‏قال مندوب اليمن لدى اليونسكو محمد جميح، إن تصنيف جزيرة سقطرى ضمن قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

 

وأضاف جميح في منشور بصفحته على فيسبوك- "فتحت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو في اجتماعاتها الحالية في مدينة نيودلهي وضع جزيرة سقطرى. مشيرا إلى أن هناك احتمالية وضعها على قائمة التراث المعرض للخطر، إذا استمر تدهور الوضع فيها.

 

وأفاد أن التقارير التي وردت اليوم ذكرت عدداً من المخاطر، منها: الاستثمارت الإنشائية والتوسع العمراني المخالف، وعمليات الصيد المكثفة، وإدخال نباتات من خارج الجزيرة أثرت على الحياة النباتية.

 

وتابع "عملنا خلال الأيام الأخيرة مع وفود دول شقيقة وصديقة لتلافي وضع الجزيرة على قائمة الخطر، مع التزام بالأخذ بمتطلبات اليونسكو التي قررت إرسال لجنة رقابة".

 

‏وشدد مندوب اليمن لدى اليونسكو على العمل لتلافي الانتهاكات الاستثمارية الحاصلة، وتقنين التوسع الحضري، وعمليات الصيد المجحف.

 

‏وختم جميح منشوره بالقول إن "سقطرى محمية ويجب الكف عن العبث بها، جرس إنذار، قبل اتخاذ قرار تصنيف الجزيرة على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر".

 

وتخضع سقطرى منذ ست سنوات لسيطرة الإمارات، التي قادت انقلاب على الدولة عبر مليشيات الانتقالي المدعومة منها، كما فرضت محافظ تابع لها.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي

لم يكن الفنان حلمى التوني الذي رحل عن عالمنا خلال الساعات الماضية، مجرد فنان تشكيلي، لكنه علامة مميزة في تاريخ الفن المصري، إذ استطاع أن يحدث نقلة كبيرة في إبداع تصميمات أغلفة الكتب، بالإضافة إلى حكايات التراث الشعبي.

حالة من الحزن الشديد سيطرت على محبي وأصدقاء الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد إعلان خبر وفاته خلال الساعات الماضية، فالبعض يشعر بالصدمة، ليودعوه بكلمات مؤثرة، حيث جاءت التعليقات كالتالي: «غاب الأستاذ الكبير حلمي التوني.. غاب واحد من أعاظم وأكابر الفن التشكيلي المصري.. غاب صاحب أجمل موتيفات مصرية» وأيضا «الأحباء يرحلون والفرسان يترجلون.. وأصدقاء العمر رفقاء المسيرة الذين ملأوا الحياة فناً وإبداعاً وعطاءً سلموا الراية .. حلمي التوني الصديق الحبيب ورفيق رحلة النشر ومعاناة إدراك النجاح، أحد أساتذة الفن التشكيلي والكتاب والجريدة وأحد أساطين وأساطير كتاب الطفل وأكثر من أثراه متعة وبهجة وفنا راقيا ممزوجا بالمعرفة والأصالة المنفتح».

وفاة حلمي التوني 

لم تقتصر الكلمات التي ودع بها أصدقاء ومحبو الفنان التشكيلي حلمي التوني عند هذا الحد، ولكن هناك الكثير والكثير من العبارات التي أبرزت مدى الحزن الذي سيطر على الجميع، لتأتي منها: «خبر صادم وحزين .. لروح الفنان المصري الصديق حلمي التوني النور والسلام والرحمة.. لوحاته⁨ تطير بِنَا في عالمه بين الواقع والأسطورة دون أن تسقط جناحيه على الأرض.. فإذا بلوحاته تحلق بِنَا لنعيش حالة من الجمال والخيال والمتعة غاية في الإبداع..⁩ فنان لا يتكرر وإنسان جميل لا تغيب الابتسامة عن وجهه».

رحلة حلمي التوني مع الفن التشكيلي 

رحلة طويلة خاضها الفنان حلمي التوني في مسيرته الفنية، أقام خلالها الكثير من المعارض الفردية في مصر ومعظم الدول العربية منها معرض طوافة بقصور الثقافة في عواصم المحافظات الذي كان 1965م، وأيضا معرض بعنوان «وجوه جميلة زمن جميل» في 1998م، معرض «للنساء وجوه» 2019م، وغيرها من المعارض.

كانت للمرأة أيقونة كبيرة في لوحات وأعمال الفنان حلمي التوني، حيث قدم العديد من اللوحات الفنية لها، وذلك على مدار أكثر من نصف قرن، حيث تشكل عيونها الملمح الأساسي في وجوه تعبر عادة عن هدوء وفرح وطفولة تبتعد عن الواقع.

مقالات مشابهة

  • كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة: الحوثيون يجندون عشرات الآلاف من الأطفال ويرسلونهم لجبهات الحرب وغيروا المناهج الدراسية وغرسوا التطرف فيها
  • متحف الشارقة للسيارات القديمة يستقطب هواة التراث بمعرض «أبوظبي للصيد»
  • نجوم الجزيرة يزورون «أبوظبي الدولي للصيد والفروسية»
  • مقتنيات متحف الشارقة للسيارات القديمة تستقطب هواة التراث في معرض أبوظبي للصيد والفروسية 2024
  • معرض ينبض بالإثارة والتراث
  • "حمدان لإحياء التراث" يشيد بتطور معرض أبوظبي للصيد والفروسية