بينما يتشكل في رحم الأم الطفل القادم، ويكبر جزء منه ليتطور نموه كل أسبوع تقريبا، في تغير بادٍ للعيان، فإن تغييرا ليس أقل بكثير منه يحدث داخل دماغ الأم الحامل، تستعد معه نفسيا وعاطفيا لاستقبال المولود، فما الذي تخبرنا به الدراسات التي أجريت في هذا الجانب؟

عاصفة من الهرمونات

يتطور دماغنا؛ ذلك الجهاز المذهل الذي يتألف من الشبكات العصبية وفق تجارب حياتنا، وفي أشهر الحمل تتطور بنية الدماغ كاملة، بسبب تغييرات في إفراز هرمونات جنسية مثل الإستروجين والبروجسترون التي تكون ضرورية للاحتفاظ بالحمل وإعداد المرأة للولادة، لكنّ لها تأثيرا كبيرا في الدماغ إذ تتحكم في شكل الخلايا العصبية وأعدادها.

يشبه الأمر ما يحدث عند البلوغ، حين يزيد إفراز هرمون الإستروجين والبروجسترون زيادة تتسبب في تغييرات سلوكية ومعرفية وعاطفية لدى المراهقين. ووفق موقع "ذا كونفرزيشن"، فإن زيادة هرمون الإستروجين يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في القدرة على التعلم واتخاذ القرار، كما تؤثر تأثيرا إيجابيا في الحالة المزاجية والعاطفية.

يقف الإستروجين خلف كثير من التغيرات لدى النساء لا سيما خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، إذ تسجل أعلى مستويات لهذا الهرمون داخل الجسم.

أما بخصوص البروجسترون، فتشير الدراسات إلى حدوث زيادة في التعبير عن بروتينات الهيكل الخلوي (وهو نسيج البروتين الذي يوفر الدعم الداخلي للخلية) في منطقة الحصين بالدماغ، وهو ما قد يزيد مرونة المشابك العصبية والروابط بين الخلايا العصبية.

لا يُعرف حتى الآن كيف تؤثر الهرمونات في الذاكرة، ولا يزال الأمر يتطلب مزيدا من الدراسات للوقوف على دورها في هذا الجانب، وبوجه عام لا تزال المعرفة بما يحدث من تأثير على الدماغ قليلة نسبيا وتحتاج إلى مزيد من الدراسات.

التغيرات المزاجية تنعكس في مشاعر متناقضة بين الشعور بالرغبة في لقاء الطفل والشعور أحيانا بالخوف من الولادة (غيتي) القدرة على التحمل

ينخفض خلال الحمل حجم المادة الرمادية، وهي منطقة من الدماغ تتكون بشكل أساسي من الأجسام العصبية، وهذا ليس سلبيا كما قد يبدو، فكما يحدث في دماغ المراهق فإن هذه الخسارة تعوّض سريعا بعد ولادة الطفل، لتنشأ دوائر دماغية أكثر كفاءة.

ففي دراسة أجريت عام 2022 ونشرتها مجلة "نيتشر كوميونيكيشن" (Nature Communications) كشف التصوير بالرنين المغناطيسي عن تغيرات هائلة تحدث في دماغ الأم الحامل، إذ يزيد فقدان المادة الرمادية ويُعاد تشكيل "الوضع الافتراضي" الذي يكون فيه الدماغ في حالة أحلام اليقظة أو الشرود، أو أداء مهام بطريقة آلية، ويرتبط أيضا بالشعور بالهوية، وتعزز هذه التغيرات العصبية الترابط بين الأم والطفل وتلعب دورا في تحوّل الهوية الذي تشعر به العديد من النساء عندما يصبحن أمهات.

التغيرات العصبية تعزز الترابط بين الأم والطفل (بيكسلز)

وفي مناطق الدماغ المختلفة تحدث لدى الحامل تغييرات تتعلق بالمشاعر، فيزيد مثلا حجم الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز هرمونات تؤثر في وظائف الجسم المختلفة، وفي أشهر الحمل يصبح دورها خلق رابطة عاطفية بين الأم والطفل، بينما يؤثر التقلص في منطقة الحصين على الذاكرة والتحكم في العواطف.

ووفق موقع "لايف ساينس" (Livescience)، فقد أشارت دراسة سابقة أجريت في إسبانيا إلى أن انخفاض حجم المادة الرمادية يمتد نحو عامين بعد الولادة، لكن تتبّع تأثير هذه التغييرات في الدراسة الجديدة كشف عن ارتباط فقدان المادة الرمادية بسلوك "التعشيش" الذي تقوم به الأم استعدادا لاستقبال الطفل، ومن ذلك تهيئة المنزل وشراء أغراض للطفل.

وقد ارتبط هذا التغيير لاحقا بالشعور بالمتعة عند التواصل مع الطفل، وقلة الشعور بالاستياء أو الغضب تجاهه. وبشكل عام تسهم التغييرات التي يمر بها الدماغ أثناء الحمل في التأثير في قدرة الأم على اكتشاف ما يفكر فيه الآخر -الطفل- والشعور به، وذلك يعزز الرابطة بين الأم والطفل الجديد ويزيد قدرتها على فهم احتياجاته، واكتشاف ما قد يهدده، ويمكن تسمية ما يحدث بأنه "إعادة ضبط" لدماغ المرأة تتوافق مع وضعها الجديد، فتدعم قدراتها في رعاية الطفل القادم.

حدث نفسي قوي

الدراسة التي نشرتها مجلة "ميد بريغل" (Med Pregl) عام 2004 تعدّ الحمل حدثا نفسيا قويا، بخاصة الحمل الأول، بما يشمله من تغييرات نفسية معقدة. وتشير الدراسة إلى حدوث تغيرات تبدو متناقضة، وتشمل التغيرات المزاجية والقلق والتعب والإرهاق والنعاس وردود الفعل الاكتئابية أحيانا والشعور بالإثارة أحيانا أخرى.

وتحذر الدراسة من أن حالة الحمل التي يتغير فيها مظهر الجسم وعواطف المرأة تتوالى فيها الأفكار والمخاوف، وتشكل ضغطا قويا على المرأة قد يؤثر في الحالة النفسية لها، حتى في المرحلة التالية له، مرحلة بعد الولادة، وهو ما يتطلب العناية الجيدة ودعم الأسرة والمجتمع للتغلب على ما قد يستتبعه من آثار نفسية تترك عواقبها على المدى البعيد على الطفل الجديد.

ووفق موقع "معهد علم النفس-علم الجنس مايوركا" (Instituto Psicología-Sexología Mallorca)، تؤثر التغيرات في الهرمونات في الحالة المزاجية، كما أن التغيرات الجسدية تشعر النساء أحيانا بعدم الارتياح، وذلك يؤثر في الحالة العاطفية، ويصل الأمر أحيانا إلى تشويه صورة الجسد خاصة في وجود الضغوط الاجتماعية، والفكرة المسبقة عن الزيادة المقبولة في الوزن أو الفترة التي يكون على المرأة استعادة الوزن الطبيعي لها بعد الولادة.

المعرفة بما يحدث من تأثير على الدماغ لا تزال قليلة نسبيا (بيكسلز)

تنعكس التغيرات المزاجية في مشاعر متناقضة بين الشعور بالرغبة في لقاء الطفل، والشعور أحيانا بالخوف من الولادة والذعر من عدم القدرة على تحمل المسؤولية القادمة، وقدرتها على أن تكون أما جيدة، فضلا عن القلق على صورة الجسد وأزمة الهوية التي يعنيها دورها الجديد، إذ يترافق الحمل مع إعادة تقييم أولويات الحياة. إنها النقطة الفاصلة التي تشعر المرأة أمامها بضرورة تحديد أهداف جديدة والتخطيط للمستقبل، وهو ما قد يعرضها لمستويات أعلى من التوتر.

لكل هذه المرحلة تتطلب قدرا كبيرا من الرعاية لما لها من تأثير كبير على صحة الأم وقدرتها على تقديم الرعاية لطفلها الجديد، وإقامة علاقة آمنة معه، ولما تسهم فيه البيئة الصحية للأم من دعم عاطفي ومعرفي للطفل قبل الولادة وبعدها، كما أن الاهتمام بها يعدّ وقاية لخطر التعرض لاضطرابات مثل اكتئاب ما بعد الولادة.

الخبر الجيد الذي تشير إليه دراسة نشرتها مجلة "ساينتيفيك ريبورت" عام 2023 أن هذه التغيرات تؤثر إيجابيا في وظائف المخ في مراحل متقدمة من العمر، بعيدا عما يتعلق باحتياجات الأطفال، وتسهم على المدى البعيد في دعم صحة عقلية أفضل للأمهات، مقارنة بمن لم يمررن بتجربة الأمومة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المادة الرمادیة بعد الولادة فی الحالة ما یحدث

إقرأ أيضاً:

التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب بتطبيق العقوبات المتدرجة كالتالي: التنبيه الشفوي، والتنبيه الكتابي".


وقيام الطالب بأداء مهام مدرسية إضافية بعد انتهاء اليوم الدراسي، وقيام الطالب بأداء مهام وأعمال أخرى مدرسية إضافية بعد انتهاء اليوم الدراسي، وخصم بعض أو كل درجات السلوك في مادة أو أكثر، وتحويل الطالب للإخصائي الاجتماعي، واستدعاء ولي الأمر، والفصل المؤقت من المدرسة لمدة أسبوع، والفصل المؤقت من المدرسة لمدة أسبوعين، والفصل المؤقت من المدرسة حتى نهاية الفصل الدراسي، والفصل المؤقت من المدرسة لمدة عام دراسي كامل، والنقل تأديبيًّا إلى مدرسة أخرى، وتحويل الطالب لنظام الدراسة من الخارج".

وتطبيق العقوبات السالفة الذكر تدريجيا حالة ارتكاب الطالب أيًّا من المخالفات التالية:

بالنسبة إلى مخالفات الدرجة الأولى (البسيطة) فهي تتضمن:

التأخر عن الطابور الصباحي أو عدم المشاركة فيه دون عذر مقبول.

