الثورة نت/..

دعت روسيا، اليوم الخميس، الصين إلى العمل المشترك لمواجهة أي تدخل من قوى خارجية بشؤون “آسيان” وبذل كل جهد لحماية هذه المنظمة من نوايا أي أطراف خارجية.
وبحسب موقع (روسيا اليوم)، جاء ذلك خلال اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الصيني وانغ يي ، على هامش مؤتمر وزراء خارجية “أسيان” في فيينتيان في لاوس.


وقال لافروف : “يتعين على روسيا والصين العمل سوية لمواجهة تدخل القوى من خارج المنطقة في شؤون دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، وأن تبذلا كل ما في وسعهما لضمان عدم تمكن أي طرف من تدمير هذه الرابطة”.
وأضاف لافروف: “إن المنصات متعددة الأطراف الأخرى مهمة أيضا، ومن بينها بطبيعة الحال “آسيان” والبنية المتمحورة حولها بالكامل. نحن لدينا موقف مشترك.. يجب علينا فعل كل شيء لمنع تدميره واليوم تحدثنا عن هذا الأمر بالتفصيل في اجتماع مع نظيرنا من لاوس”.
وأردف لافروف: “نعتبر أنه من المهم مواصلة هذا الحوار من أجل التصدي بشكل مشترك لتدخل القوى من خارج المنطقة في شؤون جنوب شرق آسيا والإسهام في الرفاهية والازدهار.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

تحالف القوى المدنية لشرق السودان والحركة الشعبية: بيان مشترك لحماية وحدة البلاد وبناء السلام

دعا بيان مشترك لتحالف قيادة القوى المدنية لشرق السودان والحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي،إلى التصدي لخطاب الكراهية وتفتيت النسيج الوطني السوداني،وتعزيز وحدة جميع السودانيين دون تمييز.. 

التغيير: الخرطوم

في بيان مشترك، دعت قيادة تحالف القوى المدنية لشرق السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان – التيار الثوري الديمقراطي إلى الحفاظ على وحدة السودان والعمل على تحويل الأزمات الحالية إلى فرص لبناء السلام وإعادة تأسيس الدولة.

أفاد البيان بأن الاجتماع بين الطرفين أسفر عن الاتفاق على عدد من النقاط الرئيسية تشمل الحفاظ على وحدة السودان، مع  التأكيد على ضرورة عدم تفكيك البلاد جراء الحرب الحالية والعمل للحفاظ على وحدة أهلها.

إلى جانب التصدي لخطاب الكراهية وتفتيت النسيج الوطني السوداني،وتعزيز وحدة جميع السودانيين دون تمييز.

كما أكد البيان ضرورة تحويل الكارثة في السودان إلى فرصة عن طريق العمل  بناء دولة المواطنة وإكمال مهام ثورة ديسمبر، مع التركيز على قضايا الريف وإنسانه.

ودعا البيان المشترك، الذي صدر الجمعة، إلى دعم المبادرات الإنسانية عن طريق تشجيع المبادرات التي تسعى إلى وقف إطلاق النار الفوري، وضمان حق الحياة للسودانيين، والتعامل مع القتل والاغتصاب والقصف الجوي، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية تحت إشراف إقليمي ودولي.

ودعا إلى التعاون مع القوى المحلية والدولية لتنسيق الجهود وتطوير استجابة فعالة للأزمة الإنسانية في السودان.

إلى جانب العمل على إيجاد أجندة جديدة لقضية شرق السودان لضمان وحدة الإقليم وتعزيز دوره في استقرار السودان، مع الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للمنطقة.

وأكد البيان على جمع قوى الهامش، النساء، والقوى الديمقراطية والثورية للوصول إلى مشروع وطني يحظى بالإجماع، وتحقيق السلام الدائم، والمواطنة بلا تمييز، ونظام حكم رشيد.

وطالب بتعزيز التحالفات السياسية القائمة وضمان تمثيل التنوع السوداني، بما في ذلك الشباب والنساء، لمواجهة التحديات الحالية بفعالية.

وأكد البيان على أهمية التعاون المشترك بين الأطراف المعنية للوصول إلى حلول مستدامة للأزمات الحالية وتحقيق السلام والاستقرار في السودان.

الوسومآثار حرب السودان حرب الجيش والدعم السريع وحدة السودان

مقالات مشابهة

  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • بيان مشترك من الحركة الشعبية لتحرير السودان التيار الثوري الديمقراطي وتحالف القوى المدنية لشرق السودان
  • سواريز يتدخل لمنع انتقال نجم برشلونة إلى بايرن ميونخ
  • تحالف القوى المدنية لشرق السودان والحركة الشعبية: بيان مشترك لحماية وحدة البلاد وبناء السلام
  • مدعي عام “الجنائية الدولية”: تعرضت لضغوط من قادة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو
  • لافروف يكشف تفاصيل لقائه الوحيد مع وزير خارجية أوكرانيا المستقيل
  • لافروف: روسيا مستعدة للعودة إلى "مبادئ إسطنبول"
  • بيان مشترك لهيئة محامي دارفور وتحالف القوى المدنية لشرق السودان
  • بوتين: إطلاق مشروع لوجستي مشترك مع الصين يجب أن يبدأ في عام 2025
  • الإمارات تحتفي بـ “اليوم الدولي للعمل الخيري” ومساعداتها الخارجية تتخطى 360 مليار درهم