السباحة في البحر، من أهم الأنشطة التي يحرص على فعلها، الكثير من المصطافين، خلال تواجدهم في المصايف، ومن الوارد أن تحدث حالات غرق على الشواطئ، ويجهل الكثير من المصطافين، كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات المفاجئة، هناك عدة نصائح يجب اتباعها، لإنقاذ شخص يصارع الغرق. 

إراشادات الإنقاذ 

محاولة إنقاذ شخص يغرق، قد يعتبرها الكثير أنها مهمة صعبة، وتحتاج لخبرات ومقاومات عديدة أهمها إجادة السباحة، ونشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، نصائح وإرشادات تساعد في إنقاذ غريق، وحتى إن كان المنقذ لا يجيد السباحة، من ضمنها: 

- عدم القفز في المياه لمساعدة الغريق، هذا الأمر به خطورة كبيرة، إنما يمكن مساعدته بإلقاء حبل أو عصا يمسك بها، تساعد في سحبه خارج المياه.

- طلب المساعدة من المتواجدين، قبل التفكير في وسيلة لإنقاذه، فمن الوارد أن يتواجد أي فرد يجيد السباحة، ويقفز في المياه لإنقاذ الغريق. 

- إذا كان الغريق على بُعد مسافة قريبة منك، يمكنك مد يدك ليمسك به وسحبه خارج المياه، مع ضرورة توخي الحذر. 

إذا كنت تجيد السباحة

- الإمساك بالشخص الغريق من الخلف، ورفعه على سطح الماء، حتى لا يعيق عملية إنقاذه.

- وضع الغريق في وضع أفقي، وفتح مجرى الهواء عن طريق وضع يدك خلف عنقه. 

- سحب الغريق لخارج المياه بهدوء، مع توخي الحذر من ثني رقبته أو جسده لربما يعاني من كسور. 

- عقب استخراج الغريق يجب التأكد من درجة وعيه، وأن مجرى الهواء مفتوح والقلب ينبض.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة غريق السباحة إنقاذ

إقرأ أيضاً:

الناتو: أوكرانيا حققت الكثير بمهاجمة كورسك الروسية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في أوسلو، الخميس، إن أوكرانيا حققت "الكثير" في هجومها على كورسك في روسيا لكن من الصعب القول كيف سيتطور الوضع فيما بعد.

وأضاف ستولتنبرغ: "الأوكرانيون فقط هم من بوسعهم اتخاذ الخيارات الصعبة المطلوبة، مثل مكان نشر قواتهم ونوع الحرب المناسب في هذه الحالة".

The #NATO- Ukraine Council met to address developments on the battlefield & Ukraine's priority capability needs. Allies strongly condemn the escalation in Russian air strikes on Ukraine. We must continue to provide Ukraine with the equipment & munitions it needs to defend itself.

— Jens Stoltenberg (@jensstoltenberg) August 28, 2024

وتتقدم القوات الروسية في شرق أوكرانيا بينما أقدمت القوات الأوكرانية على توغل جريء في منطقة كورسك الروسية بشنها، في السادس من أغسطس (آب) أكبر هجوم أجنبي على روسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال ستولتنبرغ إن من حق أوكرانيا الدفاع عن نفسها وهذا يتضمن استخدام صواريخ بعيدة المدى قادرة على إصابة أهداف عسكرية على الأراضي الروسية.

وقال ستولتنبرغ "مسرور لأن دولاً كثيرة من حلف شمال الأطلسي أتاحت هذه الفرصة، وتلك التي لا تزال تفرض قيوداً خففت القيود حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها".

ومن المقرر أن يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، اجتماعاً لمجموعة رامشتاين، وهي تحالف من الدول التي تزود أوكرانيا بالأسلحة. ومن المتوقع أن يطلب زيلينسكي في الاجتماع تعزيز إرسال الأسلحة، وتحديداً الصواريخ بعيدة المدى.

ودعا زيلينسكي الحلفاء إلى المساعدة في الدفاعات الجوية وإزالة القيود التي تمنع كييف من استخدام الأسلحة التي تحصل عليها في توجيه ضربات بعيدة المدى في روسيا.

وقال ستولتنبرغ في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي إنه لا يرى أي تهديد عسكري وشيك ضد دول حلف شمال الأطلسي لكنه أضاف أن هناك خطراً قائماً من الإرهاب والهجمات الإلكترونية والتخريب.

مقالات مشابهة

  • رئيس المخابرات البريطانية عن الرد الإيراني ضد الاحتلال: علينا توخي الحذر
  • لجنة الطوارئ تتفقد سدود ووديان جنوب طرابلس وتحث المواطنين على توخي الحذر
  • للوقاية من الغرق.. حرس الحدود يوجه نصائح مهمة لممارسي السباحة
  • المدينة المنورة.. إنقاذ مواطن من الغرق في أثناء السباحة بينبع
  • الناتو: أوكرانيا حققت الكثير بمهاجمة كورسك الروسية
  • حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة ينقذ مواطنًا من الغرق أثناء ممارسة السباحة بمحافظة ينبع
  • إنقاذ مواطن من الغرق أثناء ممارسة السباحة بينبع
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: حدث غير مجرى البشرية
  • "الغرف التجارية" تطلق مناشدة عاجلة لإنقاذ أرواح الأبرياء بغزة
  • بن شتوان: لا بد من 3 شروط لإنقاذ ليبيا