قال مشرف "موهبة" التعليمي يوسف الشهراني إنه يُكتشف الطلبة الموهوبين في الرياضيات من الصف السادس الابتدائي.

وأضاف الشهراني خلال حديثه مع الإخبارية: "يتم اكتشاف الطلبة الموهوبين على حسب البرنامج الذي سينضم إليه هذا الطالب، ونتحدث الآن عن برنامج موهبة للأولمبياد الدولية، هناك 7 تخصصات".

وتابع: "نتحدث عن تخصص الرياضيات، في الرياضيات يتم اكتشاف الطلبة الموهوبين في الصف السادس الابتدائي والأول متوسط من خلال مسابقة محلية تسمي مسابقة موهوب وهي مسابقة سنوية تقام بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة التعليم ومن خلالها يتم اختيار الطلبة الموهوبون في هذه التخصصات من مختلف مناطق المملكة".

وأضاف: " بعد ذلك ينضمون إلى منتخب الرياضيات وبيدأون في المعسكرات التدريبية 3 معسكرات أساسية للتحقق من أهليتهم وموهبتهم وفي كل مرحلة يتم ترشيح الطلبة الأفضل ثم بعد ذلك ينضمون إلى مرحلة التدريب المكثف وخلال هذه تتم أيضًأ عدة مسابقات للطلبة الناشئين في الرياضيات حتى يصلوا إلى المراحل المتقدمة في هذا المجال ويبدأون في المشاركات العالمية الدولية".

فيديو | مشرف "موهبة" التعليمي يوسف الشهراني: يُكتشف الطلبة الموهوبين في الرياضيات من الصف السادس الابتدائي#عين_الخامسة #الإخبارية pic.twitter.com/0x75gv8wqM

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 25, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية الصف السادس الابتدائی الطلبة الموهوبین فی فی الریاضیات

إقرأ أيضاً:

الحصة الثامنة.. الزمن الميت

 

سالم بن نجيم البادي

 

تبدأ الحصة الثامنة في المدارس الحكومية، من الساعة الواحدة ظهرًا وتستمر حتى الواحدة وأربعين دقيقة، لكن ماذا لو أُلغيت هذه الأربعين دقيقة؟ ما الذي سوف يحدث؟ وماذا سنخسر؟

كثيرًا ما نسمع عن المُحافظة على زمن التعلم وعدم المساس به، لكن الواقع يشهد على أنَّ زمن الحصة الثامنة هو زمن ميت يصل فيه الطلبة إلى ذروة الإرهاق والتعب والملل والنعاس، وهم ينتظرون موعد قرع جرس انتهاء الحصة الثامنة بفارغ الصبر، وكذلك المعلمون الذين يحاولون في بداية العام الدراسي ما استطاعوا إلى ذلك سبيلًا ألّا يتضمن جدول الحصص الخاص بالمواد التي يدرِّسُونها الحصة الثامنة كل يوم وأن تكون في بعض الأيام فقط. ومن المعلوم أن المواد التي تحتاج إلى تركيز فائق مثل الرياضيات والفيزياء والكمياء لا ينبغي أن تكون في الحصة الثامنة؛ حيث يقل تركيز الطلبة، وكذلك حصص الرياضة؛ لأن الحرارة في ذلك الوقت تكون شديدة والطلبة قد أصابهم الإرهاق، والطقس في بلادنا حار في معظم أيام السنة، والتضاريس صعبة في بعض المناطق، والقرى متباعدة، وبعضها لا توجد بها شوارع مُعبّدة، وبعض الحافلات قديمة ومتهالكة، ورغم أن بيئة مدارسنا جيدة لكنها ليست مثالية.

ولنا أن نتصور أن طفلًا صغيرًا يستيقظُ من النوم عند صلاة الفجر أو بعدها بقليل، ثم يعود إلى البيت عند الساعة الثانية والنصف ظهرًا. وقد أخبرني غير واحد من أهالي الطلبة الصغار عن معاناة أبنائهم من طُول اليوم الدراسي، حتى إنهم ومن شدة الإرهاق عند وصولهم إلى المنزل يضعون حقائبهم ويذهبون إلى النوم فورًا دون تناول طعام الغداء!! وقد ينامون حتى المغرب، ومن ثم لا يستطيعون النوم في الليل ويسهرون إلى وقت متأخر. والمطلوب منهم حل فروض مدرسية كثيرة، بينما يجب عليهم الاستيقاظ مبكرًا.

لقد دأبت وزارة التربية والتعليم على التطوير والتجديد والتغيير بين فترة وأخرى، لكن وحده وقت الدوام ظل كما هو منذ سنوات طويلة دون تغيير.

لماذا لا تجرب الوزارة خفض ساعات اليوم الدراسي والموازنة بين ضرر هذا الخفض ومنافعه، خلال سنة دراسية واحدة تكون محل اختبار وتجريب، فإن ظهر أن الضرر أكبر وأن المناهج تأثرت سلبًا، فلها أن تتراجع وتعود إلى الدوام المُطبَّق الآن.

وفي المدارس ذات الفترتين الصباحية والمسائية، ينصرف طلبة الفترة الصباحية مبكرًا، فلماذا لا يُستفاد من تجربة المدارس ذات الفترتين؟!

إن دوام الطلبة حتى الساعة الواحدة ظهرًا كافٍ، لكن إن استمر إلى الساعة الواحدة وأربعين دقيقة فهو طويل جدًا ولا يُطيقه كل الطلبة!

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • التربية تعلن اجراء الاختبارات التنافسية للمتقدمين الى مدارس الموهوبين
  • برشلونة يستهدف ضم موهبة مالاجا خلال الانتقالات الشتوية
  • فوز مرشح الأوقاف المصرية بالمركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس بالمغرب لحفظ القرآن
  • فوز مرشح الأوقاف بالمركز الثاني في مسابقة الملك محمد السادس
  • الحصة الثامنة.. الزمن الميت
  • بعد عبد العزيز عيسى ..برشلونة يضم موهبة غانية ثانية
  • حضور مشرف لقيادات الجمارك لفعاليات معرض الطيران والفضاء بالعلمين
  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • مدارس عدن تحت المجهر: خريجو الثانوية يتصدرون المشهد التعليمي وسط نقص حاد في المدرسين!
  • المهندس حمدي السطوحي مشرفًا على صندوق التنمية الثقافية