تعد «العلكة» من المواد الغذائية غير القابلة للهضم، ما يجعل تناولها يقتصر على المضغ فقط دون ابتلاعها، لكن البعض قد يقوم بابتلاعها بعد مضغها، فيما تشير تقارير إلى أنها تسبب تراكم «كتلة حجرية» تسمى «البازهر»، وهي حالة مرضية تظهر عند ابتلاع «اللبان»، بحسب ما ذكره موقع روسيا اليوم، نقلا عن موقع The Conversation.

وقال الدكتور دان بومجارت، الخبير في علم الصيدلة وعلم الأعصاب من جامعة بريستول، إن ألياف الفاكهة والخضروات والحليب والأدوية والعلكة التي يتم ابتلاعها، تشكل كتلة غير قابلة للهضم في المعدة.

خطورة تناول المواد غير الصالحة

ظهور «البازهر» يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل مثل «الغثيان وآلام البطن والتقيؤ والقرحة وحتى النزيف الداخلي»، كما أكد خبراء الصحة أن قيام الأطفال بتناول مواد غير الصالحة للأكل، تؤدي إلى  صعوبات في التعلم، أما البالغين الذين يعانون من إجهاد عقلي أو  نقص الحديد أو الزنك في نظامهم الغذائي، يمكن أن يصابوا بهذه الحالة أيضا.

طبيب يؤكد أن «العلكة» لا تسبب مشاكل صحية

الدكتور محمد جاد، استشاري الأمراض الباطنة، قال خلال حديثه لـ«الوطن»، أن ابتلاع العلكة لا يسبب أي مشاكل صحية، مؤكدًا أنها لا تحتوي على مواد تؤذي عملية الهضم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللبان العلكة الهضم

إقرأ أيضاً:

تمويل التعليم الديني يعمّق مشاكل الائتلاف الحاكم في إسرائيل

تُعرض الأحزاب اليهودية المتشددة في إسرائيل، والتي تختلف مع شركائها في الائتلاف الحاكم في مسألة تجنيد الشبان المتدينين بالجيش الإسرائيلي، وحدة الحكومة للاختبار مرة أخرى بتحدٍ جديد يتعلق بتمويل التعليم.

ويتركز الخلاف هذه المرة على مسعى المتدينين المتشددين إلى منح مدارسهم، التي تعمل بنظام تعليمي منفصل، نفس المزايا التي تحصل عليها المدارس الحكومية، وخاصة برنامج "الأفق الجديد" الذي يزيد عدد الساعات الدراسية ويرفع بشكل حاد أجور المعلمين.

وقال وزير التعليم الإسرائيلي حاييم بيطون وهو من المتدينين المتشددين "نناضل منذ عام من أجل إدخال برنامج ’الأفق الجديد’ إلى المؤسسات الدينية الصارمة. ولا يوجد سبب للتمييز ضد معلمينا".

وذكر بيطون، وهو عضو في حزب شاس أحد الحزبين المتشددين في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أنهم لن ينسحبوا من الحكومة بسبب هذه المسألة. لكن الحزب المتشدد الآخر، وهو حزب يهدوت هتوراه (التوراة اليهودي المتحد)، أبلغ رئيس الائتلاف الحكومي في الكنيست أوفير كاتس أنه سيقاطع التصويت في البرلمان حتى تُحل قضية التمويل.

 وقال كاتس إنه يعمل على تجنب المواجهة قبل التصويت على زيادة الميزانية بمقدار 918.35 مليون دولار للمساعدة في تمويل عشرات الآلاف من الإسرائيليين النازحين من منازلهم بسبب إطلاق صواريخ من لبنان.

وهذه هي أحدث حلقة في سلسلة من النزاعات التي تسلط الضوء على التوترات الشديدة داخل حكومة نتنياهو الائتلافية في الأزمة شبه المستمرة منذ عامين والتي تخللتها احتجاجات شعبية على تعديلات في المنظومة القضائية وحرب غزة.

وبفضل تجمع الأحزاب الدينية والقومية الدينية المتشددة وحزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو، يسيطر رئيس الوزراء على 64 من أصل 120 مقعدا في البرلمان، لكن العلاقات بين الوزراء متوترة منذ البداية.

 وعرضت الأحزاب اليمينية المتطرفة بقيادة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير الحكومة مرارا للانهيار بسبب قضايا مثل طريقة إدارة حرب غزة، وهددت بالانسحاب منها حال القيام بأي تحرك يدعمه وزير الدفاع يوآف جالانت نحو التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

ولم تعلن الأحزاب الدينية المتشددة موقفها صراحة من طريقة إدارة الحرب، لكنها سعت جاهدة لتحقيق مكاسب لطائفة الحريديم التي تنتمي إليها وتشكل نحو 13 بالمئة من السكان.

وتصاعدت التوترات بشدة بعد إلغاء إعفاء رجال الحريديم من التجنيد في الجيش بموجب حكم من المحكمة العليا، بعد أن ظلوا يتمتعون به لفترة طويلة، لكن ميزانية التعليم تسببت أيضا في مشكلات.

وقال جلعاد مالاش مدير برنامج الحريديم في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية "أحزاب الحريديم تشعر بأن اليمين المتطرف حصل على كل مطالبه من الحكومة، وأن بن غفير يحصل على كل ما يريده من رئيس الوزراء، لكنهم لا يحصلون على ما يريدون"، وفقا لرويترز.

ولم يظهر الحزبان أي ميل حقيقي للانسحاب من الحكومة مع احتمال تعرضها لتصفية حسابات في الانتخابات بسبب الإخفاقات الأمنية التي أدت إلى هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر .
لكن رغم ذلك، قال مالاش إن هذه التوترات تحمل بذور مشاكل مستقبلية.

وأضاف "ربما تبدأ عملية لا تريدها كل الأطراف الآن، لكن هذا ما قد تؤول إليه الأمور".

مقالات مشابهة

  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب
  • بسبب فيديوهات خادشة.. نظر استئناف كروان مشاكل وإنجي حمادة على حكم حبسهما غدًا
  • تمويل التعليم الديني يعمّق مشاكل الائتلاف الحاكم في إسرائيل
  • 8 أشياء منزلية تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان
  • أستاذ أنف: كتم العطس يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • شاهد بالصور.. الممثل والمنتج السوداني جلال حامد يكشف حقيقة زواجه ودفعه مبلغ 100 ألف دولار وسيارة (لاند كروزر) لعروسته
  • تمارين معتدلة.. بهذه الطريقة يمكن التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الهاتف المحمول يسبب الوفاة في هذه الحالة .. الطب الصيني يحذر
  • حقيقة عودة اللغة الأجنبية الثانية لمجموع الثانوية العامة