بغداد اليوم- متابعة

سمح للعداءة الفرنسية، سونكامبا سيلا، بالمشاركة في مراسم افتتاح أولمبياد باريس وهي ترتدي قبعة تتضمن غطاء رأس بدلا من الحجاب، بعد اتفاق أبرم مع اللجنة الأولمبية الفرنسية.

خلال مراسم الافتتاح المقررة، غداً الجمعة، والتي تتضمن موكبا للرياضيين في نهر السين، يرتدي الوفد الفرنسي زيا مخصصا من تنفيذ شركة الأزياء الفاخرة الفرنسية "بيرلوتي" المملوكة لمجموعة "إل في إم إتش".

وقالت اللجنة المنظمة الفرنسية، اليوم الخميس، (25 تموز 2024)، في بيان "بالتشاور مع اتحاد الرياضيين الفرنسيين ووزارة الرياضة الفرنسية وباريس 2024 وبيرلوتي، أجريت مناقشات مع سونكامبا سيلا. وعرضت عليها إمكانية ارتدائها غطاء الرأس خلال الموكب، وهو ما قبلته".

وأمس الأربعاء، قال رئيس اللجنة الأولمبية الفرنسية إن الرياضيين الفرنسيين الأولمبيين ملزمون بالمبادئ العلمانية التي تطبق على العاملين بالقطاع العام في فرنسا والذي يشمل منع ارتداء الحجاب.

لكن سيلا، التي تنافس في سباق التتابع النسائي والمختلط في صفوف فرنسا، نشرت رسالة على "إنستغرام" تعلن التوصل إلى اتفاق.

وقالت "توصلنا أخيرا إلى اتفاق لأشارك في مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية".

وتابعت سيلا (26 عاما) "أود أن أشكركم من أعماق قلبي على حشدكم ودعمكم منذ البداية".

تم التوصل إلى ترتيب مشابه خلال البطولات الأوروبية في روما في بداية العام الجاري، إذ طلب من سيلا التي نافست وهي ترتدي حجابا أسود في عدة فعاليات سابقة، التنافس وهي ترتدي قبعة زرقاء متصلة بقطعة من القماش لتغطية شعرها.



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أطول رياضي في «بارالمبية باريس» ينام على الأرض!

 
سلطان آل علي (دبي)

أخبار ذات صلة «بارالمبية باريس» تبيع 2.9 مليون تذكرة رئيس الوزراء الفرنسي السابق إدوار فيليب يؤكد ترشحه للانتخابات الرئاسية


اضطر مرتضى مهرزاد، أطول رياضي في تاريخ الألعاب البارالمبية 2.46 متر «8 أقدام و1 بوصة»، إلى النوم على الأرض، في دورة الألعاب البارالمبية «باريس 2024»، لعدم توفر سرير يناسب طوله، ولكن المشكلة حُلَّت الآن، وفقاً للجنة البارالمبية الدولية.
يُعد مهرزاد لاعباً أساسياً في فريق الكرة الطائرة الجالس الإيراني، وأدى دوراً حاسماً في فوز الفريق بالميدالية الذهبية، في آخر دورتين من الألعاب البارالمبية.
ومع أن طوله يتيح له ميزة كبيرة في الملعب، إلا أنه يتطلب ترتيبات خاصة، بما في ذلك توفير سرير مخصص، كما حدث في دورة طوكيو قبل ثلاث سنوات، وهو ما لم يحدث في باريس هذه المرة، وفقاً لما قاله هادي رضائي مدرب الفريق.
ومع انتشار خبر معاناة مهرزاد، أكدت اللجنة المنظمة لدورة باريس 2024، أن «المشكلة قد حُلَّت»، وأن الأسرة في القرية البارالمبية مصممة بشكل معياري. وتلقى فريق باريس 2024 طلباً من اللجنة البارالمبية الإيرانية لإضافة امتدادات للسرير، ووُفِّرَت لاحقاً، لعدم كفاية التعديلات الأولية.
تعرض مهرزاد، الذي يعاني حالة تضخم النهايات «الأكروميجالي»، وشُخِّص في سن مبكرة، لحادث دراجة في شبابه، أدى إلى كسر في الحوض، ما أوقف نمو ساقه اليمنى، وجعلها أقصر من اليسرى، ما صعب عليه المشي.
ومع ذلك، يظل مهرزاد ركيزة أساسية في نجاح الفريق الإيراني، الذي يسعى للفوز بالذهب للمرة الثامنة في تاريخ مشاركاته منذ أولمبياد سيؤول 1988.

مقالات مشابهة

  • نجلة عماد تتغلب على نظيرتها الفرنسية وتتأهل الى نهائي بطولة باريس بكرة الطاولة
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • اللجنة البارالمبية: نجاح البعثة المصرية في باريس ليس وليد الصدفة
  • طيف سامي في كردستان غدا.. هذه هي الملفات التي ستناقشها
  • في طرابلس.. مجموعة من الأولاد أشعلوا خلافا تطوّر إلى إطلاق نار
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • أطول رياضي في «بارالمبية باريس» ينام على الأرض!
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • بعد مضي أسابيع على فضائح أولمبياد باريس.. هل حصل المتسببون في إهانة المغرب على صكوك الغفران؟