-التأخر عن الحضور في الوقت المحدد لبدء الحصة الدراسية، دون عذر مقبول،.

-عدم الالتزام بالزي المدرسي، أو الرياضي الخاص بالمدرسة، دون عذر مقبول.

-تطويل الشعر للأولاد أو القصات الغريبة للأولاد والبناتز

-عدم إحضار الكتب والأدوات المدرسية، دون عذر مقبول.

-عدم اتباع قواعد السلوك الإيجابي داخل الصف وخارجه، مثل عدم المحافظة على الهدوء، والانضباط أثناء الحصة،.

-إصدار أصوات غير لائقة داخل الصف أو خارجه.

-النوم أثناء الحصة الدراسية أو الأنشطة المدرسية الرسمية دون مبرر، بعد التأكد من الحالة الصحية للطالب،.

-تناول الطعام أثناء الحصص، وأثناء طابور الصباح، دون مبرر أو إذن، وبعد التأكد من الحالة الصحية للطالب،.

-عدم الالتزام بتسليم الواجبات، والتكليفات الموكلة إليه في الوقت المحدد، وسوء استعمال الأجهزة الإلكترونية كالحاسوب اللوحي، وغيرها أثناء الحصة الدراسية، ويشمل ذلك ممارسة الألعاب الإلكترونية، ووضع السماعات في الصف، وكل ما هو شبيه بهذه المخالفات، وفق تقدير لجنة الحماية المدرسية.

أما بالنسبة للمخالفات الدرجة الثانية (متوسطة الخطورة)، فتتضمن:

-التغيب عن المدرسة، دون عذر مقبول في أي وقت، بما فيها قبل وبعد الإجازات والعطل ونهاية الأسبوع، وقبل الامتحانات.

-الدخول إلى الفصل والخروج منه وقت الحصة، دون استئذان.

-عدم حضور الأنشطة والفعاليات المدرسية، دون عذر مقبول.

-التحريض على الشجار، أو تهديد أو تخويف أي من الزملاء في المدرسة، وإتيان ما من شأنه مخالفة الآداب العامة أو النظام العام بالمدرسة.

-قيم وعادات المجتمع كالتشبه بالجنس الآخر في الملبس والمظهر كقصات الشعر.

-وضع مساحيق التجميل على سبيل المثال، والكتابة على الأثاث المدرسي، أو مقاعد الحافلات المدرسية.

- اللعب بجرس الإنذار أو المصعد، وإحضار الهاتف المحمول، أو إساءة استعمال أي من وسائل الاتصال، وكل ما هو شبيه بهذه المخالفات، وفق تقدير لجنة الحماية المدرسية بالمدرسة.

أما فيما يخص مخالفات الدرجة الثالثة (الخطيرة) فهي تشتمل على التنمر بأنواعه، وأشكاله المختلفة، والغش أو الشروع فيه، ونقل ونسخ الواجبات والتقارير، والأبحاث أو المشاريع، ونسبتها لنفسه، والإساءة اللفظية، والتطاول على الطلاب أو العاملين أو ضيوف المدرسة، والتدخين داخل حرم المدرسة، وحيازة أدواته، ورفض التجاوب مع تعليمات التفتيش أو تسليم المواد الممنوعة، والخروج من المدرسة دون إذن، أو الهروب منها أثناء اليوم الدراسي، ومحاولة التشهير بالزملاء، والعاملين بالمدرسة في وسائل التواصل الاجتماعي، والإساءة لهم، وانتحال صفة الغير في المعاملات المدرسية، أو تزوير الوثائق الخاصة بالمدرسة، وإتلاف أو تخريب أثاث وأدوات المدرسة، ومرافقها، والاستيلاء عليها، والعبث والتخريب، وإتلاف الحافلات المدرسية، وإيذاء السائق أو المشرف أو مستخدمي الطريق، والاعتداء على سلامة جسد الآخرين بالمدرسة، غير المؤدي إلى حدوث أي إصابات للمعتدى عليه (الاعتداء الجسدي)، وعدم اتباع تعليمات الأمن والسلامة، وتصوير، وحيازة، ونشر وتداول صور العاملين بالمدرسة والطلاب، دون إذن منهم، وكل ما هو شبيه بهذه المخالفات، وفق تقدير لجنة الحماية المدرسية.

مقالات مشابهة

  • 3 أشهر حبس لمن ادعى العجز عن الكتابة أو حمل سلاحا أثناء الاقتراع
  • 13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها
  • العدوان اللطيف.. لماذا نميل إلى عض خدود الأطفال؟
  • العثور على جثة الطفل اليمني الذي جرفته سيول مكة
  • التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال 8 أشهر؟
  • 6 نصائح فعالة للأمهات في حال سحب «الموبايل» من الأطفال.. منها توفير أنشطة بديلة
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: استخدام صبغة الشعر في فترة الحمل يؤثر سلبا على الجنين
  • تناول الأسماك وليس مكملات أوميغا-3 أثناء الحمل مرتبط بانخفاض احتمالية تشخيص الأطفال بالتوحد