تايبه/بكين "رويترز": ضرب الإعصار جايمي شمال تايوان مما أسفر عن مقتل شخصين وحدوث فيضانات وغرق سفينة شحن قبل أن يتجه غربا نحو الصين عبر مضيق تايوان حيث من المتوقع أن يتسبب في هطول المزيد من الأمطار الغزيرة. وقالت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية إن الإعصار وصل إلى اليابسة على الساحل الشمالي الشرقي لتايوان في إقليم ييلان، وهو أقوى إعصار يضرب الجزيرة منذ ثماني سنوات وكان مصحوبا برياح عاصفة تصل سرعتها إلى 227 كيلومترا في الساعة قبل أن تخف قوته.

وبحلول الساعة الرابعة بتوقيت جرينتش، كان جايمي في مضيق تايوان ليتجه إلى فوتشو في إقليم فوجيان الصيني. وقالت شركة تايباور للكهرباء في تايوان إن الإعصار أدى إلى انقطاع الكهرباء عن نحو نصف مليون منزل لكنها عادت إلى معظمها الآن. ومن المتوقع أن يؤدي الإعصار إلى هطول المزيد من الأمطار في أنحاء تايوان حيث تم إغلاق المكاتب والمدارس والمؤسسات المالية لليوم الثاني على التوالي. وقالت الحكومة التايوانية إن شخصين لاقيا حتفهما وأصيب 266 آخرون بسبب الإعصار. وعرضت قنوات التلفزيون التايوانية صورا لشوارع غمرتها المياه في مختلف المدن والأقاليم. وقال خبراء الأرصاد الجوية الصينيون إن الإعصار سيمر عبر إقليم فوجيان قبل أن يتجه إلى الداخل ويتحرك تدريجيا بكثافة أقل نحو الشمال. لكن الخبراء يتوقعون هطول أمطار غزيرة على العديد من المناطق أثناء توجهه شمالا. واستعد المسؤولون الحكوميون بالفعل للأمطار الغزيرة والفيضانات، وأصدروا تحذيرات لسكان إقليمي فوجيان وتشجيانغ الساحليين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إعصار ياجي يضرب شمال فيتنام.. يقتلع الأشجار ويحمل القوارب

وصل إعصار ياجي إلى اليابسة في شمال فيتنام اليوم السبت، وتجاوزت سرعة الرياح 149 كيلومترًا في الساعة، وفقًا لوسائل إعلام حكومية.
وذكرت، أن إعصار ياجي ضرب اليابسة في مقاطعتي كوانج نينه وهايفونج، مقتلعًا آلاف الأشجار وحاملاً في طريقه القوارب في البحر، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب تركياالإعصار القوي "ياجي" يودي بحياة شخصين في إقليم هينان الصيني

Bão yagi đổ bộ vào quảng ninh hải phòng với sức gió 149 km/h, cấp 13 . Càn quét cây cối nhấn chìm tàu thuyền #YAGI pic.twitter.com/IiWZBKwNLR— Low G(@hung_bnb) September 7, 2024
خسائر في الصين
وضرب الإعصار القوي "ياجي" إقليم هينان جنوبي الصين حيث صاحبته أمطار غزيرة ورياح قوية، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 92 شخصا آخرين، حسبما قالت السلطات المحلية اليوم السبت.
وكان الإعصار "ياجي" وهو الإعصار الـ11 خلال العام الجاري، قد وصل إلى اليابسة في الصين يوم الجمعة مرتين، حيث ضرب في البداية إقليم هينان ثم ضرب إقليم جوانجدونج، وفقا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

مقالات مشابهة

  • إعصار ياجي يضرب شمال فيتنام.. يقتلع الأشجار ويحمل القوارب
  • الإعصار القوي "ياجي" يودي بحياة شخصين في إقليم هينان الصيني
  • إعصار ياجي المدمر يتجه صوب فيتنام بعد اجتياح هاينان الصينية
  • أقوى إعصار في آسيا يضرب ساحل إقليم هاينان الصيني
  • إعصار ياغي يصل إلى إقليم هاينان الصيني
  • أقوى إعصار في آسيا يصل إلى اليابسة في إقليم هاينان الصيني
  • الإعصار ياغي يصل إلى اليابسة في إقليم هاينان الصيني
  • الارصاد: تحذر من امطار غزيرة بتسع ولايات
  • السودان: تحذير من أمطار «غزيرة جداً» وعواصف بـ9 ولايات
  • طقس السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار وارتفاع طفيف للحرارة