دبي: «الخليج»

بتوجيهات من الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، نظم مركز المرونة في شرطة دبي، الملتقى الثاني لمديري الأزمات والكوارث في إمارة دبي، لمناقشة التحديات، وفرص التحسين، واستشراف المستقبل والجاهزية في التعامل مع الأزمات الطارئة والاستجابة السريعة لها، وذلك في إطار توحيد الجهود والأدوات بين مختلف الدوائر والقطاعات المعنية.

ناقش الملتقى الذي ضم مديري الأزمات والكوارث المختصين في مختلف الدوائر الحكومية على مستوى إمارة دبي، توصيات واقتراحات الملتقى الأول وما تم تنفيذه منها، فيما قدمت العديد من الدوائر الحكومية شرحاً حول جهودها خلال الفترة الماضية في تحقيق الجاهزية للتعامل مع الأزمات والكوارث والتحديات المستقبلية والتوصيات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز العمل المشترك.

كما بحث الملتقى الثاني التحديات المستقبلية والمتوقعة على مستوى العالم في مجال الحالات الطارئة سواء كانت الطبيعية أم الصحية أم التقنية والتكنولوجية وغيرها، وسبل تحقيق الجاهزية اللازمة للتعامل معها.

وحول الملتقى الثاني، أكد العميد الخبير أحمد بورقيبه، مدير مركز المرونة في شرطة دبي، أنه تناول 3 محاور رئيسية هي: التحديات التي تواجه في مرحلة الاستجابة والتعامل مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، والتحديات في مرحلة الاستعداد والجاهزية، والاقتراحات والتوصيات لتعزيز منظومة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ومراحل التعافي من الأزمة.

امتداد للقاء الأول

وقال إن الملتقى الثاني الذي يجمع مديري الأزمات والكوارث في إمارة دبي هو امتداد للقاء الأول الذي عقد في شهر ديسمبر من العام الماضي من أجل مناقشة الخبرات والتجارب والوقوف على أحدث المتغيرات والتحديات التي تواجه العالم في مجال التعامل مع الأزمات، وحلها بما يساهم في تعزيز استمرارية العمل والاستعداد الدائم لكافة فرق العمل والجهات المعنية.

وأوضح بورقيبه «الملتقى الثاني يأتي في إطار الحرص الدائم على جعل مدينة دبي من المدن المرنة التي تتعامل مع الأحداث المختلفة غير المتوقعة بكل مرونة، والتكيف مع مختلف الأحوال والأزمات»، وبيّن أن الملتقى الذي يجمع كافة المختصين تحت سقف واحد يساهم في إجراء عصف ذهني موسع للخروج بأفكار ومبادرات ومشاريع نوعية داعمة للتوجهات الحكومية بتحديد المخاطر، والقدرة على توقعها، والتعامل معها بطريقة فعّالة تضمن استمرار الجهود والأعمال في إمارة دبي.

استعداد مسبق دائم

وختم أن دولة الإمارات، بصورة عامة، ودبي على وجه الخصوص تحرص دائماً على الاستعداد المسبق لرصد الأزمات والحالات الطارئة بمختلف أشكالها على مستوى العالم بما يحقق الجاهزية اللازمة لمواجهة التحديات والمخاطر والتعامل معها بشكل مناسب وفي أفضل الممارسات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة دبي الأزمات والکوارث الملتقى الثانی إمارة دبی

إقرأ أيضاً:

أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية

كتب- حسن مرسي:

أوضح الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، أن العوامل المؤثرة في المناخ تشمل درجة الحرارة، ومستويات الرطوبة، وضغط الهواء، واتجاه وسرعة الرياح، بالإضافة إلى الظواهر الجوية البعيدة والقريبة من سطح الأرض.

خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا لايف"، قال قطب، أن التغييرات في هذه العناصر مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالأنشطة البشرية التي يقوم بها الإنسان، مثل استهلاك الطاقة المستخرجة من مصادر الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط.

وأشار أستاذ المناخ، إلى أن تلك النشاطات الزائدة والتي تتجاوز الحدود الطبيعية تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، مما يرفع درجات الحرارة ويؤدي إلى تلوث الهواء بشكل كبير.

وأكمل: "هذا التلوث الهوائي الناتج عن الانبعاثات الغازية يساهم بدوره في زيادة حدة الأحوال الجوية القاسية، بما في ذلك حرائق الغابات والفيضانات والأعاصير والموجات الحارة الشديدة التي تهدد الحياة البشرية والحيوانية والنباتية".

بالإضافة إلى الأضرار البيئية والاقتصادية الناجمة عن هذه الكوارث الطبيعية، يشير أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إلى أن التلوث البيئي يؤدي أيضاً إلى تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، حيث يتسبب في انتشار العديد من الأمراض الخطيرة.

كما أشار أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة يهدد الحياة البحرية والبرمائية، مما يعرض الثروات الحيوانية والبحرية للخطر.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: ملتقى التوظيف الثاني يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية
  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا
  • بمشاركة 22 شركة.. محافظ القاهرة يفتتح ملتقى التوظيف الثاني بالعاصمة
  • 1000 فرصة عمل برواتب مجزية.. افتتاح ملتقى التوظيف الثاني بالقاهرة
  • غداً.. .انطلاق النسخة الثانية من «ملتقى العاصمة لفنون الطفل» بدار الأوبرا
  • خلال انعقاد ملتقى الوافدين.. مستشارة شيخ الأزهر تناقش الاقتراحات
  • موعد ومكان ملتقى التوظيف الثاني بمحافظة القاهرة
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • «رياضة المرأة» ينظم الملتقى الثاني ويكرم اللاعبات صاحبات الإنجازات
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية