في مثل هذا اليوم، يحتفل العالم بـ«اليوم العربي للثقافة» الذي أعلنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» لتأكيد أهمية الثقافة ودورها المحوري في توحيد الجهود العربية، لذلك احتفالًا بهذا اليوم، تطلق «الوطن» حملة لتشجيع المصريين على القراءة. 

هناك العديد من الأماكن التي تشجع المصريين على القراءة، من بينها سور الأزبكية الذي يُعد بموقعه المتميز أحد المعالم التاريخية المميزة في العاصمة، فهو يمثل بمكتباته المتنوعة وكتبه رافدا مهما وعريقا للثقافة والمعرفة على مدار السنين للعديد من المبدعين والقراء.

بداية سور الأزبكية 

سور الأزبكية بدأ دوره الثقافي منذ عام 1907، حيث حمل على عاتقه مسؤولية ثقافة شعب من خلال القراءة والكتابة، حيث تغنى به الكثير من الشعراء من بينهم أمير الشعراء أحمد شوقي، قائلا: «أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا لَم أَجِد لي وفِيًا إِلا الكِتابا .. وقد شكل سور الأزبكية حالة ثقافية ومعرفية نادرة .. شكّل سوقا رائجة للكتب التي تجمع بين الثمن الزهيد والندرة في الوقت نفسه ، ويعد علامة من علامات القاهرة الثقافية» وفقا لما ذكره الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات.

إقبال الأدباء على سور الأزبكية 

كبار الأدباء والمفكرين كانوا يقبلون على سور الأزبيكة من خلال كتب ودراسات ولوحات وكان حلا عبقريا لرغبة كثير من الأدباء والمفكرين والصحفيين في توفير زاد ثقافي في بداياتهم الأولى، فهو يعد اسما يتردد على ألسنة كل الكتاب المثقفين في مصر، ليس ذلك فحسب بل أيضا معظم الكتاب والمثقفين العرب، وبعض المثقفين الأجانب.

تمتد مكتبات هذا السور العظيم من العتبة وحتى تمثال إبراهيم باشا وجاوزت المائة والثلاثين مكتبة، يوجد بها ثلاثة مسارح عظيمة هي القومي والطليعة والعرائس والأوبرا وقهوة المختلط التي جلس عليها المصريون والأجانب سويا في أول حوار للحضارات بين مختلف الجنسيات‏.‏

شارك سور الأزبكية في العديد من المعارض منها معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث يعد جناح «سور الأزبكية» أكثر الأجنحة رواجًا وزحامًا، فيما يخص بيع الكتب، مجموعة من القصص أو الروايات، حيث تبدأ أسعارها بـ10 جنيهات فقط، أو بيع رواية واحدة صغيرة بسعر واحد جنيه، بالإضافة إلى بعض الكتب العلمية الكبيرة أو الروايات الكبيرة بأسعار تبدأ من 10 جنيهات.

كتب وروايات نجيب محفوظ من أكثر الكتب مبيعا في سور الأزبكية، وذلك مثل «الكرنك» و«بداية ونهاية» و«القاهرة الجديدة» و«بيت سيء السمعة» و«خمارة القط الأسود» و«أصداء السيرة الذاتية» وأيضا كتاب «السراب» و«ثرثرة فوق النيل» وغيرها، يبلغ سعر الرواية منها عشرة جنيهات فقط، وأيضا أعمال توفيق الحكيم مثل «عودة الوعي» و«بنك القلق» وغيرها، بالإضافة إلى كتب أنيس منصور ومحمود السعدني وأحمد رجب وإحسان عبد القدوس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التشجيع على القراءة القراءة اليوم العربي للثقافة سور الأزبکیة

إقرأ أيضاً:

من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟

أعلن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اختيار العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56، موضحاً أنه نموذجًا للعالم الشامل والشاعر المبدع.

وبرز اسم الدكتور أحمد مستجير مضيئًا بإسهامه في الحياة العلمية والأدبية، واستطاع أن يجمع بين دقة العلم وجمال الشعر، حتى أصبح نموذجًا للتفوق في مجالين متباينين، تاركًا بصمة واضحة في تاريخ ترجمة العلوم العربية.

سبب اختيار العالم أحمد مستجير 

وقال «هنو» وفق ما نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن أحمد مستجير، يعد شخصية فريدة جمعت بين العلم والأدب، حيث استطاع أن يقدم إرثًا علميًا غنيًا إلى جانب أعمال أدبية أخرى، من بينها في بحور الشعر «الأدلة الرقمية لبحور الشعر العربي، هل ترجع أسراب البط»، وعلم اسمه السعادة، فضلًا عن ترجمته للعديد من المؤلفات في العلوم والفلسفة من بينها: «قصة الكم المثيرة، والربيع الصامت، طبيعة الحياة، الانقراض الكبير، عقل جديد لعالم جديد، الطريق إلى دوللي، المشاكل الفلسفية للعلوم النووية».

معلومات عن العالم أحمد مستجير

- حصل على عدد من الجوائز منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1974

- حصل على جائزة أفضل ترجمة علمية عام 1993

- حصل على جائزة الإبداع العلمي عام 1995

- حصل على جائزة أفضل كتاب علمي لعام 1996

- حصل للمرة الثانية على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1996

- حصل على جائزة أفضل كتاب لعام 1999

- حصل على جائزة أفضل عمل ثقافي لعام 2000

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: معرض شباب الخريجين يقدم أسعار تنافسية وتخفيضات تصل لـ30% 
  • أخنوش يتباحث مع كبار المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين بثاني أكبر مقاطعة منتجة ومصدرة للسيارات بالصين
  • علي الدين هلال: سور الأزبكية مهد المعرفة.. والكتب بخمسة صاغ
  • الكيلو بـ 10 جنيهات.. بطاطس وزارة الزراعة تحارب جشع التجار
  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • تبدأ من 3 جنيهات.. تعرف على أسعار المعرض الرئيسي لـ«أهلا مدارس» في مدينة نصر
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • فتح باب الاشتراك غدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • فتح باب الاشتراك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025 غدا
  • معرض أهلا مدارس 2024.. أسعار السلع الغذائية وأماكنه في القاهرة