السويد – اكتشف الغواصون قبالة سواحل السويد حطام سفينة، تعود للقرن التاسع عشر، محملة بصناديق من زجاجات الشمبانيا.

مارس فريق من الرياضيين البولنديين الغوص في بحر البلطيق على بعد 20 ميلا بحريا (ما يعادل 37 كيلومترا) جنوب جزيرة أولاند عندما اكتشف بالصدفة ما يُعتقد أنها سفينة تجارية.

يذكر أن مياه بحر البلطيق، حيث غرق ما يقدر بنحو 100 ألف سفينة، تعد وجهة استكشافية للغواصين وعلماء الآثار البحرية، وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن الغواصين عثروا على حوالي 100 زجاجة من الشمبانيا بالإضافة إلى الخزف والمياه المعدنية في عنبر السفينة.

وصرح توماس ستاهورا رئيس فريق الغواصين في شركة Baltictech لوكالة “فرانس برس” الفرنسية أن “السفينة محملة بصناديق من الشمبانيا والمياه المعدنية والخزف”.

وقال إنه يمارس رياضة الغوص منذ 40 عاما، وكثيرا ما يعثر على زجاجة أو اثنتين، لكن العثور على هذه الكمية كان أمرا استثنائيا بالنسبة إليه. وكان الغواصون يبحثون في قاع البحر عن السفن الغارقة لسنوات بدافع الفضول الخالص عندما عثروا على الحطام.

وقالوا إن اكتشاف زجاجات خزفية مختومة في العنبر ساعدهم في تحديد الفترة التي تحطمت فيها السفينة، وهي النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وتم إبلاغ السلطات السويدية بالاكتشاف.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

السويد تفرج عن الناشطة غريتا تونبرغ بعد مشاركتها في مظاهرة موالية للفلسطينيين

أفرجت شرطة كوبنهاغن عن الناشطة السويدية المعنية بالمناخ، غريتا تونبرغ، بعد اعتقالها لفترة وجيزة خلال مشاركتها في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في العاصمة الدنماركية يوم الأربعاء. وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام دنماركية، منها "بوليتيكن" و"إكسترا بلادت"، لحظة اقتياد الشرطة لتونبرغ البالغة من العمر 21 عاماً، وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية، قبل إطلاق سراحها لاحقاً من مركز شرطة في شمال غرب كوبنهاغن.

وأفادت الشرطة في منشور على منصة "إكس" باعتقال 6 متظاهرين آخرين خلال المظاهرة التي أقيمت أمام المبنى الإداري لجامعة كوبنهاغن بالقرب من الكنيس اليهودي الكبير بوسط المدينة، دون ذكر اسم تونبرغ. وأشارت إلى أن المعتقلين سيواجهون اتهامات بتكدير السلم العام.

وشاركت تونبرغ مقاطع فيديو للمظاهرة عبر حسابها على إنستغرام، مشيرة إلى أن الاحتجاج جاء للضغط على جامعة كوبنهاغن لوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية. وأضافت أن هذه الدعوة تأتي في سياق الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، حيث ترى ضرورة اتخاذ موقف أكاديمي حازم من قبل الجامعة.

ورفضت تونبرغ الرد على أسئلة الصحافيين بعد الإفراج عنها، مكتفية بالاستمرار في نشر رسائلها الداعية للمقاطعة الأكاديمية على وسائل التواصل الاجتماعي، في إشارة إلى تمسكها بمواقفها المؤيدة للفلسطينيين وضرورة اتخاذ خطوات فاعلة في هذا الاتجاه.

مقالات مشابهة

  • القطاع النسائي بوزارة الكهرباء والطاقة والمياه ينظم ندوة ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • غدا.. نظر محاكمة 3 متهمين بـ خلية الشروق الثانية
  • السويد تتقدم بطلب لإعلان خلوها من حمى الخنازير
  • السلطات الصربية تسعى لانتشال السفينة الحربية النازية الغارقة في نهر الدانوب
  • السويد تفرج عن الناشطة غريتا تونبرغ بعد مشاركتها في مظاهرة موالية للفلسطينيين
  • بثلاثية.. السويد تهزم أذربيجان
  • رصد تسرب نفطي بالقرب من مؤخرة السفينة "سونيون" التي هاجمها الحويثون في البحر الأحمر
  • فى "أهلا مدارس".. لأول مرة زجاجة زيت بـ 50 جنيها
  • الدرك الملكي يضبط طائرة درون محملة بالمخدرات على الحدود المغربية الجزائرية
  • تشييع جثمانى سائقين من قنا لقيا مصرعهما فى حادث تصادم بالأقصر