كشف جهاز الحماية المدنية الجزائري، عن احصائيات حوادث الصيف، منذ بداية حزيران/ يونيو الماضي، خصوصا مع تفضيل كثير من الجزائريين قضاء أوقاتهم في أشهر الصيف الحارة على الشواطئ الصخرية البعيدة عن صخب المدن.

ولقي ما لا يقل عن 107 أشخاص حتفهم غرقا في الجزائر منذ أول حزيران/ يونيو الماضي فقط، حيث كشف مسؤول الإعلام في المديرية العامة للحماية المدنية، زهير بن أمزال، بأن عدد الذين لقوا حتفهم غرقا وانتشلتهم الحماية المدنية منذ بداية الشهر الماضي وحتى الأسبوع الحالي بلغ 82 على الشواطئ، بالإضافة إلى 25 غريقا تم انتشالهم من المسطحات المائية الأخرى.



وأضاف، أمزال، أن أكبر نسبة وفيات بسبب الغرق سجلت في الشواطئ غير المسموح فيها بالسباحة، حيث انتشل 57 جثة منها منذ أول حزيران / يونيو، ولا توجد في الشواطئ الصخرية الممنوعة، تيارات بحرية قوية ودائمة، أو تنعدم فيها الممرات من الطريق إلى الشاطئ مما يصعب عمليات للإنقاذ، أو منعت السباحة فيها لأسباب تتعلق بالبيئة وتلوث المياه، كما لا يوجد بها نقاط مراقبة وحماية في الشواطئ الممنوع فيها السباحة.


كما وصل عدد مرات تدخل عناصر الحماية المدنية في الشواطئ لإنقاذ مصطافين من الغرق تجاوز 22 ألف مرة وجرى إنقاذ ما يزيد على 15 ألف شخص من الغرق في تلك الفترة، فيما لقي أحد أفراد الحماية المدنية حتفه في وقت سابق في أثناء إنقاذ ثلاثة شبان من الغرق بعد أن جرفهم التيار القوي على شاطئ شنوة الصخري في تيبازة غربي الجزائر العاصمة.

ويرى سكان العاصمة أن الشواطئ الصخرية أفضل وتستهويهم أفضل من الشواطئ الرملية المكتظة وبها كثير من الصخب ولا تحقق لهم الغاية من الذهاب إلى البحر وهو الراحة والاستجمام.

والبعض الآخر يرى أن الشواطئ الصخرية تمكنهم ممارسة هواية الغطس من المرتفعات، حيث تتوفر فيها منصات طبيعية للقفز "وهذه الهواية تستهوي الكثير من الشباب الجزائريين رغم خطورتها".


ومن جانبه قال الأمين العام لجمعية الرؤية للتنمية ورعاية الشباب بولاية جيجل الساحلية، عقبة عثماني، إن الشواطئ الصخرية في الولاية تمتاز بجمالها وصفاء مائها ووقوعها عادة تحت مرتفعات صخرية تمتزج مع اخضرار الجبال المحيطة بها.

غير أنه أقر بأن المصطافين، وخاصة الشباب، لا يستجيبون في المعتاد للتحذيرات من خطورة الشواطئ الصخرية التي لا يوجد بها وسائل إنقاذ.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الجزائري الصيف الغرق الجزائر الصيف الغرق حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحمایة المدنیة فی الشواطئ

إقرأ أيضاً:

استهانة بدماء المسلمين.. فجر السعيد فى مرمي الإنتقادات بسبب ترحيبها بالإسرئيليين

حالة كبيرة من الجدل خلقتها الإعلامية الكويتية فجر السعيد، على مواقع التواصل التواصل الاجتماعي، عقب نشرها فيديو ترحب فيه بإسرائيليين داخل منزلها بجورجيا.

فجر السعيد تثير الجدل باستقبال إسرائيليين في منزلها.. أهلا بأولاد عمنا (فيديو) إحصائية المكتب الإعلامي لليوم الـ 330 من حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة

شاركت فجر السعيد مقطع فيديو لها عبر حسابها الشخصي موقع التواصل الاجتماعي أكس “x”  يوثق لحظة استضافتها 2 من الإسرائيليين في منزلها بجورجيا، وعلقت قائلة:  "مرحب بأعيال عمنا الإسرائيليين".

فجر السعيد عبرفجر السعيد: مرحب بأعيال عمنا الإسرائيليين

وتابعت الإعلامية فجر السعيد حديثها: "هؤلاء جايين يشاهدوا المبنى، فأنا فتحت لهم البيت ومرحبًا بهم وطلعوا من عيال عمنا الإسرائيليين من عيال العم وقلت لهم حياكم الله" ليرد أحد الإسرائيليين قائلًا نحن عائلة واحدة. 

ولقيت فجر السعيد بعد نشرها مقطع الفيديو، موجة عارمة الانتقادات، في ظل الحرب التي يشنها العدوان الإسرائيلي على المدنيين العُزل في قطاع غزة وارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر عام  2023 إلى 40861 شهيد و 94398 مصاب.

سرعان ما استشاط غضب أحد متابعيها، وصفا ما فعلته فجر السعيد، استهانة بدماء المسلمين وخيانة لروابط العروبة وفجور في الدين واستباحة لمعاني الإنسانية.

فجر السعيد

وعلق حساب آخر ساخرًا من فيديو فجر السعيد قائلا: "انتبهي ليطردوكي بره البيت وياخدوه منك"، بينما أضاف حساب آخر: "فجر السعيد كانت زعلانه من قيام أحد الكويتيين بتعليق علم فلسطيني على بيته، لكن هي تستقبل عيال عمها الإسرائيليين في بيتها".

 

ولم يكن هذا الموقف الأول لتضامن الإعلامية الكويتية فجر السعيد  مع الإسرائيليين ، حيث قالت فى وقت سابق من عام 2019 أن التطبيع مع إسرائيل والاستثمار فيها خير.

ونشرت  عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي منشور قائلة: "سنة 2019 الجديدة ستكون سنة خير وأمان وأني أؤيد وبشدة التطبيع مع إسرائيل".

وفي ذات العام أجرت فجر السعيد مقابلة تلفزيونية مع قناة (كان الإسرائيلية) أكدت فيها دعوتها إلى التطبيع مع إسرائيل واستثمار رؤوس الأموال العربية بها.

فجر السعيد تنتقد حماس

وكانت الإعلامية الكويتية فجر السعيد انتقدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عقب هجوم الـ7 من أكتوبر الماضي، على إسرائيل

وقالت الإعلامية الكويتية خلال مداخلة تلفزيونية لها مع قناة "سكاي نيوز عربية": "هل حماس تذكرت اليوم أن بلادها محتلة؟".

وأضافت السعيد أن " كان يجب على حماس قبل أن تشن هجومها على إسرائيل أن تعرف حجم قوتها مقارنة بقوة الاحتلال".

ولفتت إلى أن "حماس إذا لم تكن قادرة على التأثير في إسرائيل، كان يجب ألا تعرض الشعب الفلسطيني للخطر".

مقالات مشابهة

  • غرفة عمليات مواجهة الطوارئ وأضرار السيول تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • بالصور.. الحماية المدنية تنقذ قططا حديثي الولادة
  • الحماية المدنية تخمد حريق داخل منزل في كرداسة.. دون إصابات
  • المدينة المنورة.. إنقاذ مواطن من الغرق في أثناء السباحة بينبع
  • الوزير حماد يهنئ أبطال الجزائر في الألعاب البارالمبية
  • إنقاذ مواطن من الغرق أثناء ممارسة السباحة بينبع
  • استهانة بدماء المسلمين.. فجر السعيد فى مرمي الإنتقادات بسبب ترحيبها بالإسرئيليين
  • الحماية المدنية: أكثر من 25 ألف عون لضمان السير الحسن للإنتخابات
  • مرشح رئاسيات الجزائر يوسف أوشيش للجزيرة نت: نأمل حياد الجيش وهذه تعهداتي