتلفيق الأكاذيب لخداع الرأي العام حول ما يجري في قطاع غزة، وعبر مهاجمة إيران، وسط حفلة من التصفيق الاستعراضي من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، حيث صفقوا له 53 مرة على الأقل.

كما أعاد نتنياهو تكرار أهمية التعاون الأمريكي – الإسرائيلي في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة، مؤكداً أن على “إسرائيل” والولايات المتحدة “الوقوف جنباً إلى جنب”.

وشكر بايدن على دعمه القوي لـ”إسرائيل” بعد 7 أكتوبر، وعلى “نصف قرن من الصداقة”، وأيضاً على “ما قام به من أجل الأسرى في قطاع غزة”، كما شكر الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال إن “الولايات المتحدة ستكون الهدف التالي إذا جرى تقييد يد إسرائيل”، مضيفاً أن “الثورة في إيران تحارب الولايات المتحدة منذ عقود”.

أعطونا الأسلحة بسرعة

وفي السياق، شدّد نتنياهو على أن “تسريع المساعدات الأمريكية لإسرائيل سيسرع إنهاء الحرب في غزة”، لافتاً إلى أن “إسرائيل طورت بشكل مشترك مع الولايات المتحدة أكثر الأسلحة تطوراً”.

ولفت إلى أنه “يمكن لأمريكا وإسرائيل تشكيل تحالف أمني في الشرق الأوسط لمواجهة تهديد إيران”، بحسب تعبيره.

نتنياهو يقترح أمام الكونغرس تشكيل “تحالف أبراهام” لمواجهة إيران

حيث دعا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الكونغرس الأمريكي لإنشاء تحالف دولي في الشرق الأوسط يجمع “إسرائيل” ودولاً عربية وأمريكا، لمواجهة إيران.

وقال نتنياهو إن “التحالف الجديد سيكون امتداداً طبيعياً لاتفاقات أبراهام، مشيراً إلى أن جميع الدول التي ستصنع سلاماً مع إسرائيل مدعوة للانضمام لهذا التحالف”.

وفي معرض حديثه عن المخاوف من امتلاك طهران للسلاح النووي، قال نتنياهو: “عندما تتحرك إسرائيل لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية فإنها تحمي نفسها وتحمي أمريكا”.

وأضاف أن “إسرائيل” والعالم العربي وأمريكا، يواجهون خطر “محور الإرهاب” الذي تقوده إيران في الشرق الوسط.

وقال: “عالمنا يشهد اضطرابات، في الشرق الأوسط يواجه محور الإرهاب بقيادة إيران، “إسرائيل” وأمريكا وأصدقاءنا العرب، هذا ليس صراع حضارات، إنه صراع بين الهمجية والحضارة”.

يُشار إلى أن الإعلام الإسرائيلي تحدث عن مرور نتنياهو أمام زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، عند دخوله القاعة، من دون أن يصافحه.

ولفت الإعلام الإسرائيلي أيضاً إلى “عرض تمثال الحرية في نهر دماء أمام السفارة الأمريكية في تل أبيب”، خلال كلمة نتنياهو أمام الكونغرس.

وقد علق عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق قائلاً إن “خطاب المجرم نتنياهو حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم”.

بدوره، قال القيادي في حماس سامي أبو زهري إن خطاب نتنياهو “يظهر أنه لا يريد التوصل إلى صفقة وقف إطلاق نار”، مؤكداً أن “خطابه مليء بالأكاذيب ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني رداً على نتنياهو إن منظمة التحرير الفلسطينية “هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني وهي تقرر من يحكمه”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الولایات المتحدة أمام الکونغرس فی قطاع غزة فی الشرق إلى أن

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: حديث حماس عن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر يعني تدمير دولة إسرائيل

سرايا - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حديث حركة حماس عن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر يعني تدمير دولة إسرائيل.

نتنياهو خلال مؤتمر صحفي: حديث حماس عن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر يعني تدمير دولة إسرائيل
وأكد نتنياهو أنه زار عائلة أحد الأسرى الذين قتلوا في غزة وقال "عبرت عن أسفي واعتذاري لأننا لم نخرجهم".

وقال "فقدنا جنودا وشرطة يقاتلون في جبهة غزة ..شهدنا في 7 أكتوبر أكبر وأفظع همجية ضد اليهود منذ الهولوكست.. الهمجيون قتلوا 6 من رهائننا بدم بارد الأسبوع الماضي"

وتابع "ملتزمون بإلحاق الهزيمة بالهمجيين الذين زرعتهم إيران في بلادنا وعلى حدودنا".

عند فك الارتباط مع غزة 2005 أصبح محور فيلادلفيا مجالا لتهريب الأسلحة.

وقال "سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا أمر أساسي في تحقيق أهداف الحرب.. أهدافنا تدمير قدرات حماس وتحرير رهائننا وألا تشكل حماس تهديدا وهذا يتم بالسيطرة على محور فيلادلفيا.. من دون السيطرة على محور فيلادلفيا فلن نتمكن من منع حماس من تهريب السلاح أو المسلحين"

وأكد نتنياهو "إذا خرجنا من محور فيلادلفيا فلن نتمكن من العودة إليه مرة أخرى.. خرجنا من لبنان منذ 24 عاما وقيل لنا إن بإمكاننا العودة إذا أطلقت صواريخ لكن لم نستطع بسبب ضغط العالم".

وقال "لن نترك محور فيلادلفيا حتى في فترة الـ42 يوما مقترح صفقة التبادل.. لا نريد أن نرحل من غزة ثم نعود لاحقا بل نريد أن نبقى.. أنا ملتزم بإعادة الرهائن لكن الخروج من فيلادلفيا لن يحقق ذلك.

وزعم نتنياهو أن "حماس والسنوار يرفضان صفقة التبادل ... أخرجنا 150 رهينة بالقوة العسكرية.. بعد سيطرتنا على محور فيلادلفيا حماس تنازلت... حماس انتظرت أن تشن إيران حربا ضدنا لكن ذلك لم يحدث".

وقال "حماس تشن حربا نفسية على مواطنينا وتريد إحداث فتنة بيننا وهي اعتمدت خطة لنشر صور الأسرى لزيادة الضغط النفسي على المجتمع الإسرائيلي وعلى الحكومة".

وأكد نتنياهو أنه "ملتزم بأمرين هما خروج الرهائن وضمان أمن إسرائيل.. من المهم ألا نترك محور فيلادلفيا ورفح .. إذا خرجنا من غزة فلن نتمكن من العودة.. لن نحصل على الرهائن... لن ننهي الحرب قبل ضمان ألا يتكرر 7 أكتوبر".

يتبع ..


مقالات مشابهة

  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله
  • هل اقتربت إيران من إنتاج القنبلة النووية؟ خبراءٌ يتحدّثون!
  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق
  • هل أصبحت إيران قريبة من القنبلة النووية؟
  • لماذا يشكل “نتساريم” أكبر معضلة في مراقبة إسرائيل لغزة؟ الدويري يعلق
  • رسالة "انفجارية" من الكونغرس الأمريكي لبايدن: العراق يهرب النفط الإيراني والوزير قد يكون متهماً
  • هل تجبر أمريكا إسرائيل على الانسحاب من محور فيلادلفيا بعد استفزاز نتنياهو لمصر؟
  • صحيفة: تجميد إرسال الأسلحة البريطانية يهدد الوجود الإسرائيلي
  • نتنياهو: حديث حماس عن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر يعني تدمير دولة إسرائيل