الثورة نت../

مع تزايد اعتماد الأفراد على الإنترنت في حياتهم اليومية، يصبح تأمين الهواتف الذكية عند الاتصال بشبكات “Wi-Fi” العامة أمرًا حيويًا لحماية الخصوصية والبيانات الشخصية. تعد الشبكات العامة من أكبر المخاطر التي تهدد أمن الأجهزة الشخصية، حيث يمكن أن تكون بوابة رئيسية لاختراق البيانات.

ما هو الواي فاي العام؟

تعتبر تقنية “Wi-Fi” وسيلة تمكن الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية، أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة اللوحية من الاتصال بالإنترنت بشكل لاسلكي ضمن نطاق معين من نقطة الوصول أو جهاز التوجيه.

تعتمد هذه التقنية على موجات الراديو، مما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الإنترنت دون الحاجة إلى كوابل فيزيائية.
الواي فاي العام يشير إلى نقاط الوصول لشبكة الإنترنت اللاسلكية المتاحة للجمهور في أماكن متعددة مثل المقاهي، المطاعم، المطارات، الفنادق، المكتبات، والمراكز التجارية. توفر الشركات والمؤسسات هذه الشبكات لجذب الزبائن والمارة الذين يرغبون في الاتصال بالإنترنت عبر أجهزتهم المحمولة.

كيفية تأمين الهواتف الذكية عند الاتصال بشبكات الواي فاي العامة

تشير هيئة الأمن السيبراني السعودية إلى أن الاتصال بشبكات الواي فاي العامة يمكن أن يعرض المستخدمين لخطر سرقة البيانات الشخصية، بما في ذلك المعلومات البنكية ومواقعهم. ولتجنب هذه المخاطر، يجب على مستخدمي الهواتف الذكية اتباع بعض الإجراءات الأمنية:

لأجهزة آيفون:

قم بإيقاف خاصية الانضمام التلقائي إلى الشبكات العامة لمنع اتصال الهاتف بها دون علمك.

فعل ميزة العنوان الخاص التي تساعد في تقليل تتبع البيانات وتشفير عنوان جهازك. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات، ثم الواي فاي، اختيار الشبكة العامة، والنقر على علامة المزيد من التفاصيل، ثم إيقاف خيار الانضمام التلقائي.

لأجهزة أندرويد:

فعل ميزة “نسيان الشبكة” لتجنب الاتصال التلقائي بها دون علمك.

اضبط الإعدادات لاستخدام عنوان عشوائي بدلاً من العنوان الخاص. سحب الشاشة بالضغط مطولاً على الشبكة العامة، ثم النقر على علامة الإعدادات، وإلغاء تفعيل خيار إعادة الاتصال التلقائي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديث برامج الفيروسات بانتظام على هاتفك الذكي. التحديث المستمر يساعد على اكتشاف الفيروسات والاختراقات، ويتيح لك فحص معايير الأمان للشبكة، مثل إخفائها.

من خلال اتخاذ هذه الإجراءات، يمكن للمستخدمين تعزيز أمان أجهزتهم وحماية بياناتهم الشخصية أثناء الاتصال بشبكات الواي فاي العامة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الوای فای العامة الهواتف الذکیة

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 100 مليون جنيه.. إحلال وتجديد شبكات الصرف بالسيل الجديد بأسوان

كلف اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، نائبه المهندس عمرو لاشين بتنفيذ الحل العاجل للقضاء على مشكلة الصرف الصحى بمنطقة السيل الريفى بعد شكوى عدد من المواطنين، بتنفيذ حل عاجل بشأن وجود طفح للصرف الصحى بشارع 9 عبد المنعم رياض بمنطقة السيل الريفى بنطاق حى شرق.

وبناءً على ذلك قام المهندس عمرو لاشين بالتعامل الفورى مع هذه المشكلة من خلال فرق الصيانة الفنية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، والتي نجحت بقيادة المهندس محمد على رئيس قطاع الصرف، وبإشراف من المهندس عبد الصبور الراوى رئيس الشركة فى تنفيذ أعمال التطهير والتسليك للشبكة الخاصة بمنطقتى السيل الجديد والسيل الريفي.

ومن جانبه أوضح المهندس محمد على بأنه نتيجة لوجود جسم صلب داخل ماسورة الصرف الصحى قطر 9 بوصة من نوعية الفخار، والممتدة بشبكة السيل الجديد والسيل الريفى، وهى تعد شبكة متهالكة حيث أنشئت منذ الثمانينات من القرن الماضى فقد تسبب هذا الجسم فى وجود الطفح، وتم تنفيذ أعمال التطهير والتسليك كحل عاجل، وتم شفط المياه المتراكمة، وتمهيد المنطقة المحيطة، مع قيام معدات حى شرق المدينة والوحدة المحلية برفع تجمعات أعمال الحفر، وتم إعادة الشئ لأصله مما ساهم فى حل المشكلة. لافتاً إلى أنه بالتوازى سيتم العمل على تخليق مطبق جديد بعمق 2 متر بنظام الحفر اليدوى، وسوف يتم تنفيذ أعمال الصب للمطبق على مراحل لينتهى فى غضون أسبوع لإستخراج الجسم الصلب من داخل الماسورة، مع عمل ربط للمطبق بالخط الجديد.

وأضاف رئيس قطاع الصرف بأنه فى نفس الوقت سيتم تنفيذ مشروع متكامل لإحلال وتجديد شبكات وخطوط الصرف الصحى على مستوى منطقتى السيل الجديد والريفى بالكامل من خلال إنشاء محطة جديدة للصرف بقدرة 20 ألف م3 / يوم وذلك من خلال شركة صرف القاهرة الكبرى والتى تم تكليفها من المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لتنفيذ الدراسة والتصميم لهذا المشروع الحيوى والطرح بقيمة مالية تقديرية تصل إلى 100 مليون جنيه.

موضحاً بأن هذا المشروع تصل أطواله الإجمالية إلى 12 كم بدءاً من شارع 1 إلى شارع 11 بالسيل الجديد والريفى، ومن بينها خط الصرف بقطر 1200 مللى ليكون ذلك بمثابة الحل النهائى الذى يساهم فى القضاء على مشاكل الصرف الصحى المتكررة، وبالتالى تخفيف أى معاناة عن كاهل المواطنين المقيمين بهذه المناطق الحيوية.

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 100 مليون جنيه.. إحلال وتجديد شبكات الصرف بالسيل الجديد بأسوان
  • 5 خطوات لحماية بيانات بطاقتك البنكية من النصب أو السرقة.. اعرفها
  • التجارة والصناعة تبدأ المرحلة الأولى من تقييم مصانع الإنتاج الذكي
  • بعد سرقة حقيبة أجنبي.. قرار جديد بشأن سائق بإحدى شركات النقل الذكي
  • انطلاق الاستثمار في بطاريات تغذية شبكات الكهرباء
  • انطلاق تظاهرة مؤيدة لتعديل قانون الأحوال الشخصية في بغداد (فيديو)
  • شبكات خطيرة تستهدف الشباب في لبنان.. احذروا الوقوع في فخّها!
  • جلسة حوارية في السليمانية لمناقشة تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • شرطة أبوظبي تعزز التعاون والشراكات لحماية البيئة
  • “شرطة أبوظبي” و”هيئة البيئة” تعززان التعاون لحماية البيئة