ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول السائل فيه: ظروف عملي تمنعني من أداء صلاة الجمعة، فهل عليّ إثم إذا تركت صلاة الجمعة لظرف طارئ، فأنا أعمل موظف أمن فى مكان ما، وتفوتني صلاة الجمعة فى المسجد، لأني لا أستطيع التحرك من عملي، فهل على إثم في ذلك؟ وهو السؤال الذي رد عليه الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

صلاة الجمعة

وأوضح الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الخميس: «لا إثم عليك، فأنت هنا تركت صلاة الجمعة لعذر فلا إثم عليك، لأننا نشترط أنه حتى يأثم تارك صلاة الجمعة فلابد أن يكون تركها بغير عذر من الأعذار، مثلًا إن الإنسان يكون ضابط المنبة وكل حاجة، ولكن يغلبه النوم، فهنا لا إثم عليه، إذا أخذ احتياطاته في أنه يستيقظ، ومع ذلك هذه الاحتياطات لم تنفع معه، ورفع القلم عن ثلاثة منها النائم حتى يستيقظ».

وأضاف أمين الفتوى: الذي هو مؤتمن على حراسة مال أو على حراسة بناية أو شيء من هذا القبيل، فهذا عمله، هو إذا ترك هذا العمل وذهب إلى صلاة الجمعة، فإن ذلك يعني تكون هناك مشكلة في حراسة هذه البناية، لكننا نوصي أيضًا الذين عندهم عمال أو ناس يحرسون أنهم يعني يجعلون هذا الأمر بالتناوب، يعني أولًا يدع العدد الأقل، يعني إذا كان الأمر لا يحتاج إلى أر يبقى يكفي واحد يحرس، الأمر الثاني، أنهم يناوبون بينهم، حتى إن الإنسان ما يترك جمعات كثيرة متتالية، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من ذلك، إذ قال: (من ترك ثلاث جمع تهاونا بها، طبع الله على قلبه).. والعياذ بالله، فأحنا عايزين إن الناس برضو أنهم أصحاب الأعمال يحرصون على أن أقل عدد يكون موجود".

اقرأ أيضاًسيدة تطلب الطلاق لأن زوجها لا يصلي.. شاهد ماذا قالت «فتوى الأزهر».. فيديو

هل عدم الزواج بعد وفاة الزوج أو الزوجة يُعد برا؟.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

مركز الأزهر للفتوى يحذر من المراهنات على نتائج المباريات: قمار محرم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الافتاء الافتاء الجمعة يوم الجمعة قناة الناس امين الفتوى حكم ترك صلاة الجمعة صلاة الجمعة أمین الفتوى لا إثم

إقرأ أيضاً:

سنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»

سنن يوم الجمعة.. مع كل جمعة من الأسبوع الجديد يتساءل المسلمين عن سنن يوم الجمعة، والتي من بينها لبس أحسن الثياب والتطيب وقراءة سورة الكهف.

وتوضح «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، سنن يوم الجمعة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنــــــــــــــــا.

سنن يوم الجمعة سنن يوم الجمعة

وشرعت صلاة الجمعة في أول الهجرة عند قدوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة، وثبتت فرضيتها بقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ»، ولصلاة الجمعة عدد من السنن يستحب للمسلم أن يفعلها.

سنن يوم الجمعة سنن يوم الجمعة التي يستحب للمسلم أن يفعلها

وتتعد السنن التي يستحب أن يفعلها المسلم قبل تأدية صلاة الجمعة وهي: «الاغتسال، والتطيب، قراءة سورة الكهف، تحرى ساعة الإجابة، لبس أحسن الثياب، كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، التبكير إلى المسجد، التسوك».

واتفق علماء الأمة سلفًا وخلفًا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعة مستحبة، وقد ورد فعلها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجماعة من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم، ولا وجه للقول بكراهتها فضلًا عن بدعيتها أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

سنن يوم الجمعة مشروعية التنفل بعد صلاة الجمعة

واتفق العلماء على مشروعية التنفل بعد صلاة الجمعة، على اختلاف بينهم فى الأفضل، هل هو ركعتان أو أربع، وأما النفل قبل الجمعة، فهي إما أن يكون نفلًا مطلقًا، أو سنةً راتبة.

فأما النفل المطلق فلا خلاف فى جوازه بين الفقهاء فهو جائز بل مستحب، ومن الأدلة عليه: حديث سلمان الفارسي رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإِمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى» رواه البخاري.

وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من اغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلى معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثَة أيام» رواه مسلم.

اقرأ أيضاًغداً.. نقل شعائر صلاة الجمعة على الهواء من مسجد الفتح بالزقازيق

مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية

مقالات مشابهة

  • مفتى الجمهورية لـ "الفجر": 240 لجنة للرد على فتاوى المواطنين
  • شاب يفارق الحياة على أبواب مسجد مع صلاة الجمعة
  • 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألف مصلّ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • شعائر صلاة الجمعة من مسجد الفتح بالزقازيق في الشرقية.. بث مباشر
  • سنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»
  • هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)
  • أمين الفتوى: لا مانع من تربية القطط بشرط الالتزام الكامل بحقوقها
  • أمين الفتوى يوضح حكم قراءة الفاتحة عند البيع والشراء والزواج وأثناء الجنازة
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن إلى الميت؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل (فيديو)