قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنه بداية من غدا الجمعة سوف تشهد البلاد انكسارا في درجات الحرارة بسبب التدهور المؤقت للمرتفع الجوي وضغط الكتلة الشمالية الأقل حرارة.

انخفاض كبير على قطاعات شمال الجمهورية

وأوضح أن درجات الحرارة سوف تشهد انخفاضا كبيرا على قطاعات شمال الجمهورية بدءا من الجمعة، مع انخفاضا على وسط الدلتا والقاهرة وبني سويف والفيوم والمنيا، لكن تستمر الأجواء الحارة إلى شديدة الحرارة، مع انكسار طفيف على مناطق إقليم الصعيد «من سوهاج حتى أسوان».

وأضاف انه على مدار الأسبوع المقبل سوف يستمر توغل الكتلة الهوائية منخفضة الحرارة لتهدأ حرارة الأجواء بحوالي 4 - 5 درجات على مناطق شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة وحتى سوهاج، مع انكسار 3 درجات على جنوب الصعيد، ويستمر الوضع مع ارتفاع طفيف آخر الأسبوع.

وأشار إلى أنه يجب الوضع في الاعتبار أننا في نهاية الأسبوع الثالث من أبيب، وفي منتصف الصيف شديد الحرارة، ما يعني أنه ما زالت الأجواء شديدة الحرارة لكنها أقل من الموجة الحالية بكثير، وهناك سرعات عالية من الرياح ومن المتوقع ارتفاع في حركة الموج في مطروح والساحل الشمالي والإسكندرية من 1.5 إلى 2 متر خلال أيام الجمعة وحتى الاتنين.

فرصة لإنجاز العمليات الزراعية المؤجلة

وفيما يتعلق بالزراعة أضاف إلى أن تلك الأيام فرصة للبدء في إنجاز العمليات الزراعية المؤجلة نتيجة الموجة، وإضافة دفعات الأسمدة الأزوتية لكل الزراعات، وتكثيف عمليات تحجيم الفاكهة «مانجو - زيتون - برتقال - ليمون - تين - تمور - جوافة صيفي» بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينينات منخفضة التركيز.

ولفت إلى أنه كذلك يمكن رش المبيدات الجهازية خاصة للآفات التي يناسبها التذبذب في الحرارة، مثل دودة الحشد والحشرات القشرية والبق الدقيقي، ودودة براعم الزيتون، وديدان الأوراق والثمار على كل المحاصيل - ذبابة الفاكهة - العنكبوت الأحمر، وكذلك أمراض الإنثراكنوز والتبقعات وخلافه، وإجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر للعروة الصيفية المتأخرة مثل الطماطم والفلفل الباذنجان، كذلك يجب معالجة زيادة معدلات التنفيل «تساقط الزهر والعقد الحديث» في الخضر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجة الحرارة انكسار درجة الحرارة المناخ درجة الحرارة العالية

إقرأ أيضاً:

موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة

أصدرت خدمة الأرصاد الجوية الأمريكية “تحذيرا أحمر” للمناطق الريفية حول لوس أنجلوس. حيث تخلق الحرارة والرطوبة المنخفضة في الهواء كوكتيلًا يفضي إلى الانتشار السريع لحرائق الغابات.

وتم تمديد التحذير من الحرارة المفرطة حتى نهاية الأسبوع المقبل، في حين يتزايد أيضًا خطر حرائق الغابات.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية (NWS) من أن “جميع الأضواء حمراء. فيما ستكون فترة من الطقس الحار الخطير خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتستمر حتى الأسبوع المقبل في بعض المناطق”.

ونصحوا: “لا تقم بأي نزهة أو أي نشاط بدني آخر إلا في وقت مبكر جدًا من اليوم. وحتى ذلك الحين، عليك توخي الحذر الشديد والبقاء رطبًا جيدًا”.

وتستمر موازين الحرارة في لوس أنجلوس وما حولها في إظهار درجات حرارة شديدة الحرارة. حيث تصل إلى 48 درجة مئوية في بعض الأماكن.

ولا يوفر الليل سوى القليل من الراحة، حيث لا تنخفض درجات الحرارة أبدًا عن 32 درجة مئوية.

ووفقا للعلماء، فإن موجات الحرارة المتكررة هي علامة لا لبس فيها على ظاهرة الاحتباس الحراري. ومن المتوقع أن تتضاعف موجات الحرارة هذه وتطول وتكثف.

مقالات مشابهة

  • أيلول ..  ازدياد برودة الأجواء ليلاً وتركز الحالات الخريفية على وسط المتوسط 
  • بيان بـ درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف عن حالة الطقس غدا الأحد وحتى نهاية الأسبوع
  • «الأرصاد» تكشف عن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • تقلبات جوية مرتقبة في نهاية الصيف: انخفاض الحرارة وسقوط أمطار خفيفة
  • عاجل - آخر تفاصيل حالة طقس اليوم السبت 7 سبتمبر
  • «الأرصاد» تكشف طقس ا6 أيام مقبلة.. اعرف درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع
  • الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى على القاهرة 33 درجة
  • بشرى لكارهي الطقس الحار.. منخفضات جوية تؤثر على حالة الطقس قريبا
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية