عقد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماعًا بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمدينة العلمين الجديدة؛ تم خلاله مناقشة مستجدات العمل في مشروعات التعاون المشترك بين الوزارتين للتطوير التكنولوجي والتحول الرقمي بوزارة الزراعة.

تطبيق "هدهد"

وشهد الاجتماع استعراض أبرز ما تم إنجازه في مشروعات للتحول الرقمي بوزارة الزراعة والتي تشمل ميكنة الحيازة الزراعية وإصدار كارت الفلاح، وتطوير البوابة المعلوماتية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وإطلاق خدمات الوزارة على منصة مصر الرقمية، وحصر وإدارة أملاك وأصول وزارة الزراعة، وميكنة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

وسلط الاجتماع الضوء على تطورات العمل في مشروع المساعد الذكي للفلاح "هدهد" الذي يهدف إلى توفير محتوى رقمي حول العديد من الموضوعات التي تهم المزارعين وتمكينهم من الحصول على الإرشادات المناسبة للمشكلات التي يواجهونها بشكل مباشر، وكذلك مشروع التركيب المحصولي الذي يتم من خلاله استخدام الذكاء الاصطناعي، والاعتماد على صور الأقمار الصناعية بما يساعد على التعرف على حدود الأراضي الزراعية، والتركيب المحصولي، والتنبؤ بالكميات المحصولية، والآفات الزراعية؛ حيث تم البدء بتنفيذ المشروع على 6 محاصيل رئيسية صيفية وشتوية بالتطبيق في 5 محافظات.

تطبيقات الإرشاد الزراعي الرقمي

وخلال الاجتماع، أكد وزير الزراعة، على أهمية التعاون المشترك بين وزارتي الزراعة والاتصالات، في خدمات التحول الرقمي، والتوسع في الخدمات الرقمية التي يتم تقديمها للمزارعين، للتيسير عليهم، فضلا عن زيادة حزمة الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة للمزارعين والمستثمرين عبر منصة مصر الرقمية، وإضافة خدمات جديدة.

وأشار فاروق، إلى أهمية أن يشمل التعاون أيضا تطبيقات الإرشاد الزراعي الرقمي، ودعم المزارعين أول بأول من خلال رسائل التليفون المحمول، بالبيانات والمعلومات الخاصة بالممارسات الزراعية المختلفة، والتعامل مع الأمراض ومكافحة الآفات والتعامل مع التغيرات المناخية، حسب كل منطقة جغرافية، للحد من التأثيرات السلبية للتقلبات الجوية على الثروة النباتية والحيوانية.

مشروع حصر وإدارة أصول الوزارة

وشدد على سرعة انجاز مشروع حصر وإدارة أصول الوزارة، بهدف إدارتها والاستغلال الأمثل لها، وتحقيق العائد الاقتصادي الأمثل، فضلا عن التعاون في مشروع تقدير وحصر وتدقيق المساحات المنزرعة والمحاصيل الزراعية، على مستوى الجمهورية، والذي يساهم بشكل كبير في دعم اتخاذ القرار، بداية من تحديد الاحتياجات من مستلزمات الإنتاج اللازمة للزراعة، أو معرفة حجم الإنتاج وتقدير الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأشار وزير الزراعة، إلى إمكانية أن يشمل التعاون أيضا، مشروع مشترك بين وزارات الزراعة والبيئة والاتصالات، للإنذار المبكر بحرق المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز، وحصر مناطق ونقاط التجميع، والتدخل السريع، لتلافى أية أزمات في هذا الشأن.

اجتماع دوري بين الوزارتين 

 من جهته أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن قطاع الزراعة يعد من القطاعات الإنتاجية الهامة بالدولة؛ موضحا أن هناك العديد من مشروعات التعاون المشترك التي يتم تنفيذها بهدف تحقيق التحول الرقمي بوزارة الزراعة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير الخدمات الزراعية والتوسع في إتاحتها رقميا، بالإضافة إلى التعاون المشترك من خلال مركز الابتكار التطبيقي التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف بناء مجموعة من الحلول المبتكرة باستخدام التقنيات الحديثة ومنها الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال التعاون في تنفيذ مشروع التركيب المحصولي لبناء خريطة زراعية رقمية تفاعلية، ومشروع المساعد الذكي للفلاح "هدهد".

وأوضح وزير الاتصالات، أنه سيتم التعاون بين الوزارتين في بناء القدرات الرقمية لفريق عمل من وزارة الزراعة لتمكينه من استخدام النظام الذي تم تطويره بمشروع التركيب المحصولي، منوها بأنه من المستهدف في المرحلة الثانية من المشروع أن يتم ربطه بمنظومة الحيازة الزراعية.

ولفت إلى أن مشروع المساعد الذكي للفلاح "هدهد" يهدف إلى مساعدة وزارة الزراعة في دعم الفلاح في عملية الإرشاد الزراعي بشكل ديناميكي يضع في اعتباره مجموعة من العوامل المهمة في عملية الزراعة مثل المحصول والمناخ والري، موضحًا أنه سيتم عقد اجتماع دوري لمتابعة مستجدات العمل في مشروعات التعاون المشترك بين الوزارتين وفقا للجدول الزمني المتفق عليه لتنفيذ هذه المشروعات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتصالات وتكنولوجيا استخدام الذكاء الإصطناعي استصلاح الاراضي التحول الرقمي التعاون المشترك التطوير التكنولوجي التنمية الزراعي التنمية الزراعية الحيازة الزراعية الخدمات الزراعية علاء فاروق عمرو طلعت منصة مصر الرقمية الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات التعاون المشترک بین الوزارتین وزارة الزراعة فی مشروع

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستقبل بعثة البنك الدولي لبحث التعاون المشترك

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بعثة البنك الدولي، برئاسة «رابح كراكي» مدير الممارسات الزراعية والغذائية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك، والوفد المرافق له، وذلك فى إطار التعاون المثمر بين وزارة الزراعة والبنك الدولي.

وجاء اللقاء بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، والدكتور حسن شمس مدير وحدة تطوير الري الحقلي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، أوجه التعاون المشترك، ومن بينها مشروع «التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ» CRAFT، المقترح تمويله من البنك الدولي، للتعرف على تفاصيل وآلية وخطط عمل المشروع وكيفية تنفيذ الأنشطة المقترحة.

وأكد وزير الزراعة، أهمية أن يركز المشروع على دعم صغار المزارعين، ومساعدتهم لتحقيق أعلى إنتاجية زراعية، وتحقيق أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه، فضلا عن دعم الميكنة الزراعية الحديثة، إضافة إلى رفع قدرات وتأهيل المزارعين، فضلا عن الدعم الفني والإرشاد الزراعي، واتباع الممارسات الخاصة بترشيد استخدامات المياه.

وأشار «فاروق» إلى أهمية تبني التكنولوجيا الحديثة في قطاع الزراعة وقيام المؤسسات الدولية بمساعدة هذا القطاع لدعم تحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري.

وأكد الوزير على أهمية هذا المشروع، فيما يتعلق بتحسين نظم الري، وتعزيز خدمات الإرشاد من خلال المراكز الإرشادية المتوافرة على مستوى محافظات الجمهورية، فضلا عن تشجيع اعتماد التكنولوجيات الزراعية، وتطوير خدمات الأعمال التجارية، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للسوق، وتطوير نظم المعلومات الزراعية، وإدارة المخاطر الزراعية.

وكلف فاروق فريق عمل وزارة الزراعة باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي بالتعاون والتنسيق مع كلا من وزارة الري والتعاون الدولي والجهات المعنية الأخرى لتحقيق أقصى استفادة من هذا المشروع.

ومن جانبه أشار «كاراكي» إلى أهمية تنفيذ البنك الزراعي المصري لخط الأقراض ومشاركة الجهات المعنية لتنفيذ باقي المكونات للاستفادة من جميع الأنشطة المزمع تنفيذها، مما يؤدى إلى زيادة القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

وأضاف أن فريق عمل البنك سيقوم بالتعاون مع فريق الزراعة والري للاتفاق على خطة عمل المشروع والتي تتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية للاستفادة من التقنيات الحديثة لتطوير قطاع الزراعة.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي

وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء وزير التربية والتعليم مع مديري المدارس
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • الكيلو بـ 10 جنيهات.. بطاطس وزارة الزراعة تحارب جشع التجار
  • وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون
  • وزير الزراعة يستقبل بعثة البنك الدولي لبحث التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع بعثة البنك الدولي التعاون المشترك بين الجانبين
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • عاجل| تفاصيل لقاء مصطفى مدبولي بـ رئيس شركة تشاينا انرجي في بكين
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار