أجابت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، على جميع الأسئلة المتعلقة باستفادة أسر معاش «تكافل وكرامة» من برنامج «تحويشة»، مؤكدة أنه لن يتم استبعاد هذه الأسر من المعاش حال اشتراكهم واستفادتهم من خدمات برنامج الادخار والإقراض الرقمي «تحويشة».

في السطور التالية، تُقدم «الوطن»، إجابات الدكتورة مايا مرسي، حول البرنامج بالتفصيل.

ما هو برنامج «تحويشة»؟

وفق تقرير نشرته وزارة التضامن الاجتماعي، على صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، هو برنامج للادخار والإقراض الرقمي يتبع للمجلس القومي للمرأة، ويهدف إلى شمول المرأة المصرية بالقرى الريفية اقتصاديا وماليا وإدماجها بالمنظومة المصرفية الرسمية ورفع الوعي ونشر الثقافة المالية للسيدات المستهدفات ومحو الأمية الرقمية وتوفير الخدمات المالية لها بجودة عالية من خلال استخدام التكنولوجيا ورقمنة آلية عمل تحويت مجموعات الإدخار والإقراض.

ما هي الميزة التي يقدمها البرنامج لأسر تكافل وكرامة؟

المساعدة في إخراج الأسر من دائرة العوز والاحتياج، ويساعد السيدات والفتيات في القرى المختلفة بمحافظات مصر على الادخار دون إخراجهم من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة حيث سيستمرون في الحصول على الدعم النقدي.

ما هي آلية عمل البرنامج؟

يعمل برنامج «تحويشة» على تطوير آلية عمل مجموعات الادخار والإقراض التقليدية، والتي كانت تتم بين مجموعة من السيدات بهدف إدخار الأموال بشكل أسبوعي في صندوق، لتتم بطريقة رقمية من خلال التطبيق، والذي أصبح بديلا لصندوق الإدخار الحديدي المنتشر بالقرى والنجوع، حيث درب المجلس القومي للمرأة الميسرات وتم تزويدهن بهواتف ذكية محمل عليها تطبيق تحويشة لتقمن بإنشاء مجموعات من السيدات، على أن تضم كل مجموعة سيدات يجمعهن حساب بنكي مشترك مرتبط بالتطبيق وبطاقة ميزة تحويشة للدفع الإلكتروني لكل سيدة.

أيضاً تتولى الميسرة المالية بالمجلس القومي للمرأة إدارة المجموعات وتستفيد السيدات في مجموعات الادخار والإقراض من التعاملات المالية سواء الادخار أو الاقتراض أو تنمية القدرات الاسبوعية لتصبح كل مجموعة بمثابة بنك صغير، وكذلك تلقي الأموال التي تم إدخارها، لتصبح كل مجموعة بمثابة بنك صغير، حيث تقوم السيدات بكل مجموعة بالإدخار سويا، ومن خلال الأموال التي يتم إدخارها، وتستطيع السيدات الاقتراض منها لبدء مشروعات أو أنشطة مدرة للدخل لرفع جودة حياتها وحياة أسرتها وفقا لشروط معينة وسداد أموال أسبوعية للتكافل.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التضامن تكافل وكرامة معاش تكافل وكرامة برنامج تحويشة تکافل وکرامة

إقرأ أيضاً:

"فلاشينغ ميدوز".. أوستابنكو وكيتشينوك تتوجان بلقب زوجي السيدات

فاز الثنائي المؤلف من اللاتفية إيلينا أوستابنكو، والأوكرانية ليودميلا كيتشينوك، بلقب منافسات زوجي السيدات ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس، بتغلبهما 6-4 و6-3 على الصينية تشانغ شاوي، والفرنسية كريستينا ملادينوفيتش، اليوم الجمعة.

هذا اللقب الأول في منافسات زوجي السيدات بإحدى البطولات الأربع الكبرى بالنسبة لأوستابنكو وكيتشينوك، بعد وصولهما إلى نهائي أستراليا المفتوحة هذا العام.

وكسرت أوستابنكو وكيتشينوك إرسال منافستيهما في الشوط الثاني من المجموعة الأولى، وفازتا بشوط إرسالهما بعدما دافعتا عن خمس نقاط للكسر لتتقدما 5-4.

Lift it high, ladies ????

Lyudmyla Kichenok and Jelena Ostapenko are your 2024 US Open women's doubles champions! pic.twitter.com/8z7VT5e7WR

— US Open Tennis (@usopen) September 6, 2024

وفي الشوط التالي، ارتكبت شاوي خطأ مزدوجاً على الإرسال، لتمنح أوستابنكو وكيتشينوك التقدم بمجموعة دون رد.

ورغم أن شاوي وملادينوفيتش كسرتا الإرسال في بداية المجموعة الثانية لتتقدما 2-0، فإن اللاعبة الصينية خسرت شوط إرسالها للمرة الثالثة، ليتعادل الفريقان 3-3 قبل أن تخسر اللاعبة الفرنسية شوط إرسالها دون الفوز بأي نقطة، لتتقدم أوستابنكو وكيتشينوك في النتيجة 5-3، وحسمت اللاعبة اللاتفية المباراة في الشوط التالي على إرسالها.

مقالات مشابهة

  • الانتهاء من إجراءات ضم 50 ألف أسرة لـ«تكافل وكرامة».. الصرف يبدأ من 15 سبتمبر
  • الأنبا باخوم يشارك في لقاء رابطة السيدات الكاثوليك بمصر
  • "فلاشينغ ميدوز".. أوستابنكو وكيتشينوك تتوجان بلقب زوجي السيدات
  • «مجموعات التقوية» تنافس «الدروس الخصوصية»
  • دليلك الشامل لتحقيق أقصى استفادة من جهاز ماك بوك
  • مصرف الشارقة الإسلامي ينظم ورشة لموظفي دائرة الأشغال حول الادخار وتصميم الحياة
  • تفاصيل مشروع تكافل.. كيف أعانت السعودية طلاب الفقر بالمملكة
  • عاجل - بعد تثبيت عائد الإيداع والإقراض أمس: اعرف أسعار الحديد اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024
  • بعد قرار «المركزي».. أعلى سعر فائدة على شهادات الادخار في بنكي «الأهلي ومصر»
  • كل يوم جمعة.. «نجاة» برنامج جديد للداعية مصطفى ثابت على قناة الناس